الأرشيف الشهري: فبراير 2019

هل تعرف الفول الصويا؟

هل تعرف الفول الصويا؟

هل تعرف الفول الصويا؟

واحد من الزيوت النباتية الأكثر إستخداماً هي زيت الفول الصويا لأن هناك فوائد زيت الفول الصويا فوائد مدهشة لصحتك والذي يستمد من بذور الفول الصويا أو الجلايسين كحد أقصي فهو واحد من الزيوت النباتية الأكثر إستخداماً في العالم كما يزرع الفول  في نطاق واسع  . وقد تم زراعته في البداية عند سكان أسيا الأصلين منذ 500 عاماً وقد تم زراعته في الولايات المتحدة 1800  حيث كان يستخدم أثناء الحرب الأهلية . ويوصي الكثير من الممارسين الصحين في جميع انحاء العالم بإستخدام زيت الفول الصويا لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهذا ما يجعله الزيت الأكثر صحة لأنه يحتوي علي عدد من الستيرول النباتي في زيت الصويا والأن دعونا نلقي نظرة فاحصة حول فوائد زيت الصويا .

 

هل تعرف الفول الصويا؟
هل تعرف الفول الصويا؟

 

حقائق القيمة الغذائية للفول الصويا :

معلقة كبيرة من زيت الفول الصويا تحتوي علي 103 سعرة حرارية، 14 جرام دهون منها 2 جرام دهون مشبعة . ولا يحتوي علي كربوهيدرات أو الصوديوم . زبت الفول الصويا غني أيضاً  بالفيتامينات بما فيها فيتامين هـ، الكولين، فيتامين ب،  حوالي 1ملجرام فيتامين هـ 24 ميكروجرام  فيتامين ك، وتحمل هذه الفيتامينات أهمية كبيرة لصحة الجسم .

كما أنه يحتوي علي المعادن الأساسية مثل  الكالسيوم، النحاس، المنجنيز، المغنسيوم، الفوسفور، الزنك، السلينيوم، الحديد وجميعها عناصر أساسية يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة ومن الأمن الإستهلاك المعتدل لزيت الفول الصويا للحفاظ علي صحتك .

فوائد زيت الفول الصويا

تشمل فوائد زيت الصويا مجموعة من الفوائد التالية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي وخفض مستوي الكوليسترول في الدم :

1.توازن مستوي الكوليسترول :

الكوليسترول هو مادة تشبه الدهون التي يحتاجها الجسم لتكوين الهرمونات وغيرها من المواد اللازمة لتحسين صحة الهضم . ينتج الجسم الكوليسترول الذي يحتاجه بشكل طبيعي .ومع ذلك، فإن هناك أطعمة تحتوي علي الكوليسترول وهذا يؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الدم . ولكن عندما تعاني من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجي . تسمح الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الفول الصويا بتنظيم مستوي الكوليسترول في الدم وتقوم أحماض أوميغا 3 الدهنية بخفض مستوي الكوليسترول السئ وهذا يقلل من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية .

2.صحة العظام :

يلعب فيتامين ك الموجودة في زيت الصويا دور كبير في الحفاظ علي صحة الجسم، وهناك دراسات تظهر بأن فيتامين ك مفيد في تحسين صحة العظام . لأن فيتامين ك يزيد من كثافة المعادن في العظام عند الأشخاص الذين يعانوا من هشاشة العظام وبالتالي تحقيق نمو العظام وتقليل  خطر كسر العظام.

يحتوي زيت الفول الصويا علي فيتامين ك الذي يحفز الشفاء أو إعادة نمو العظام ومنع الامراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام  .عند الطبخ بزيت الفول الصويا واحد من أفضل القرارات التي تتاخذها كما يلعب فيتامين ك في منع تجلط الدم من أجل وقف النزيف  .و بالإضافة إلي فيتامين ك الموجود في زيت الفول الصويا فإنه يحتوي علي الحديد والزنك وهي من العناصر المفيدة في الحفاظ علي عظام أقوي .

