الشاي وفوائده

الشاي وفوائده

الشاي وفوائده

هل تعلم بأن شاي ورقة الفروالة يقدم لك العديد من الفوائد الصحية. لأن أوراق الفراولة تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي توجد في الفراولة . وإذا كنت تستمتع بنكهة حلوة للفراولة يمكنك الإستمتاع بنكهة لذيذة لشاي الفراولة كذلك . لأن هذا الشاي غني بفيتامين ج والحديد والكالسيوم وهذه العناصر ضرورية لبناء عظام قوية كما يساعد فيتامين ج الجسم  في الشفاء من الإصابات ويساعد علي إمتصاص الحديد المصاحب له.  بالرغم من أن أوراق الفروالة يمكن إستخدامها في علاج أمراض معينة  فإنه يمكنك الإستمتاع بتناولها بإعتبارها مشروب صحي يقوم بتهدئة هذه الكثير من المشاكل .

 

الشاي وفوائده
الشاي وفوائده

 

القيمة الغذائية لشاي أوراق الفراولة :

الفراولة ليست قاعدة إستثنائية بالإضافة إلي أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة بداخله فهي تحتوي علي عناصر غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن التي تسهم في تحسين الصحة العامة . وتشمل هذه العناصر الفولات، البوتاسيوم، المنجنيز، الالياف الغذائية، المغنسيوم . كما أنه مرتفع جداً بفيتامين ج وهذه المكونات مسئولة عن مجموعة من الفوائد الصحية للجسم .

فوائد شاي الفراولة

1. العناية بصحة العين :

الأسباب الرئسية لجميع مشاكل العيون هي الجذور الحرة أو نقص بعض العناصر الغذائية مع التقدم في العمر وعندما لا توجد كمية كافية من هذه العناصر الغذائية الواقية من تأتير الجذور الحرة لأن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في شاي أوراق الفراولة تمنع الأضرار التي تلحق بالعين مثل جفاف العين، تكسر الأعصاب البصرية،  الضمور البقعي، الإلتهابات .

مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والكيمياء النباتية وحمض الإيلاجيك وكلها عناصر موجودة في أوراق الفراولة  وتساعدك في تجنب هذه الحالات بشكل كبير . واحد من أهم فوائد شاي الفروالة للعين أنها تحمي من ضغط العين وهذا يعني أنه يخفف من الضغط داخل العينين الذي يسبب ضرراً كبير للعين لأن الفراولة تحتوي علي البوتاسيوم الذي ينظم الضغط .

 2. تدعيم صحة الجهاز المناعي :

الجهاز المناعي هو خط الدفاع عن الجسم ضد العدوي والميكروبات ومجموعة واسعة من المشاكل التي يمكن أن تكون ضارة وخطيرة ويؤثر علي الجسم . من المعروف أن فيتامين ج يساعد

في تحسين صحة الجهاز المناعي والشفاء من نزلات البرد والسعال . إلي جانب أن له تأثيره علي منع الإلتهابات .  فيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تحيد تأثير الجذور الحرة المسئولة عن تحور الحمض النووي للخلايا السليمة في الخلايا المريضة وبعد الإنتظام علي فيتامين ج يمكنك الوقاية من السرطان وأمراض القلب .

3. إلتهاب المفاصل :

تكسير العضلات والأنسجة ينتج عنه تجفيف السوائل مما ينتج عنه زيادة حركة المفاصل وتراكم المواد السامة والأحماض مثل حمض اليوريك في الجسم وهذه المواد لديها أثار السيئة ومنها الجذور الحرة . وهذه هي الأسباب  الرئيسية لإلتهاب المفاصل والنقرس . كما ذكرنا شاي اوراق الفراولة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد بشكل فعال في القضاء علي مثل هذه المخاطر الصحية  إلي الأبد لأنها تحتوي  علي قدرات قوية جداً مضادة للإلتهابات وتخفيف الإلتهابات والمشاكل المرتبطة به .

4. مقاومة السرطان :

يحتوي شاي أوراق الفراولة علي فيتامين ج، حمض الفوليك،  الأنثوسيانين، كامبفيرل، وهي ليست سوي عدد قليل من الفلافونويدات الكثيرة الموجودة في اوراق الفراولة تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان بطريقة ممتازة . وتشكل خط دفاع للجسم لمقاومة  السرطان ومنع نمو الورم . ويرتبط المدخول اليومي من شاي الفراولة بإلإنخفاض الجذري للأورام الخبيثة في الخلايا السرطانية .

 5.تحسين وظائف الدماغ :

لسوء الحظ، فمن الشائع جداً لكبار السن المعاناة من بدء فقدان الذاكرة وصعوبة السيطرة علي بعض الأنشطة وعضلات الأطراف . ويرجع ذلك إلي عوامل الشيخوخة الطبيعية أو المبكرة للدماغ والجهاز العصبي . في الواقع أن الجذور الحرة هي العوامل المسئولة عن ظهور علامات الشيخوخة لأن لديها تأثير سلبي علي هذه  الأنظمة . بسبب أن نشاط  الجذور الحرة  من العوامل المسببة للشيخوخة لأنها تمتلك تأثير سلبي علي كل هذه الأنظمة . بسبب نشاط الجذور الحرة تبدأ أنسجة المخ في التحلل وتصبح الأعصاب أضعف . ولحسن الحظ،  شاي أوراق الفراولة تساعدك في تجنب هذه المشاكل في الوقت المناسب .

