الأرشيف الشهري: مايو 2019

طريقة حفظ المخللات

طريقة حفظ المخللات وضع الخضروات أو الفواكه في برطمان ونقعه بمحلول من الخل أو محلول ملحي، واستخدام الملح الخشن من غير يود لضمان عدم ملوحته كثيراً. حفظ برطمانات المخلل في الثلاجة لوقت قصير. إمكانية استخدام نكهات مختلفة مثل: لسكر البني، العسل أو دبس الرمان بدلاً من السكر الأبيض. بالنسبة للظروف الملائمة لحفظ المخللات هي أن تكون بيئته غير ملائمة لنمو البكتيريا فيه،

ويكون ذلك بعمل نسبة 1:1 من الخل إلى الماء للحفاظ على المخلل في الثلاجة، دون الحاجة إلى تعليبه. عمل مخلل الخيار مدة التحضير عشر دقائق مدة الطهي خمس دقائق تكفي لــ عشرة أشخاص المكوّنات عشرون غراماً من الملح. أربعمئة مليللتر من الماء. أعواد من الشبت الطازج. أربعمئة غرامٍ من الخيار. أربعة فصوص من الثوم. قرون من الفلفل الحار.

عشرون مليللتراً من زيت الزيتون. خمسون مليللتراً من الخل الأبيض. عشرون غراماً من الكزبرة الحب. طريقة التحضير وضع المكونات جميعها في برطمان محكم، مع تحريكه لتداخل المكونات ببعضها وإحكام إغلاقه. وضع برطمان المخلل في الثلاجة، حتى يتخلل جيداً.

مخلل الهلابينو الحلقات مدة التحضير خمس دقائق مدة الطهي عشرون دقيقة المكوّنات ثلاثة أرباع الكوب من كلٍ من: الماء، الخل الأبيض. ثلاث ملاعق طعام من السكر الأبيض. ملعقة طعام من الملح الخشن -بدون يود-. فص من الثوم المهروس. نصف ملعقة صغيرة من الأوريجانو.

عشر قرون من الفلفل الحار، مقطع إلى حلقات. طريقة التحضير وضع جميع المكونات عدا الهلابينو في مقلاة على نار عالية الحرارة، وترك الخليط على النار حتى يغلي ثم إضافة الهلابينو الحلقات إليه وإزالته عن النار، ثم تركه جانباً لمدة عشر دقائق حتى يبرد تماماً.
إزالة لقات الهلابينو باستخدام الملقط ووضعها في البرطمان، ثم إضافة المزيج إليه لغمره تماماً وإغلاقه بإحكام وإدخاله الثلاجة لحين استخدامه. عمل مخلل الهليون المكوّنات ثلاثون عوداً من نبات الهليون. ثلث كوب من الملح الخشن. لتران من الماء البارد. كوب وثلثي الكوب من الخل الأبيض. ثلثا الكوب من السكر الأبيض. ملعقة صغيرة من كلٍ من: بذور الخردل، الملح الخشن. ملعقة صغيرة وصف من بذور الشبت. بصلة مقطعة إلى حلقات.

نصف ملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الحار. عودان من الشبت الطازج. طريقة التحضير إزالة نهايات نبات الهليون وتقطيعها بشكل طولي، ثمَّ وضعها في وعاء كبير مع ثلث كوب من الملح وتغطيته بالماء وتركه لمدة ساعتين، ثم تصفيته من الماء وتنشيفه حتى يجف تماماً.

صورة ذات صلة

 

تعقيم البرطمانات قبل استخدامها في الماء المغلي لمدة خمس دقائق. وضع كلٍ من: الخل ، السكر ، ملعقة صغيرة من الملح، بذور الخردل ، بذور الشبت وحلقات البصل في مقلاة على نار متوسطة، ثم تركه يغلي لمدة دقيقة. وضع الهليون في البرطمانات مع وضع عود من الشبت في كل برطمان، ثمَّ رش ربع ملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الحار مع سكب خليط التخليل الساخن فوقه، ووضع البرطمانات بعد إغلاقها في حمام مائي ساخن لمدة عشر دقائق.

