الأرشيف الشهري: سبتمبر 2019

بعض الفواكهه الهامة للشرايين

بعض الفواكهه الهامة للشرايين

5- الأفوكادو :

يساعد الأفوكادو علي تقليل مستويات الكوليسترول الضار ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد ، كما أنه يحتوي علي فيتامين E الذي يمنع أكسدة الكوليسترول ، ويحتوي علي البوتاسيوم الذي يخفض مستويات ضغط الدم .

6- الكركم للحفاظ على الشرايين:

يساعد الكركم علي الحفاظ علي الشرايين من الانسداد ، ويحتوي علي مركب الكركمين الذي يُقلل الالتهاب وهو سبب رئيسي لتصلب الشرايين . ويساعد الكركمين علي تقليل الرواسب الدهنية في الشرايين بنسبة تصل إلي 26 % ، ويحتوي الكركم علي فيتامين B6 الذي يساعد في الحفاظ علي مستويات الحمض الأميني المثلي والذي يُسبب زيادة تراكم البلاك و تلف الأوعية الدموية ، ويساعد الكركم في تقليل أكسدة الكوليسترول ومستويات LDL .

  • للحفاظ علي صحة الشرايين اشرب كوباً من حليب الكركم الدتفئ مرتين في اليوم كما يُمكنك إدراج توابل الكركم في الأطعمة المختلفة .

7- البروكلي :

يمنع البروكلي انسداد الشرايين لأنه ملئ بفيتامين K مما يمنع الكالسيوم من إتلاف الشرايين ، كما يمنع البروكلي أيضاً أكسدة الكوليسترول وهو ملئ بالألياف مما يقلل من ضغط الدم ويُقلل من الإجهاد حيث أن الإجهاد يُمكن أن يؤدي إلي تمزيق وتراكم البلاك علي جدران الشرايين ، ويحتوي البروكلي علي السولفورافان مما يساعد الجسم علي استخدام البروتين لمنع تراكم البلاك في الشرايين .

  • يوصي بتناول حصتين أو ثلاث حصص من البروكلي كل أسبوع ، يُمكن تناوله مشوي أو محمص أو مطهو علي البخار

8- زيت الزيتون :

زيت الزيتون البكر مفيد للحفاظ علي صحة القلب ، فهو غني بمضادات الأكسدة البوليفينول والدهون الأحادية العير مشبعة ، ويساعد علي تقليل الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد وهذا يساعد في تقليل تراكم البلاك في الشرايين .

  • ننصحك باستخدام زيت الزيتون البكر في الطهي ولعمل الصوصات والسلطات الصحية .

9- المكسرات :

يُعد اللوز من أكثر المكسرات صحة لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة وفيتامين E والألياف الغذائية و البروتين ، ويحتوي اللوز علي المغنسيوم الذي يمنع تكوين البلاك ويُقلل من ضغط الدم ، ويُعد الجوز مصدراً جيداً أيضاً للأحماض الأمينية أوميجا 3 مما يُقلل من الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد وبالتالي يُقلل من خطر تراكم البلاك في الشرايين .

  • نوصي تناول من 3 إلي 5 وجبات في الأسبوع من المكسرات .

10- البطيخ :

يحتوي البطيخ علي الأحماض الامينية  التي تساعد علي خفض ضغط الدم مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية عن طريق تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك . ويساعد البطيخ علي خفض نسبة الدهون في الدم ويُقلل من تراكم دهون البطن مما يُقلل من المخاطر المرتبطة بتراكم لويحات الشريان التاجي و أمراض القلب .

  • يوصي بتناول كوب واحد من البطيخ الطازج أو شرب كوب من عصير البطيخ يومياً للحفاظ علي الشرايين خالية من البلاك والحفاظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية .

أطعمة هامة للشرايين

أطعمة هامة للشرايين

تنظيف الشرايين ومنع انسداد الشرايين امر مهم يبدا من نوعية الطعام التي تتناولها لذلك نقدم لكم اطعمة تنظف الشرايين والحماية من تصلب الشرايين ، أن الشرايين هي عبارة عن أوعية دموية تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلي الأنسجة المختلفة في جميع أنحاء الجسم ، وكل شريان عبارة عن أنبوب عضلي يتكون من ثلاث طبقات ، وأكبر الشرايين هو الشريان الأورطي ويحتوي علي شبكة من الشرايين الأصغر والمعروفة باسم الشعيرات الدموية والشرايين الصغيرة والتي تمتد في جميع أنحاء الجسم .

و الشرايين الصحية لها جدران داخلية ملساء ويتدفق الدم خلالها بسهولة ، وعندما يتراكم البلاك و اللويحات علي الجدران الداخلية للشرايين تصبح الشرايين مسدودة وتمنع تدفق الدم ويتكون البلاك من مواد مختلفة تنتشر في الدم مثل الدهون والكوليسترول والكالسيوم وفضلات الخلايا والفيبرين ، والأشخاص الذي يرتفع لديهم مستويات الكوليسترول السئ هم الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين ، ويُمكن أن تؤدي الشرايين المسدودة إلي العديد من الحالات الصحية مثل مرض الشريان التاجي والشريان المحيطي والأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

لذلك لا بد من الحفاظ علي صحة الشرايين ومنع انسداها ، ويُمكن القيام بذلك عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي وتناول الأطعمة الصحية ، وتوجد العديد من الأطعمة المفيدة للحفاظ علي صحة الشرايين ومنع انسدادها وتحسين صحة القلب ، وفي هذا المقال نوضح لكم أفضل الأطعمة التي تمنع انسداد الشرايين وتحافظ علي صحتها .