يوجد في أوراق الفراولة فيتامين ج والمواد الكيميائية النباتية التي لها أثار مؤكسدة وتجديد النظام . علاوة علي ذلك، أوراق الفراولة غنية باليود وهو أمر مفيد جداً في تنظيم الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي  .البوتاسيوم يوجد بكميات كبيرة في أوراق الفراولة . وقد إرتبط هذا العنصر بتحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي من خلال زيادة تدفق الدم إلي الدماغ وقد أظهرت الدراسات البحثية أن مستويات البوتاسيوم عالية تحسن من قدرات الذاكرة والتركيز .

6. علاج إرتفاع ضغط الدم :

أوراق

الفراولة غنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم وكلاهما عناصر فعالة في خفض إرتفاع ضغط الدم عن الصوديوم ومختلف عوامل الخطر الاخري . البوتاسيوم عنصر وعائي يقلل من إرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم وتخفيف تدفق الدم إلي أجزاء مختلفة من الجسم وبالتالي مد الجسم بالأوكسجين للعمل بكامل طافته .

7. الحماية من أمراض القلب :

تحتوي أوراق الفراولة علي محتوي عالي من الألياف وحمض الفوليك وخالية من الدهون ومستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وهو من المواد الكيميائية التي تساعدك في الحصول علي قلب صحي، لأنها فعالة في خفض الكوليسترول في الشرايين وتعزيز عضلات القلب وبالتالي العمل بشكل جيد .

8. فقدان الوزن :

تعزز الفراولة من فقدان الوزن بسبب العناصر الغذائية الموجودة بداخلها وكذلك شاي الفراولة يعمل بمثابة محفز لعملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية .

9. الحماية من العيوب الخلقية :

حمض الفوليك الوجود في أوراق الفراولة من العناصر الغذائية الضرورية أثناء فترة الحمل . بصفة عامة الفراولة مصدر جيد لحمض الفوليك وتساعدك في منع العيوب الخلقية .

10. تقليل الإلتهابات :

تشير الأبحاث أن هناك خصائص مضادة للإلتهابات في أوراق الفراولة  . وبذلك فهي فعالة في علاج الإلتهابات عند الكبار في السن أكبر من 60  عاماً . حمض  الأليجيك والأنثوسيانين من العناصر الجيدة في مقاومة الإلتهابات وهو أمر جيد للحد من الأمراض المرتبطة بالإلتهابات مثل الربو والسرطان وتصلب الشرايين .

11. حرق الدهون :

الحصول علي شاي أوراق الفراولة بإنتظام يساعدك في مد الجسم بالأنثوسيانين وفيتامين ج وهي عناصر تساعد في حرق دهون الجسم المخزنة .وحتي عندما تقوم بإضافته إلي نظامك الغذائي تقدم مكافأة للجسم بسبب أنه خالي من السعرات الحرارية .

12. علاج الإكتئاب :

يمكن أن يحدث الإكتئاب علي شكل هوموسيتين الذي يذهب في الدم إلي الدماغ والكمية الزائدة منه تسبب في إنتاج المزيد من  السيروتونين وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالرضا . يوجد في أوراق الفراولة حمض الفوليك التي تمنع الكمية الزائدة من الهوموسيتين في العقل .

13. علاج الإمساك :

توجد كمية عالية من الألياف في شاي أوراق الفراولة مما يجعله عنصر فعال في علاج الإمساك لأنه يحسن من حركات الامعاء العادية . وتحافظ الفراولة علي ترطيب الجسم بشكل جيد.

14. تخفيف أعراض الحساسية :

كما ذكرنا فإن أوراق الفراولة لديها خصائص مضادة للإلتهابات وليست جيدة فقط للمفاصل ولكنه مفيد أيضاً في الحد من أعراض الحساسية مثل حساسية العين .

 15.علاج مرض السكري :

يعتبر شاي أوراق الفراولة من العناصر الجيدة لمرضي السكري  . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف تساعد في إستقرار نسبة السكر في الدم . حتي وجدت الأبحاث أن إستهلاك شاي أوراق الفراولة يساعد في الحد من مضاعفات مرض السكري وذلك بفضل العناصر الموجودة بداخله .

16. مقاومة الكوليسترول السيئ :

فيتامين ج ليس مضادات الأكسدة الوحيدة الموجودة في اوراق الفراولة أيضاً الفلافونويدات وحمض الإيلاجيك من العناصر الجيدة لصحة القلب .فالقلب السليم هو المفتاح لمنع زيادة الكوليسترول السيئ هذا المرض المزمن ناتج عن تراكم البلاك في الشرايين . تعمل المواد المضادة للأكسدة علي مقاومة الكوليسترول السيئ ومنع إلتهابات القلب .

 

الشاي وفوائده
الشاي وفوائده

 

 

لا توجد أي أثار سلبية تم ربطها بشاي أوراق الفراولة ومع ذلك تحقق من الطبيب إذا كنت تتناول أدوية تخثر الدم لأن مركبات الفراولة تزيد من خطر النزيف . أيضاً الفراولة من الأطعمة التي تسبب الحساسية الشائعة وخصوصاً الأطفال وإذا لاحظت وجود طفح جلدي وأعراض الحساسية الأخري يجب التوقف عن الإستخدام وإستشارة الطبيب .