علاج لآلآم الركبة

علاج لآلآم الركبة

علاج لآلآم الركبة

فيما يلي وصفة طبيعية لعمل سموثي علاج ألم الركبة وإلتهاب المفاصل وتحسين نمط حياتك بصفة عامة .فهي وصفة عصير سموثي طبيعي تماماً غني بالمغنسيوم، البروميلين وفيتامين ج وهي عناصر لها خصائص مضادة للإلتهابات وتهدئة الألم .

هناك الكثير من المفاصل في الجسم ولكن الشائعة والأكثر إستخداماً هي مفاصل الركبتين لأنها تساعد في تقديم الموقف الصحيح للجسم، تسمح لنا أيضاً بالحركة جيداً، المشي، القفز، والوقوف بطريقة صحيحة فهي عنصر أساسي في الجسم . وبسبب الكثير من العوامل منها الشيخوخة، الإصابات، الجروح وغيرها من الأمور يمكن أن تجعلها تتراخي وتعاني من الضعف وتصبح الأربطة والأوتار التي  تدعم المفاصل أقل مرونة وذلك بسبب المعاناة من خشونة مفاصل الركبة لذلك تحتاج إلي إتخاذ التدابير اللازمة لإستعادة مرونة مفاصل الركبة وبذلك التمتع بحركة أفضل .

 

 

علاج لآلآم الركبة
علاج لآلآم الركبة

 

سموثي علاج ألم الركبة وإلتهاب المفاصل

المكونات :

  • 1كوب من دقيق الشوفان .
  • 1 كوب ماء (250 مل ) .
  • 2 كوب من قطع الإناناس .
  • 40 جرام عسل خام .
  • 40 جرام لوز مطحون .
  • 7 جرام من القرفة .
  • 1 كوب من عصير البرتقال الخام الطبيعي .

 الخطوات :

البدء أولاً بطهي الشوفان . بعد ذلك، أخذ قطع الإناناس للضغط عليها والحصول علي العصير وإستخدام الخلاط الكهربائي لخلط القرفة، اللوز، العسل البرتقال  .

في الخطوة المقبلة، يتم إضافة عصير الإناناس والشوفان في الخلاط حتي يصبح المزيج ناعماً تماماً وإضافة قطع من الثلج للمزيج عند تناوله والإستمتاع بفوائده الصحية .

 طرق طبيعية للعناية بألم الركبة والمفاصل :

نحن نرغب في حرية الحركة والتخلص من ألم المفاصل والركبة الذي يمكن أن يمنع ذلك . يمكنك تحقيق ذلك من خلال العناية بألم الركبة والمفاصل للتخلص من الألم وتدعيم حرية الحركة .

التخلص من السمنة :

يمكن أن تمثل زيادة الوزن ضغوط إضافية علي المفاصل وتزيد من ألالم الركبة.  إذا كنت تعاني من السمنة، يجب فقدان ما لا يزيد من 5% من وزن الجسم فهذا يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط علي الركبتين . ولذلك، قم بإستشارة الطبيب لوضع نظام غذائي صحي وممارسة برنامج صحي لتقليل الوزن .

 الكمادات الباردة والساخنة :

يعاني الكثير من الأفراد من ألام الركبة  يقوموا بإستخدام الثلج لتخفيف التورم و الكمدات لتخفيف التصلب .  قم بسؤال طبيبك حول الإستخدام الأمن لأكياس الثلج أو المنشفة الدافئة أو دش ساخن في الصباح فكل هذه الطرق مختلفة و تساعد في تخفيف ألام الركبة .

شاي الكركم والزنجبيل :

الكركم والزنجبيل من العناصر الطبعية المضادة للإلتهابات ومنها إلتهاب المفصل الروماتدويدي . كما أن الكركم في الفترة الأخير حظي بشعبية كبيرة في علاج إلتهاب المفاصل والركبة لأنه يحتوي علي مادة الكركمين وهي مادة مضادة للإكسدة ويقلل مستوي الإنزيمات المسئولة عن الإلتهابات يمكنك أخذ مجموعة من المكونات البسيطة للإستمتاع به .

  •  2 كوب ماء .
  • 1/2 معلقة صغيرة من الزنجبيل .
  • 1/2 معلقة صغيرة من الكركم .
  • العسل .

الخطوات :

ترك الماء علي النار حتي تغلي مع وضع نصف معلقة من الزنجبيل والكركم وتركه حتي ينضج علي النار لمدة 10 – 15 دقيقة  ثم تصفية الخليط وإضافة العسل للإستمتاع بالمذاق والفوائد الصحية .

التلين بإستخدام زيت الزيتون :

زيت الزيتون يمتلك إتساق جيد يساعدك في تلين  المفاصل وتخفيف  ألام المفاصل لأنه يحتوي علي مركبات مثبطة للإنزيمات الإلتهابات بمجرد أخذ نصف معلقة من زيت الزيتون وإستخدامها في تدليك الركبة للعمل علي تلين المفاصل أو عمل كمادات الساخنة بزيت الزيتون البكر الممتاز أو إستخدام زيت الزيتون في الطهي .