وضع البرطمانات لتبرد تحت درجة حرارة الغرفة، ثم تخزينها في مكان بارد ومظلم أو تبريدها في الثلاجة لمدة أسبوعين قبل استخدامها. عمل مخلل الفلفل المحشي مدة التحضير عشر دقائق تكفي لــ أربعة أشخاص المكوّنات قرنان من الفلفل الحار مفروم. ملعقتان كبيرتان من كلٍ من: الزيتون الأخضر، الفلفل الأحمر الحلو، زيتون أسود وفلفل أخضر حلو. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. مئة وخمسون غراماً من جبن الفالبريسو. طريقة التحضير وضع جميع المكونات معاً في وعاء عميق ما عدا الفلفل، مع تقليبهم لخلطهم جيداً. غسل قرون الفلفل مع إزالة البذور ورأسه، وغسله من الداخل. حشي قرون الفلفل بخليط الجبنة ووضعه في وعاء عميق، ثمَّ غمرهم بزيت الزيتون ووضعه في الثلاجة مع تقديمه مع الخبز.

طريقة حفظ الارز من التسوس

طريقة حفظ الأرز من التسوس تختلف طرق حفظ الأرز حسب نوعه، حيث أن هناك نوعان من الأرز هما: الأرز الأبيض: حيث يتم حفظه في مكان جاف ونظيف بعيداً عن الرطوبة أو مصادر الماء، وذلك يكون عن طريق إضافة القليل من الملح إليه وغلقه بإحكام حيث أن الملح يحافظ على الأرز من الحشرات والسوس كما أنه يساعد على عدم تغير طعمه. الأرز البني: يتميز بأن عمر تخزينه ليس طويلاً لإحتوائه على العديد من المعادن والزيوت التي تؤدي إلى إفساده،
حيث يقدر الحد الأقصى لتخزينه تسعون يوماً. أما بالنسبة لطريقة حفظه فهو يحفظ كالأرز الأبيض في مكان جاف ونظيف. طريقة عمل الأرز البني مدة الطهي أربعون دقيقة تكفي لــِ ثلاثة أشخاص المكوّنات كوب من الأرز البني طويل الحبة. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع كوب من البقدونس والشبت المفروم. كوبان من الماء. ملعقة صغيرة من البهار المشكل. عودان من البصل الأخضر المفروم. نصف كوب من الكرنب الأحمر المفروم.

للتقديم مكسرات مختلفة نيئة. طريقة التحضير غسل الأرز بالماء جيداً، ثم نقعه لحين استخدامه. وضع كلٍ من الأرز، والفلفل، والماء، والملح في قدر صغير، وتركه يغلي لمدة دقيقتين على نار عالية مع تقليبه بهدوء.

صورة ذات صلة

تغطية القدر وتركه ينضج على نار خفيفة بهدوء. تقليب الأرز المطبوخ باستعمال الشوكة، ثم تقديمه. تحضير الأرز بنكهات مختلفة: إضافة نوع البهار المرغوب به للأرز أثناء طهيه. إضافة الشبت،أو الكرنب، أو البصل الأخضر، أو البقدونس للأرز بعد نضجه، ثم تركه على نار هادئة لدقائق معدودوة وتقليبه بهدوء حتى يكتسب النكهة ومن ثم تقديمه.
تزيين الأرز بالمكسرات. طريقة عمل الأرز البخاري مدة التحضير خمس وأربعون دقيقة مدة الطهي خمسون دقيقة تكفي لــِ ثماني أشخاص المكوّنات دجاجة مقطعة إلى أرباع. خمس بصلات مقطعة إلى مكعبات. ثلاثة أكواب من الأرز طويل الحبة منقوع ومصفى. أربعة جزرات مبشورات. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

أربعة أكواب من مرق الدجاج. ثمانية حبات من الهيل. ملعقة صغيرة من الفلفل والكمون. ملعقتان كبيرتان من الزبدة أو السمن. خمسة فصوص من الثوم المدقوق. أربعة أعواد من القرنفل. عودان من القرفة. حبتان من الليمون المجفف. رشة من جوزة الطيب. للتزيين مكسرات مشكلة. طريقة التحضير وضع الزبدة أو السمن في قدر على النار، وإضافة البصل حتى يصبح ذهبي اللون.

صورة ذات صلة

إضافة الجزر للقدر وطهيه لمدة خمسة دقائق، ثم إضافة الثوم وطهيه لدقيقتين. إضافة البهارات والدجاج للبصل وطهيه لمدة عشرين دقيقة حتى يتحمر الدجاج. إزالة الدجاج من القدر، ثم إضافة المرق وتتبيله بالفلفل والملح.