3.غني بمضادات الأكسدة :

عادة ما ينتج الجسم الجذور الحرة نتيجة عمليات التمثيل الغذائي للخلايا العادية  . يشكل الجسم الجذور الحرة عند تحويل الغذاء إلي طاقة. كما أن لديه دور هام في تحقيق توازن وإشارات الخلية . ومع ذلك، فإن الإجهاد البيئي مثل أضرار أشعة الشمس، تلوث الهواء، دخان التبغ،  وأكثر من ذلك إلي زيادة مستويات  الجذور الحرة . وعند إرتفاع مستوي الجذور الحرة يؤدي إلي الأمراض  وأضرار الخلايا التي لا يمكن إصلاح الخلايا ويعرف هذا أيضاً بالإجهاد التأكسدي .

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الفول الصويا في حماية الخلايا من أثر الجذور الحرة وأحد مضادات الأكسدة  هي فيتامين هـ الذي يمنع إنتاج الجذور الحرة التي تتشكل عند زيادة الدهون لأن لديه القدرة علي الحد من الجذور الحرة، يمكنه منع الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، أمراض القلب، الاوعية الدموية .

زيت الفول الصويا غني بفيتامين هـ وهو مضاد أكسدة قوي ويساعد الجسم في مقاومة الجذور الحرة وتعزيز صحة الجهاز المناعي لمقاومة البكتريا والفيروسات . هذا الفيتامين يلعب دور حيوي في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد الجسم في إستخدام فيتامين ك .

4.صحة الجلد :

يحفز زيت الفول الصويا من إنتاج خلايا جديدة في الجسم وتحسين عملية شفاء الجلد كما أنه يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .  وكما ذكرنا فإن  زيت الصويا يحتوي علي فيتامين هـ التي يزيد من مرونة الجلد وتحسين مستوي الرطوبة . كما أن لديه أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعطي تأثير إيجابي للحصول علي جلد أكثر وضوحاً .

كما أن فيتامين هـ يساعد في الحد من الإلتهاب داخل الجسم والجلد الذي يساعد في الحفاظ علي صحة  الجسم وتحسين مظهر البشرة بزيادة شبابها . لأن فيتامين هـ يقوم بتجديد الخلايا ويمكن أن يستخدم زيت الفول الصويا أيضاً في علاج ندبات حب الشباب، والتجاعيد، ويذكر أيضاً أنه علاج ممتاز لحماية الجلد من أشعة  الشمس الضارة. وإذا كنت تبحث عن مضادات طبيعي للشيخوخة لكي يعطي نتائج جيدة وتعزيز مظهر الجلد بشكل عام .

 5.تحسين الوظائف الإدراكية :

مرض الزهايمر هو أحد المشاكل الأساسية للوظائف الإدراكية ويسبب مشاكل في السلوك والتفكير والذاكرة . وعادة ما تحدث أعراض  مرض الزهايمر بالتدريج وتصبح أسوأ مع مرور الوقت . يعاني معظم الناس من الزهايمر في عمر 65 عاماً وما فوق ولكن هذه ليست فقط امراض الشيخوخة. تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض الزهايمر وجود مشاكل في تذكر المعلومات.

وفقاً لدراسة حديثة فإن جرعة يومية من فيتامين هـ قد تبطئ تطور مرض الزهايمر . لأن فيتامين هـ  يحمي الخلايا من الأضرار المتعلقة بالإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة. الدماغ عرضة للإجهاد التأكسدي ويزيد مع مرور الوقت وخصوصا ً مع الشيخوخة . يمتلك فيتامين هـ القدرة علي تأخير تدهور الوظائف المعرفية وقد تم إختباره علي مجموعة من الأشخاص في عمر الشيخوخة. يعمل أيضاً فيتامين ك  علي حماية خلايا الدماغ والحفاظ علي الحالة النفسية بشكل جيد والإستهلاك اليومية لزيت الفول الصويا  يمنع الأمراض المزمنة مثل الزهايمر .