اطعمة تنظيف الشرايين

الأطعمة التي تساعد في تنظف الشرايين وتمنع انسدادها :

1- الثوم و تنظيف الشرايين :

أثبتت الأبحاث ان تناول الثوم بانتظام يساعد في منع تصلب الشريان الأورطي ، وكذلك علاج انسداد الشرايين ويُحسن الثوم صحة الشرايين عن طريق تقليل مستوي الكوليسترول الضار كما أنه مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية مع تقدم السن .

  • يُمكنك تناول 1 إلي 4 فصوص من الثوم الخام كل يوم ، كما يُمكنك إدراج الثوم في الحساء والأطعمة المختلفة ، كما يُمكنك تناول المكملات الغذائيى للثوم بعد استشارة الطبيب .

    2- نبات الهيلون و صحة الشرايين :

    يُعد الهيلون واحد من افضل انواع الأطعمة التي تساعد علي تنظيف الشرايين والحماية من تصلب الشرايين ، فهو غني بالألياف الغذائية و المعادن ، ويساعد علي خفض مستويات ضغط الدم ويمنع جلطات الدم التي يُمكن أن تؤدي إلي الإصابة بمرض خطير في القلب و الأوعية الدموية ، ويعمل داخل الأوردة والشرايين لتخفيف الالتهاب الذي قد يتراكم مع مرور الوقت ، ويُعزز من إنتاج الجسم للجلوتاثيون وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات والأكسدة التي تُسبب انسداد الشرايين ، كما يحتوي علي حمض ألفينوليك وحمض الفوليك مما يمنع تصلب الشرايين .

    3- الرمان و تنظيف الشرايين :

    يحتوي الرمان علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة خاصة فيتامين C  والبوليفينول ، والذي يحفز إنتاج أكسيد النيتريك مما يساعد بدوره في الحفاظ علي تدفق الدم ، ويمنع الرمان تكوين البلاك الموجود في الشرايين .

    • يُمكنك شرب كوب من عصير الرمان الطازج ، أو إضافة بذور الرمان إلي سلطات الفواكه والعصائر .
    • ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الرمان لأنه قد يكون غير مناسب عند تناوله مع أدوية معينة .

    4- سمك السلمون :

    يساعد سمك السلمون في الحفاظ علي صحة الشرايين ويجعلها خالية من البلاك ، وسمك السلمون غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تساعد علي زيادة مستويات الكزليسترول الجيد وخفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل التهاب الأوعية الدموية ومنع تكون جلطات الدم في الشرايين وتساعد هذة الأحماض الدهنية علي خفض ضغط الدم .

    • يُمكنك تناول 2 إلي 3 حصص من سمك السلمون كل أسبوع لتحسين صحة القلب والحفاظ علي صحة الشرايين .

طريقة لتشخيص حمى التيفود

طريقة لتشخيص حمى التيفود

طرق تشخيص حمي التيفود :

بعد تناول الطعام أو الماء الملوث تدخل بكتريا السالمونيلا الأمعاء الدقيقة وتدخل مجري الدم بشكل مؤقت ،وتنتقل البكتريا إلي الكبد و الطحال ونخاع العظام حيث تتكاثر و تدخل في مجري الدم ، ويصاب الأشخاص بالأعراض والتي تشمل علي الحمي ، وفي هذة المرحلة تغزو البكتريا المرارة والنظام الصفراوي والأنسجة اللمفاوية في الأمعاء ، وتتكاثر البكتريا بأعداد كبيرة ، تنتقل البكتريا إلي الأمعاء ويُمكن تحديدها في عينات البراز ، وإذا كانت نتيجة الاختبار غير واضحة يتم أخذ عينات من الدم أو البول لإجراء التشخيص .

علاج مرض حمي التيفود :

إن العلاج الفعال والوحيد لحمي التيفود هو المضادات الحيوية ، ويُعد السيبروفلوكساسين هو المضاد حيوي الأكثر شيوعاً لعلاج حمي التيفود ( للبالغين غير الحوامل ) و السيفترياكسون .

  1. كما يجب علي مريض حمي التيفود شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ علي ترطيب الجسم ومنع الإصابة بالجفاف .
  2. وفي الحالات الشديدة والتي تصبح فيها الأمعاء مثقبة قد يكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية .

مقاومة التيفود للمضادات الحيوية :

قد يكون هناك مقاومة للمضادات الحيوية للبكتريا التيفية ، وهذا يؤثر علي اختيار الأدوية المتاحة لعلاج حمي التيفود ، وعلي سبيل المثال أصبح التيفود مقاوماً للتريميثيوبريم ، سلفاميثوكسازول والأمبيسلين .

سيبروفلوكساسين هو أحد الأدوية الرئيسية لعلاج حمي التيفود ،ووجدت بعض الأبحاث و الدراسات أن معدلات مقاومة السالمونيلا التيفية للتيفود تبلغ حوالي 35 % .

طرق الوقاية من الإصابة بحمي التيفود :

عادة ما تنتشر عدوي حمي التيفود في البلاد التي تقل فيها فرص الحصول علي مياة نظيفة ومرافق الغسيل .

لقاح التيفود :

إذا كنت ستسافر إلي منطقة ينتشر فيها التيفود يوصي أن تأخذ التطعيم قبل السفر إلي المنطقة شديدة الخطورة ، حيث أنه يوجد مصل مضاد لحمي التيفود .

  • يُمكنك الحصول علي هذا التطعيم عن طريق الفم أو عن طريق الحقن لمرة واحدة .

عن طريق الفم : يتم اخذ لقاح حي ، يتكون من 4 أقراص يتم أخذ قرص واحد كل يوم ، وآخر جرعة يتم تناولها قبل أسبوع من ميعاد السفر .

الحقن : هو لقاح غير نشط ويتم إعطائه كجرعة واحدة قبل أسبوعين من ميعاد السفر .