ترك الخليط حتى يغلي ثم إضافة الأرز وتقليبه جيداً. إضافة الدجاج على الأرز وتغطية القدر وطهي المكونات لمدة خمس عشرة دقيقة على نار هادئة. طريقة عمل الأرز بالبيستو والدجاج مدة التحضير عشرة دقائق مدة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لــِ أربعة أشخاص المكوّنات كوب من الأرز. ربع كوب من كلٍ من الصنوبر وجبن البارمزان المبروش. نصف ملعقة صغيرة من الملح. فلفل أسود. بصلة متوسطة الحجم. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، زيت الزيتون. ثلاث إلى أربعة ملاعق من صلصة البيستو. قطعتان من صدور الدجاج. طريقة التحضير تحميص الصنوبر في الفرن إلى أن يصبح ذهبي اللون، وتركه جانباً. طهي الأرز في الماء وإضافة ملعقة من الملح. فرم البصل ناعماً، وتقطيع صدور الدجاج إلى مربعات. وضع زيت الزيتون وتسخينه في مقلاة على النار، ثم إضافة البصل المفروم إليه وتقليبه لمدة دقيقتين.

إضافة قطع الدجاج للبصل وتقليبهم، ثم إضافة صلصة البيستو، وبرش الليمون، وعصير الليمون وتقليبهم جيداً. ترك القدر على النار إلى أن ينضج الدجاج، وتتبخر كمية من السوائل. إضافة الأرز المطبوخ لقدر الدجاج وتقليب جميع المكونات لمدة دقيقتين، ثم إضافة الفلفل الأسود إليه. سكب الأرز في طبق التقديم، ثم تزيينه بالصنوبر وجبن البارمزان.

طريقة كبس التمر

التمر التمور إحدى أصناف الفاكهة المميّزة ذات المذاق الّلذيذ، ويمكن أنْ يتعرّضَ للتلف في بعض الحالات إن لم يُحفظ جيّداً، وذلك يمنعُ من استخدامه على مدار العام، كما أنّ الحفظ غير الجيّد للتمور يتسبّبُ بتلفها بوقتٍ قصير، كما أنّ بعض الطرق المستخدمة لحفظ التمر تعمل على تقليل جودته وقيمته الغذائيّة والتجاريّة. طرق حفظ التمور هنالك طريقتان أساسيّتان لحفظ التمور وتخزينها لطوال أشهر العام،

وهما: الحفظ بالتبريد، بحيث يتم حفظ التمور بعد تنظيفها في علب خاصّة، وتوضعُ في الثلاجات ومستودعات التبريد. تعبئة التمور وتغليفها في عبوّات خاصّة، وتسمّى هذه الطريقة بِـ “كبس التمور”، أو “كنز التمور”. طريقة كبس التمور بعد أن يتمّ شراء التمر المراد كبسه يجب اتباع أربع مراحل أساسيّة لحفظه بطريقةٍ صحيحة،
وهي: الفرز والتصنيف: تُفرز التمور في هذه المرحلة وتُصنّف حسْب حجمها أو شكلها، أو تُفرزُ بحسْب نوعها وطعمها، وفي أحيان أخرى تفرز بحسب درجة نضجها ومعدّل الرطوبة فيها، وفي الغالب يجب ألّا تتجاوز نسبة الرطوبة فيها عن 30%، وبعد عمليّة الفرز تُستبعد التمور التي لا تصلحُ للتعبئة والحفظ، سواء كانت غير كاملة النضج، أو كانت تموراً جافّة، أو كانت تموراً نقرتْها الطيور. عمليّة التنظيف: في هذه المرحلة يتم التخلّص من الشوائب العالقة على سطح التمور الخارجيّ، سواء كانت أتربةً أو غباراً أو غيرها من أنواع الشوائب.

 

عمليّة الغسل: بعد أن تنتهي مرحلةُ تنظيف التمور المُراد كبسها تُغسَلُ جيّداً باستخدام مصفاة مثقوبة “منخل”، ويفضّل غمر التمور في وعاء يحتوي على الماء النظيف بهدفِ التخلّص من الأتربة والغبار، وبعد ذلك ترفعُ التمور وتصفّى من المياه، وبعد غسل التمور توضع في أماكن خاصّة حتّى تنشر وتجفّ، ويفضّل وضع تيّار هوائيّ كالمنفاخ الكهربائيّ؛ حتّى يعمل يجفّف التمور من أيّ ماء قد يعلق به، ثمّ يُترك لحوالي ساعة حتّى يجفّ بالكامل. التعبئة والكنز: يتمّ تعبئة التمور في علب خاصّة وبأحجام مناسبة،