 6.صحة العين :

قد أظهرت العديد من الدراسات أن  الأحماض الدهنية وأميغا 3 الصحية التي تساعد في الحفاظ علي صحة العينين والحماية من متلازمة العين الجافة والتكنس البقعي.  متلازمة العين الجافة هي المرض الناجم عن إنخفاض المسيل للدموع والإنكسار البقعي وهو سبب شائع وراء العمي .

تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية  علي زيادة  إنتاج السائل داخل العين لحد من خطر إرتفاع ضغط العين . تعمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل السلمون، السردين، الماكريل، التونة، زيت كبد السمك، زيت الرنجة .يحتوي زيت الفول الصويا علي 7 % أوميغا 3  التي تستفيد منها العين في تحفيز الرؤية والحماية من خطر التكنس البقعي .

7.صحة القلب :

تعمل أحماض أوميغا 3 الموجودة في زيت الفول الصويا علي تطوير خلايا الدماغ وغيرها من المهام الأخري ومنها الحفاظ علي صحة القلب وعندما لاينتج الجسم كمية كافية من أحماض أوميغا 3  من تلقاء نفسه بما في ذلك الأحماض الدهنية الأساسية في النظام الغذائي والتي تحمي القلب من الأمراض المختلفة مثل السكتة الدماغية، النوبات القلبية، وأمراض القلب الاخري فهو مثل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3  مثل سمك السلمون، الماكريل، السردين، التونة .

تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الدهون الثلاثية وهي نوع من الدهون تتراكم في الدم وتؤدي إلي إنسداد الأعية الدموية والشرايين وتقليل خطر عدم إنتظام ضربات القلب .

8.صحة البروستاتا :

يتعتبر زيت الفول الصويا من العناصر المفيدة للغدد في البروستاتا ويعزز من أعراض تدفق البول في الذكور ويحمي من سرطان البروستاتا  . وهو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً  عند الرجال ولكن منتجات الفول الصويا مثل التوفو، حليب الصويا يمكن أن تقلل خطر سرطان البروستاتا بنسبة 70 %  .

الرجال الذين يتناولوا الأطعمة الغنية بالفول الصويا لديهم إنتظام في مستوي الإيسوفلافون ويتم العثور علي هذا العنصر معظم منتجات الفول الصويا السائلة . وهذا يعني أن منتجات الصويا تعزز من  صحة البروستاتا وتحقق التوازن الهرموني الذي يقل من خطر الإصابة بالسرطان .

9. طارد الحشرات :

يعد زيت فول الصويا واحد من أنواع طارد الحشرات ويمكن أن تحمي الجلد لعدة ساعات من أثر لدغة الحشرات . ببساطة تطبيق زيت الفول الصويا مباشرة علي الجلد للحفاظ علي البعوض بعيداً عنك  وبصرف النظر عن أن زيت الفول الصويا يساعد في الحفاظ علي الجلد فهو يعمل علي إصلاح الخلايا .

10. شعر صحي :

يستهلك كثير من الأشخاص الفول الصويا في أشكاله المختلفة لكي يصبح الشعر أكثر صحة ويمكنك من الحفاظ علي توهج ولمعان الشعر بمجرد التطبيق المباشر لزيت الفول الصويا علي الشعر . زيت الفول الصويا غني بالأحماض الدهنية الجيدة والفيتامينات والمعادن التي تعطي شعر أٌقوي . وتحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر علي هذا العنصر بإعتباره وسيلة غير مكلفة لعلاج مشاكل الشعر .

هل تعرف الفول الصويا؟
هل تعرف الفول الصويا؟

 

 

يحتوي زيت الفول الصويا علي نسبة عالية من فيتامين هـ الذي يقاوم تأثير الجذور الحرة والحصول علي فروة رأس صحية ويمكن إستخدامه لزيادة ترطيب الشعر . فهو ممتاز عند إستخدامه ومزجه مع البلسم لجميع أنواع الشعر .