ينصح بتدليك الركبة بزيت الزيتون مرتين في اليوم بلطف . أخذ 2 – 3 ملاعق زيت زيتون علي مدار اليوم  ولكن تاكد من عدم تناول شكل أخر من الدهون لأن زيت الزيتون يحتوي علي المزيد من السعرات الحرارية .

تناول الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي مضادات الأكسدة و هذه المادة لها تأثير مباشر علي مستويات الإلتهاب في الجسم .وسوف يكون مسئول عن تخفيف الألم الذي تشربه . و أثبتت الدراسات أن تناول كوب من الشاي الاخضر يساعد في تقليل إلتهابات المفاصل .

 مشروب دبس العسل الأسود :

يحتوي العسل الأسود علي نسبة عالية من المعادن الثمينة مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، لذلك فهو علاج منزلي لإلتهاب المفاصل لعدة سنوات . فهو يساعدك في تخفيف ألام المفاصل، إلتهاب المفاصل بفضل المكونات الحيوية التي تنظم الأعصاب ووظيفة العضلات وتقوية العظام .

بمجرد خلط 1 معلقة كبيرة من العسل الأسود مع 1 كوب ماء دافئ.

وضع المكونات علي درجة الحرارة حتي تصبح دافئة وتقليب معلقة كبيرة من العسل الأسود وتناول هذا المشروب مرة واحدة يومياً.

 

علاج لآلآم الركبة
علاج لآلآم الركبة

 

 

 ممارسة التمارين الرياضية :

عندما تعاني من صعوبة الحركة فإن أول شئ يجب أن تلجأ إليه هو ممارسة التمارين الرياضية لأنها أمر حيوي لأولئك الأفراد الذين يعانوا من أشكال تصلب المفاصل أو إلتهاب المفاصل. لأن ممارسة التمارين الرياضية تمكنك من السيطرة علي الوزن حتي لا تشكل المزيد من الضغط علي المفاصل  .لذلكن يجب أن تدعم التمارين الرياضية التي تقوي العضلات وتدعم المفصلات والتحرك بحرية أكثر .

 مزيج من زيت النعناع وزيت الكافور :

النعناع والكافور من العناصر التي تعالج إلتهاب المفاصل وتعمل كمسكن لتخفيف الألم لأنه يخلق تبريد يمكن تجاوزه مؤقتاً للشعور بالراحة وخلق إحساس التهدئة التي تعالج إلتهاب المفاصل .

سوف تحتاج إلي :

  • 5- 10 قطرات من زيت النعناع .
  • 5 – 10 قطرات من زيت النعناع .
  • 1-2ملاعق من الزتيت الناقل مثل زيت الزيتون، زيت اللوزن، زيت بذور العنب،، إلخ .
  • زجاجة صغيرة .

القيام بمزج المكونات معاً وهي زيت النعناع وزيت الكافور وخلط معلقة من الزيت الناقل للحصول علي مزيج يمكنك تطبيقه حتي لا يحدث تهيج للجلد . يمكنك تخزين المزيج في زجاجة داكنة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وتدليك المفاصل بهذا الخليط عند الشعور بالألم .

إتباع نظام غذائي صحي :

هنا سنقدم لك الحل، فربما ستلاحظ أن الألم سوف يزيد أن ينقص بناء علي النظام الغذائي الخاص بك و زيادة نشاطك .و بذلك ستحتاج إلي تعلم كيف تدمج العناصر الغذائية في نظامك الغذائي و نحن نقدم لك نظام غذائي يساعد في تخفيف إلتهاب المفاصل و تحسين القدرة علي الحركة . و سوف تحتاج معه إلي عدم تناول الأطعمة الغير صحية  . وزيادة تناول الأطعمة الصحية مثل الموز، الجمبري، الطماطم، الفلفل، الحبوب الكاملة، التفاح، المكسرات، السلمون،، فجميعها عناصر طبيعية مفيدة لمقاومة إلتهاب المفاصل .

الحصول علي قسط كافي من النوم :

النوم السليم ضروري لصحة جيدة عموماً . لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، قم بالتحدث إلي طبيبك حتي تستطيع أن تستلقي بصورة طبيعية و بالتالي يتم تخفيف ألام الركبة .

 عصير توت العرعر :

وجدت دراسة عام 2009  أن نبات توت العرعر يساعد في تخفيف ألام المفاصل ويقمع نوع من الخلايا الدم البيضاء ومهاجمة إلتهاب المفاصل الروماتدويدي الذي يهاجم أنسجة الجهاز المناعي، مما يؤدي إلي إلتهاب المفاصل . يعمل العرعر علي الحد من الإلتهابات المسببة للألم .

 

علاج لآلآم الركبة
علاج لآلآم الركبة

 

 

 سوف تحتاج إلي :

1 معلقة من العرعر المجفف، 1 كوب ماء عذبة .

القيام بترك 1 كوب من الماء علي النار حتي يغلي ووضع 1 معلقة كبيرة من توت العرعر المجفف في كوب الماء وصب الماء المغلي علي العرعر المجفف وتركه حتي يتم نقعه في الماء لمدة 20 دقيقة قبل تصفيته وتناول 1 كوب مرتين يومياً لتخفيف ألام المفاصل وإضافة العسل إذا كنت تريد مذاق أفضل .