وفي بعض الأحيان يتمّ وضعها في أكياس مصنّعة من السيلوفان بمقاسات مختلفة، وبعد أن تُعبّأ العلب أو الأكياس تُضغط براحة اليد بشكل جيّد بهدف تفريغ الهواء منها، ثمّ تغلق العلب وتُربط الأكياس وتترك في جوّ الغرفة العادي، ويفضّل وضع ألواح خشبيّة على الأكياس التي تمّ تعبئتُها بالتمور حتّى تُكبَسَ بشكل جيّد، ثمّ ترصّ الأكياس جيّداً فوق بعضها ويوضَعُ فوقها أثقال من الحجر أو الحديد، ويفضّلُ ترك الأثقال لعدّة أيّام حتّى يخرجَ الدبس من التمور، ويبدو ظاهراً على حوافّ الأكياس، وبعدَ ذلك توضعُ الأكياس في مكان جيّد التهوية، ويُستخدمُ طوال العام.
طريقة ضمد التمر الفرز والتصنيف يفرز المنتج التمر، ويصنفه بالاعتماد على ألوانه، وأحجامه، وطعمه، وأشكاله، ونسبة رطوبته بحيث لا تتجاوز 30%، ودرجة نضجه، مع الحرص على إبعاد التمور غير الناضجة، أو الجافة، أو غير الصالحة، أو التي أكلت منها الطيور. عملية التنظيف عملية التنظيف هي إزالة التمر من الشوائب اللاصقة به، مثل: الأتربة، والغبار. عملية الغسل ينصح بغسل التمر المختار، وتصفيته من الشوائب، وذلك عن طريق نقعه في كمية كافية من الماء النقي للتخلص من الأتربة العالقة فيه،

 

صورة ذات صلة

ثم رفعه بشكلٍ سريع من الماء، وتصفيته، ثم تمريره على تيار هوائي عن طريق الاستعانة بالمنفاخ الكهربائي إلى أن يجف، ثم تركه لمدة نصف ساعة أو ساعة حتى يجف. التعبئة والكنز تعبئة التمور في علب ملائمة، وفي علب من النايلون مختلفة المقاسات، ثم ضغطه بالاستعانة براحة اليد،

وتفريغ الهواء منه، ثم ربط الكيس، وإحكام إغلاقه، وتركه في مكانٍ دافئ لمدة من الزمن، ثم تعريضه لأشعة الشمس، ثم الضغط على جانبي العلبة عن طريق الاستعانة بقطعةٍ خشبية ملائمة لحجم العلبة الخارجي، ثم رصدها على سطحٍ مستوٍ، ثم وضع لوحٍ خشبي فوقها، وتثبيتها بثقلٍ حديدي، وتركها لمدة من الزمن إلى أن يخرج القليل من الدبس على أطراف العلبة، علماً أن نسبة الدبس الناتجة تعتمد على درجة حرارة المكان، ثم حفظه في مكانٍ جيد التهوية، ومن الممكن إضافة بعض المواد الحافظة إلى التمر المكنوز لزيادة جودته، وكفاءته، حيث من الممكن إضافة الدبس إلى التمر السكري.

فوائد التمر يقضي على الإمساك، ويحفز حركة الأمعاء، مما يسهّل تمرير الطعام خلالها، وبالتالي يسرع عملية التخلص منها، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان. يقي من الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج المسؤول عن تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد. يساعد الكبد على التخلص من السموم. ينظم نبضات القلب، ويحافظ على الضغط ضمن معدله الطبيعي،

وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من المعادن؛ كالكالسيوم. يخفف آلام المفاصل والتهاباتها، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. يزيد الوزن، ويفتح الشهية لمن يعانون من فقدانها، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر اللازمة لصحة الجسم.

طريقة حفظ الثوم المقشر

تبريد الثوم المقشر يمكن تخزين فصوص الثوم المقشرة بأمان عن طريق تبريدها في حاويات بلاستيكية شفافة في درجات حرارة تتراوح بين 0 -5 درجة مئوية، ولمدة تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وذلك وفقاً لما تقوله ماريتا كانتويل من جامعة كاليفورنيا-ديفيس، ويمكن أن يؤدي التخزين في درجات حرارة أعلى من هذه إلى تغير لون فصوص الثوم، أو نمو الجذور أو البراعم.
[١] ويمكن تجميد فصوص الثوم المقشرة بوضعها في معالج الطعام أو الخلاط مع القليل من الماء وتشغيل الخلاط حتى يتم تقطيعها بالتساوي، ثم يتم تجميد المعجون في صواني مكعبات الثلج، أو نشره في طبقة رقيقة من ورق السيليكون، ثم تخزين المكعبات أو القطع المجمدة في حاوية محكمة الإغلاق.[٢] تجفيف الثوم المقشر يمكن تجفيف فصوص الثوم المقشرة في مجفف الطعام، ويكون ذلك بوضع شريحة رقيقة من الثوم المقشر، ثم توزيع الشرائح في مجفف الطعام،

