طريقة حفظ الثوم المقشر

تبريد الثوم المقشر يمكن تخزين فصوص الثوم المقشرة بأمان عن طريق تبريدها في حاويات بلاستيكية شفافة في درجات حرارة تتراوح بين 0 -5 درجة مئوية، ولمدة تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وذلك وفقاً لما تقوله ماريتا كانتويل من جامعة كاليفورنيا-ديفيس، ويمكن أن يؤدي التخزين في درجات حرارة أعلى من هذه إلى تغير لون فصوص الثوم، أو نمو الجذور أو البراعم.
[١] ويمكن تجميد فصوص الثوم المقشرة بوضعها في معالج الطعام أو الخلاط مع القليل من الماء وتشغيل الخلاط حتى يتم تقطيعها بالتساوي، ثم يتم تجميد المعجون في صواني مكعبات الثلج، أو نشره في طبقة رقيقة من ورق السيليكون، ثم تخزين المكعبات أو القطع المجمدة في حاوية محكمة الإغلاق.[٢] تجفيف الثوم المقشر يمكن تجفيف فصوص الثوم المقشرة في مجفف الطعام، ويكون ذلك بوضع شريحة رقيقة من الثوم المقشر، ثم توزيع الشرائح في مجفف الطعام،

أو في فرن دافئ قليلاً بحيث يكون بابه مفتوح بشكل بسيط، ويجب إبقاء درجة الحرارة لحوالي 46 درجة مئوية، ثم القيام بحفظها في وعاء محكم الإغلاق كما هي، أو تقطيعها في الخلاط قبل نقلها إلى الحاوية المحكمة الإغلاق بمجرد أن تصبح الشرائح هشة، ويمكن تخزين الثوم المجفف جيداً في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر، وذلك طالما أن الحاوية محكمة مغلقة بشكل جيد.

[٢] التخزين في زيت الزيتون يستطيع الشخص تخزين الثوم المقشر بغمره في زيت الزيتون ثم وضعه في المجمد لعدة أشهر، أو في الثلاجة لحوالي أربعة أيام على الأكثر، ثم وضع ملصق بتاريخ الحفظ على علبة زيت الزيتون، ويجب الامتناع عن تخزين الثوم المقشر في زيت الزيتون في درجة حرارة الغرفة، حيث إن خليط الزيت والثوم في درجة حرارة الغرفة يوفر بيئة مثالية لنمو وتكاثر الكلوستريديوم بوتولينيوم (clostridium botulinum) السامة.

[٣] تخليل الثوم المقشّر تخليل فصوص الثوم المقشر هي إحدى الطرق التي يمكن فيها تخزينه، ويكون ذلك بالتخلص من الثوم المتعفن، أو الذي يكون على وشك التعفّن، ثم اختيار كمية كافية من الثوم وتخليلها بطريقة تشبه تخليل الخضار، أو يمكن وضع المخلل في الثلاجة، وذلك بوضع الثوم المقشر في جرة مع بعض الملح والخل، وتركه في الجزء الخلفي من الثلاجة حتى تنفد، حيث سيقى الثوم مخزناً بهذه الطريقة لأجل غير مسمى.[٢]

 

تفريز الثوم يمكن حفظ الثوم المفروم لفترة طويلة، حتى يتم استخدامه عند الحاجة، وذلك من خلال تفريزه، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[١] فصل فصوص الثوم عن بعضها البعض، من خلال الضغط على رأس الثوم. تقشير فصوص الثوم، من خلال وضعها على لوح التقطيع، والضغط بسكين المطبيخ على قمة الفص. قطع نهايات فصوص الثوم. تقطيع فصوص الثوم إلى نصفين، أو أربعة أجزاء. خلط جزئين من الثوم، مع جزء من زيت الزيتون في الخلاط، وذلك حتى يساعد الزيت على منع الثوم من التجمد إلى كتل صلبة. وضع الثوم المفروم في وعاء بلاستيكي، محكم الإغلاق ومناسب للتجميد.

وضع الوعاء في المجمد (الفريزر). أو من خلال:[٢] تقشير فصوص الثوم. تقطيع الفصوص إلى قطع صغيرة، أو تركها كما هي. لف الفصوص أو الثوم المفروم في غلاف بلاستيكي أو رقائق معدنية. وضع الثوم الملفوف داخل كيس الفريزر القابل للإغلاق. استخدم الثوم خلال ستة أشهر. تجفيف الثوم يمكن تجفيف الثوم المقطع من خلال وضعه في المجفف، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٣] تقطيع الثوم المقشر إلى شرائح رقيقة.
وضع شرائح الثوم في مجفف الطعام، أو في فرن دافئ، مع الحرص على الحفاظ على درجة حرارته تصل إلى 115 درجة مئوية. الانتظار حتى تصبح الشرائح هشة، ومن ثم تخزينها في وعاء محكم الإغلاق، كما هي، كما ويمكن فرمها في الخلاط قبل تخزينها.

تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر، مع الحرص على بقاء الأوعية محكمة الأغلاق. حفظ الثوم في الثلاجة يمكن حفظ فصوص الثوم الكاملة، أو الثوم المفروم في درج الثلاجة، واستخدامه في أي وقت بحاجة له، بحيث يتم حفظه في وعاء صغير محكم الإغلاق لمدة أسبوعين في الثلاجة، كما ويمكن أيضاً شراء الثوم المفروم والمخزن من المحلات التجارية، حيث تكون قابلة للاستخدام لعدة أشهر.[٣]