طريقة لتقليل الملح في الطعام

طريقة لتقليل الملح في الطعام

طريقة لتقليل الملح في الطعام

لسنوات طويلة يحذر الأطباء من إدمان الملح والبدائل الطبيعية  لأن إتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المالحة يؤدي إلي مشاكل القلب وليس فقط إرتفاع ضغط هناك مجم عة من المخاطر لزيادة الملح في نظامك الغذائي تحتاج إلي تحقيق توازن كمية الملح في الطعام حتي تتجنب المخاطر الصحية المحتملة .

فالملح موجود في كل مكان في الحساء، الهوت دوج، الأرز، المعكرونة، الوجبات الجاهزة،،، إلخ من الأطعمة التي تنتناولها بكثرة علي مدار اليوم . ودائماً ما يكون هناك سؤال مثير كيف يمكن لمثل هذه البلورات الصغيرة أن تكون مصدر خطر علي صحتنا ؟ . نصح الباحثون بخفض كمية الملح في النظام الغذائي لأنه يضر صحة القلب . وذكرت دراسة نشرت في مجلة  الجمعية الطبية الأمريكية أن 3,681 شخص لا يعانوا من مشاكل القلب كان لديهم كمية ملح أقل في وجباتهم وأصبحوا أقل خطر التعرض للموت في النظام الغذائي والان ربط البحث بين إدمان الملح والإصابة بأمراض مثل السرطان، السكري، الخرف، أمراض الكلي .

 

طريقة لتقليل الملح في الطعام
طريقة لتقليل الملح في الطعام

 

كيف تتخلص من إدمان الملح والبدائل الطبيعية

أضرار إدمان الأطعمة المالحة :

إستهلاك الأطعمة المالحة أو كلوريد الصوديوم هي طريقة رئيسية لمد الجسم بالصوديوم الذي يحتاجه . فالصوديوم عنصر ضروري لحياة الإنسان ويساعد أجهزة الجسم في الحفاظ علي توازن السوائل في جميع انحاء الجسم . ويسمح للخلايا العصبية بنقل النبضات وتدعيم تقلص العضلات التي تؤدي العديد من الوظائف الحرجة الأخري . ولكن إستهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي علي صحتك وقدرتك علي تجنب المزيد من الأمراض المزمنة المتحملة وإليك مجموعة من أضرار إدمان الأطعمة المالحة :

1.التأثير علي صحة الدماغ :

علاوة علي ذلك، يشير الأطباء في مجلة الجمعية الامركيية لأمراض القلب أن إدمان الأطعمة المالحة قد يؤثر سلباً علي الدماغ. تناول الملح الزائد يسبب مشاكل في الجهاز العصبي المركزي ويصبح هناك إفراط في الرد علي المواقف العصبية، ضخ مستويات مزمنة من هرمونات التوتر .

يقول الدكتور فارقهمار بأنه تم ربط هذه الإستجابة المتزايدة بزيادة تقلب ضغط الدم وحتي بدون إرتفاع في متوسط ضغط الدم .

زيادة تقلب ضغط الدم يعني أننا أكثر عرضة للإرتفاع علي المدي القصير في ضغط الدم والتي كان الأطباء يعتقدوا بأنه أمر حميد طالما أن ضغط الكلي طبيعي ولكنه أكثر من ذلك

2. يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم :

أظهرت الدراسات الطبية بأن زيادة كمية الملح في الطعام تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . لأن الملح يتسبب في حدوث إحتباس الماء و يحدث تدفق غير طبيعي لجزئيات الماء في الأوعية الدموية مما يؤدي إلي زيادة حجم الدم  وضغط الدم والإرتفاع المفاجئ لضغط الدم وهذا يهدد حياتك والإصابة بالأمراض الخطيرة مثل النوبات القلبية، الأوعية الدموية، السكتات الدماغية . كما أنه عند إتباع نظام غذائي يعمل علي خفض كمية الصوديوم يصل إلي خفض ضغط الدم لمدة تصل إلي 25 % .