أو في فرن دافئ قليلاً بحيث يكون بابه مفتوح بشكل بسيط، ويجب إبقاء درجة الحرارة لحوالي 46 درجة مئوية، ثم القيام بحفظها في وعاء محكم الإغلاق كما هي، أو تقطيعها في الخلاط قبل نقلها إلى الحاوية المحكمة الإغلاق بمجرد أن تصبح الشرائح هشة، ويمكن تخزين الثوم المجفف جيداً في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر، وذلك طالما أن الحاوية محكمة مغلقة بشكل جيد.

[٢] التخزين في زيت الزيتون يستطيع الشخص تخزين الثوم المقشر بغمره في زيت الزيتون ثم وضعه في المجمد لعدة أشهر، أو في الثلاجة لحوالي أربعة أيام على الأكثر، ثم وضع ملصق بتاريخ الحفظ على علبة زيت الزيتون، ويجب الامتناع عن تخزين الثوم المقشر في زيت الزيتون في درجة حرارة الغرفة، حيث إن خليط الزيت والثوم في درجة حرارة الغرفة يوفر بيئة مثالية لنمو وتكاثر الكلوستريديوم بوتولينيوم (clostridium botulinum) السامة.

[٣] تخليل الثوم المقشّر تخليل فصوص الثوم المقشر هي إحدى الطرق التي يمكن فيها تخزينه، ويكون ذلك بالتخلص من الثوم المتعفن، أو الذي يكون على وشك التعفّن، ثم اختيار كمية كافية من الثوم وتخليلها بطريقة تشبه تخليل الخضار، أو يمكن وضع المخلل في الثلاجة، وذلك بوضع الثوم المقشر في جرة مع بعض الملح والخل، وتركه في الجزء الخلفي من الثلاجة حتى تنفد، حيث سيقى الثوم مخزناً بهذه الطريقة لأجل غير مسمى.[٢]

 

تفريز الثوم يمكن حفظ الثوم المفروم لفترة طويلة، حتى يتم استخدامه عند الحاجة، وذلك من خلال تفريزه، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[١] فصل فصوص الثوم عن بعضها البعض، من خلال الضغط على رأس الثوم. تقشير فصوص الثوم، من خلال وضعها على لوح التقطيع، والضغط بسكين المطبيخ على قمة الفص. قطع نهايات فصوص الثوم. تقطيع فصوص الثوم إلى نصفين، أو أربعة أجزاء. خلط جزئين من الثوم، مع جزء من زيت الزيتون في الخلاط، وذلك حتى يساعد الزيت على منع الثوم من التجمد إلى كتل صلبة. وضع الثوم المفروم في وعاء بلاستيكي، محكم الإغلاق ومناسب للتجميد.

وضع الوعاء في المجمد (الفريزر). أو من خلال:[٢] تقشير فصوص الثوم. تقطيع الفصوص إلى قطع صغيرة، أو تركها كما هي. لف الفصوص أو الثوم المفروم في غلاف بلاستيكي أو رقائق معدنية. وضع الثوم الملفوف داخل كيس الفريزر القابل للإغلاق. استخدم الثوم خلال ستة أشهر. تجفيف الثوم يمكن تجفيف الثوم المقطع من خلال وضعه في المجفف، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٣] تقطيع الثوم المقشر إلى شرائح رقيقة.
وضع شرائح الثوم في مجفف الطعام، أو في فرن دافئ، مع الحرص على الحفاظ على درجة حرارته تصل إلى 115 درجة مئوية. الانتظار حتى تصبح الشرائح هشة، ومن ثم تخزينها في وعاء محكم الإغلاق، كما هي، كما ويمكن فرمها في الخلاط قبل تخزينها.

تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر، مع الحرص على بقاء الأوعية محكمة الأغلاق. حفظ الثوم في الثلاجة يمكن حفظ فصوص الثوم الكاملة، أو الثوم المفروم في درج الثلاجة، واستخدامه في أي وقت بحاجة له، بحيث يتم حفظه في وعاء صغير محكم الإغلاق لمدة أسبوعين في الثلاجة، كما ويمكن أيضاً شراء الثوم المفروم والمخزن من المحلات التجارية، حيث تكون قابلة للاستخدام لعدة أشهر.[٣]