بعض الفواكهه الهامة للشرايين

بعض الفواكهه الهامة للشرايين

5- الأفوكادو :

يساعد الأفوكادو علي تقليل مستويات الكوليسترول الضار ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد ، كما أنه يحتوي علي فيتامين E الذي يمنع أكسدة الكوليسترول ، ويحتوي علي البوتاسيوم الذي يخفض مستويات ضغط الدم .

6- الكركم للحفاظ على الشرايين:

يساعد الكركم علي الحفاظ علي الشرايين من الانسداد ، ويحتوي علي مركب الكركمين الذي يُقلل الالتهاب وهو سبب رئيسي لتصلب الشرايين . ويساعد الكركمين علي تقليل الرواسب الدهنية في الشرايين بنسبة تصل إلي 26 % ، ويحتوي الكركم علي فيتامين B6 الذي يساعد في الحفاظ علي مستويات الحمض الأميني المثلي والذي يُسبب زيادة تراكم البلاك و تلف الأوعية الدموية ، ويساعد الكركم في تقليل أكسدة الكوليسترول ومستويات LDL .

  • للحفاظ علي صحة الشرايين اشرب كوباً من حليب الكركم الدتفئ مرتين في اليوم كما يُمكنك إدراج توابل الكركم في الأطعمة المختلفة .

7- البروكلي :

يمنع البروكلي انسداد الشرايين لأنه ملئ بفيتامين K مما يمنع الكالسيوم من إتلاف الشرايين ، كما يمنع البروكلي أيضاً أكسدة الكوليسترول وهو ملئ بالألياف مما يقلل من ضغط الدم ويُقلل من الإجهاد حيث أن الإجهاد يُمكن أن يؤدي إلي تمزيق وتراكم البلاك علي جدران الشرايين ، ويحتوي البروكلي علي السولفورافان مما يساعد الجسم علي استخدام البروتين لمنع تراكم البلاك في الشرايين .

  • يوصي بتناول حصتين أو ثلاث حصص من البروكلي كل أسبوع ، يُمكن تناوله مشوي أو محمص أو مطهو علي البخار

8- زيت الزيتون :

زيت الزيتون البكر مفيد للحفاظ علي صحة القلب ، فهو غني بمضادات الأكسدة البوليفينول والدهون الأحادية العير مشبعة ، ويساعد علي تقليل الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد وهذا يساعد في تقليل تراكم البلاك في الشرايين .

  • ننصحك باستخدام زيت الزيتون البكر في الطهي ولعمل الصوصات والسلطات الصحية .

9- المكسرات :

يُعد اللوز من أكثر المكسرات صحة لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة وفيتامين E والألياف الغذائية و البروتين ، ويحتوي اللوز علي المغنسيوم الذي يمنع تكوين البلاك ويُقلل من ضغط الدم ، ويُعد الجوز مصدراً جيداً أيضاً للأحماض الأمينية أوميجا 3 مما يُقلل من الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد وبالتالي يُقلل من خطر تراكم البلاك في الشرايين .

  • نوصي تناول من 3 إلي 5 وجبات في الأسبوع من المكسرات .

10- البطيخ :

يحتوي البطيخ علي الأحماض الامينية  التي تساعد علي خفض ضغط الدم مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية عن طريق تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك . ويساعد البطيخ علي خفض نسبة الدهون في الدم ويُقلل من تراكم دهون البطن مما يُقلل من المخاطر المرتبطة بتراكم لويحات الشريان التاجي و أمراض القلب .

  • يوصي بتناول كوب واحد من البطيخ الطازج أو شرب كوب من عصير البطيخ يومياً للحفاظ علي الشرايين خالية من البلاك والحفاظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية .