البشرة الدهنية وتنظيفها

البشرة الدهنية وتنظيفها

البشرة الدهنية وتنظيفها

إذا كنت تمتلك البشرة الدهنية فأنت لديك بشرة  باهتة وشاحبة  وبغض النظر عن مدي تنظيف وجهك فالبشرة الدهنية تتحول إلي نسيج دهني بعد بضع ساعات  . يمكنك علاج مشاكل البشرة الدهنية من خلال إستخدام تونر البشرة الدهنية فهو من العناصر الأكثر شيوعاً عند الإهتمام بروتين العناية بالبشرة . غالباً ما يتردد أصحاب البشرة الدهنية قبل  تجربة التونر الكيميائي علي الجلد،  لذلك يلجأوا إلي التونر الطبيعي المصنوع من مكونات منزلية  لكي يجعل البشرة تبدو أقل لامعاً . معظم المنتجات التونر الكيميائي تحتوي علي الكحول  والذي يلحق الضرر طويل المدي للبشرة . تجنب إستخدام هذه المنتجات القاسية حاول تجربة المنتجات المنزلية الخالية من مصادر إزعاج البشرة الدهنية . هذا التونر المنزلي يقوم بتجديد بشرتك ويمكن إستخدامه بشكل صحيح قبل تطبيق المكياج للحد من لامعان الجلد .فهو يقدم لك التطهير، التنغيم، الترطيب وهي أهم الأركان الأربعة عند العناية بالبشرة وكل منا يدرك مدي أهمية التطهير للبشرة الدهنية وهذا هو الجزء الأساسي والأكثر حيوية للعناية بالبشرة . ومع ذلك، معظم الأشخاص لا يدركون أن التطهير وتنغيم البشرة عناصر تسير جنباً إلي جنب مع العناصر الأخري .

 

البشرة الدهنية وتنظيفها
البشرة الدهنية وتنظيفها

 

 

ما هو التونر ؟

معظم أنواع التونر  تأتي في شكل سائل لأن الأساس  في تجهيز التونر سواء المنتجات التجارية أو المنزلي هو الماء مع مجموعة من المكونات النشطة الأخري والتي تشمل الزيوت العطرية والمستخلصات النباتية ومصمم خصيصاً  لتلبية  مجموعة متنوعة من أنواع البشرة .   فهناك تونر الترطيب، تونر التهدئة،  التونر القابض للمسام .  لأن الوظيفة الأساسية للتونر هو تطهير البشرة من تراكم الغبار والتلوث والشوائب التي لا يمكن إزالتها بسهولة مع المطهر . لأن المنظفات عادة ما تحتوي علي مكونات مثل النفط والذي لا يناسب جميع أنواع البشرة .

التونر القائم علي السائل  لا يساعدك فقط في إزالة شوائب الوجه وأثار المكياج لكنه بلسم رائع للجلد يقوم بتنغيم علامات الجلد والقضاء علي عيوب البشرة ويمكن إستخدامه  في علاجات مقاومة الشيخوخة .

أسباب تدفعك لإستخدام التونر :

  • إنكماش المسام  : عند تطبيق كمية صغيرة من التونر علي قطعة قطن ناعمة أو وسادة قطنية بلطف وإستخدامها في مسح الوجه . سوف يساعدك في إزالة النفط الزائد وإعطاء المسام مظهر أصغر .
  • توازن درجة حموضة البشرة : البشرة حمضية بشكل طبيعي وعادة ما توازن درجة حموضة البشرة ما بين 5- 6 . بعد التطهير بصابون قلوي يحدث خلل في توازن حموضة البشرة . وهذا ما يجعل الجلد بحاجة إلي إعادة توازن حموضة البشرة يساعدك التونر في إستعادة توازن الرقم الهيدروجيني للبشرة بشكل اسرع .
  • إضافة طبقة من الحماية :  يساعدك التونر في شد المسام بعد التطهير، وبالتالي تقليل إختراع الشوائب والملوثات البيئة في الجلد . حتي أنه يحمي الجلد ويقوم بإزالة عناصر الكلور والمعادن الموجودة في ماء الصنبور .
  • الترطيب :  بعض أنواع التونر تقوم بتغذية الجلد وهذا يعني أنه يقوم بترطيب الجلد بشكل جيد .
  • إنعاش البشرة :  يمكن أن تستخدم التونر بدلاً من غسول البشرة عندما تعاني من البشرة الدهنية والتي تتراكم عليها الأوساخ . يترك التونر البشرة نشطة حتي تساعدك علي إنعاش الجلد .
  • تمنع وجود الشعر النام :  يحتوي التونر علي حمض الجليكوليك أو غيره من أحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد في منع نمو الشعر النام في الجلد .

إستخدام التونر للبشرة الدهنية :

يساعدك تونر البشرة الدهنية في تطهير وتغنيم البشرة والتخلص من كل الشوائب التي تتراكم علي الوجه طوال اليوم . بإستخدام التونر يقوم بالقضاء الأوساخ ويعد عنصر ضروري للبشرة الدهنية لأنه يساعد في تقليص المسام ويعيد توازن درجة حموضة البشرة بالإضافة إلي وضع طبقة حماية  علي الجلد وخلق قاعدة مثالية يمكنك تطبيق المرطب عليها وأهم شئ هو أن تونر البشرة الدهنية من السهل تجهيزه .

تونر طبيعي للقضاء علي مشاكل البشرة الدهنية

1.تونر المياه الباردة :

تونر المياه الباردة للبشرة الدهنية هو أرخص أنواع التونر التي يمكن إستخدامها في أي وقت بسهولة . يفضل إختيار المياه الباردة الصافية  ولا ليس مياه الصنبور  فهي لا تقوم فقط بترطيب خلايا الجلد الخاصة بك ولكن أيضاً يقوم بتقليل إلتهاب حب الشباب وإزالة الزيت الزائد علي سطح البشرة. الماء البارد هو أفضل تونر منزلي للبشرة الدهنية وخصوصاً إذا كانت بشرتك معرضة لظهور حب الشباب  . إذا كان لديك بشرة دهنية تعاني من حب الشباب فإن طبيب الجلدية سوف ينصحك بالبقاء بعيداً عن التونر خصوصاً المنتجات التي تحتوي علي الكحول لأنها تثير تهيج الجلد . ولكن عند إستخدام الماء البارد لا يمكن أن تقلق بشأن المواد الكيميائية الموجودة بداخله لأنه طبيعي تماماً. كما يمكنك إستخدام مكعبات الثلج علي الوجه لكي تقوم بشد المسام وتقليل زيتية الجلد أو الإحتفاظ بالماء البارد في الثلاجة وإستخدامه في صباح اليوم التالي .

2. تونر الليمون :

تونر الليمون من انواع التونر الطبيعي الأكثر شيوعاً للبشرة الدهنية لأنه يعمل كتونر قابض طبيعي يقوم الليمون بشد المسام الواسعة وقتل البكتريا المسببة لوجود الزيوت الزائدة . إستخدام 1 :2  من عصير الليمون الطازج والماء النقي لعمل تونر الليمون الأمن والرخيص . يمكنك تخزين كمية التونر الموجودة معك بداخل زجاجة فارغة وإستخدامه عند الحاجة .

3. تونر ماء الخيار :

الخيار له تأثير تبريد طبيعي رائع للبشرة ويساعد في تطهير المسام من العمق وبالتالي القضاء علي الزهم الزائد والأوساخ الموجودة في الجلد  . مياه الخيار مفيدة للبشرة الدهنية وتوفير الرطوبة الكاملة وتحقيق التوزان . يتم إستخدام مياه الخيار كمادة قابضة لشد المسام الكبيرة، التونر منعش بمجرد وضع مياه الخيار في زجاجة الرش لكي يعطي توهج طبيعي للجلد .

 4. تونر ماء الورد :

ماء الورد هو  الجمال الطبيعي تم إستخدامه من قبل الفرس والقدماء المصريين بوصفه تونر طبيعي رائع للجلد لتهدئة الإلتهابات وتجديد الجلد المتعب . يستخدم ماء الورد للقضاء علي التجاعيد وشد مسام الجلد. يعطي ماء الورد رائحة عطرية لجلد ويمك إستخدامه أيضاً  بمثابة تونر طبيعي يومياً . يمكنك تخزين ماء الورد في زجاجة رش والبدء في تطبيق ماء الورد علي البشرة قبل تطبيق المكياج للحصول علي توهج سلبي لتجنب أي تهيج للجلد .

 5. تونر الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي كمية كبيرة من مضادت الأكسدة القوية التي تقاوم التجاعيد . الشاي الأخضر عنصر مثالي للحفاظ علي صحة الجلد  .يقوم الشاي الأخضر بترطيب الجلد وإزالة الزيوت الزائدة . وفي نهاية المطاف يعمل الشاي الأخضر علي مقاومة التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تعاني منها البشرة الدهنية  . يمكنك عمل تونر الشاي الأخضر في المنزل من خلال نقع 1 – 2 أكياس الشاي الأخضر في  الماء المغلي وتركه حتي يبرد قبل تخزينه في زجاجة زذاذ  فارغة والحرص علي تطبيقه علي الوجه كل صباح .

 

البشرة الدهنية وتنظيفها
البشرة الدهنية وتنظيفها

 

 

6. تونر الصبار :

يمتلك الصبار القدرة علي إستعادة الرقم الهيدروجيني للبشرة بشكل طبيعي ويقوم بترطيب البشرة الدهنية وشد المسام. يوفر لك الصبار عنصر التهدئة من حروق الشمس وتقشير الجلد التالف بشكل جيد بالإضافة إلي القضاء علي حب الشباب  . أفضل جزء هو أن الصبار أمن الإستخدام علي بشرتك فهو أمن الإستخدام حتي للبشرة الحساسة والمختلطة . عند أخذ قطعة من الصبار يمكنك إستخراج هلام الصبار ومزجه مع الماء حتي تحصل علي مادة هلامية سائلة أو إضافة القليل من قطرات زيت اللافندر الأساسي .

7.  تونر النيم :

عند إستخدام أوراق النيم عن الفوائد الطبية للجلد .  يقوم النيم بعلاج تشقق الجلد وتقديم الترطيب للبشرة الدهنية وذلك للحفاظ علي بنية خلايا الجلد والتخفيف من تهيج الجلد وعلاج  الأمراض الجلدية الإلتهابية بما في ذلك حب الشباب والإكزيما . الحصول علي حفنة من أوراق النيم وغسلها بشكل جيد مع تغطية الوعاء  حتي يغلي الوعاء وبعد إزالة الوعاء من علي الحرارة بعناية وتركه حتي يبرد وتخزين الوعاء في الثلاجة قبل محاولة الإستخدام .

8. مزيج الحليب وزيت الزيتون :

يحتوي الحليب علي حمض اللبنيك الذي يقوم بتلين البشرة الدهنية كما ان زيت الزيتون يعمل علي مد البشرة بالعناصر الغذائية . يمكنك خلط2 – 3 ملاعق من عصير الليمون مع3 ملاعق من زيت الزيتون البكر الممتاز وكوب لخلط جميع المكونات معاً وكمية من الحليب الطازج . القيام بخلط المكونات معاً حتي يصبح جاهز للتطبيق علي الوجه .

 9. تونر بتلات الورد :

تساعدك بتلات الورد  في إزالة الأوساخ التي تتراكم علي البشرة وتجعلها  تبدو متجددة  . أخذ كوب من بتلات الورد الطازجة وماء الورد مع عصير الصبار . في البداية القيام بغلي اوراق الورد مع بضع قطرات من ماء الورد وتصفية الخليط لأخذ السائل والبدء في إستعماله كتونر وتخزين الكمية الزائدة بداخل زجاجة شفافة في الثلاجة .

10. خليط زيت الجوجوبا مع الصبار :

يساعدك زيت الجوجوبا علي تنظيف البشرة الدهنية فهو مضاد رائع للأكسدة والصبار يقوم بتنقية الجلد . أخذ 3 ملاعق من زيت الجوجوبا مع 1 معلقة من الماء وأخذ وعاء زجاجي لوضع كمية من الماء المغلي بداخله حتي يذوب الخليط و1 معلقة صغيرة من هلام الصبار و1 قطرة من الزيت العطري المناسب والأن أصبح الخليط جاهز للتقديم .