3. هشاشة العظام :

يؤدي الصوديوم إلي صعوبة إمتصاص  الجسم للكالسيوم و الإستفادة منه مما يؤدي إلي ضعف كتلة العظام . و خصوصاً عند النساء بعد إنقطاع الطمث ومرضي السكري وكبار السن لأنهم عرضة إلي لخطر هشاشة العظام و يجب توخي الحذر في كميات الملح المضافة إلي الطعام .

4.إضطربات الكلي :

زيادة الكالسيوم والصوديوم يؤدي إلي التبول الكثير وهذا يزيد الحمل علي الكلي  ويزيد من إحتمال حصوات الكلي وأيضاُ إرتفاع ضغط الدم يؤدي إلي إلحاق الضرر بالكلي .

وهذا من أخطر الأعراض التي يمكنك مواجهتها في رمضان بسبب زيادة الملح في الطعام لأن الصوديوم الزائد يحتاج إلي تناول كميات  مياه كافية و نظراً لأنك في الصيام لا تستطيعي تناول المزيد من الماء ويزيد من إحساسك بالعطش الشديد طوال اليوم والغثيان والدوخة و مغص البطن والقئ و الإسهال ويصبح الجسم غير قادر علي التخلص من الصوديوم الزائد .

سبب إدمان الملح :

لا يحتاج الجسم إلي بعض الصوديوم للحفاظ علي التوازن الصحيح من السوائل ونقل النبضات العصبية لتحقيق إسترخاء العضلات . ولكن يحتاج فقط 500 ملجرام ملح يومياً . عندما تتناول كمية أكبر فإن كمياء الدماغ تتغير . . تبين البحوث أن إستهلاك الملح يؤدي إلي الإفراج عن الدوبامين وهو ناقل عصبي مرتبط بمركز المتعة في الدماغ مما يجعل هناك إدمان للأطعمة المالحة مثل النيكوتين . لذلك كما هو الحال مع أي أدمان تعاني منه تناول الأطعمة المالحة يجعلك ترغب في تناول المزيد مثل البطاطس المقلية، سندوتشات الجبن السريعة، وهي أيضاً عالية الدهون والسعرات الحرارية .

كما أن زيادة الأطعمة المالحة تؤدي إلي زيادة الشعور بالعطش وقد وجدت البحوث أن هناك صلة وثيقة بين إستهلاك الملح وإستهلاك المشروبات السكرية. بالإضافة إلي أن الدراسات أظهرت بأن تناول المزيد من الملح يعزز من إنتاج الانسولين والهرمون الذي يقوم بتخزين السكر الزائد في الجسم وببساطة عند تخزين المزيد من الأنسولين ينتج عنه زيادة الوزن .

 أعراض إدمان الأطعمة المالحة :

1.تشعر بتشت الدماغ :

كما ذكرنا أعلاه فإن الملح يؤثر علي وظائف الدماغ .وفقاً لدراسة كندية نشرت عام 2011 علي 1200 من البالغين وجدت بأن الأشخاص الذين لديهم نظام غذائي عالي الصوديوم لديهم فرصة أكبر للتعرض للتدهور المعرفي من أولئك الذين يتناولوا كميات أقل من الملح في وجباتهم الغذائية. من الضروري تحديد مقدار الملح الذي تستهلكه وإجراء التغيرات إذا لزم الأمر .

2. العطش المستمر :

الأطعمة التي تحتوي علي كمية عالية من الصوديوم تجعلك تشعر بالعطش لأن الصوديوم يغير توازن السوائل في الجسم . إذا كان لديك يوم تناولت فيه المزيد من الأطعمة المالحة تحاول تناول المزيد من الماء علي مدار اليوم . علي الأرجح بأن الجسم لديه حنين للماء، لذلك يمكنك إستعادة توازن الملح في الخلايا .

3. وجود اماكن تورم في الجسم :

نعم، عندما تحصل علي المزيد من الأطعمة المالحة في يوم واحد يمكن أن تجعلك تبدو وكأنك متضخم أكثر في الصباح ويطلق عليها الوذمة، تورم السائل الزائد في الجسم. وفقاً لعيادة مايو كلينك فإن الوذمة يمكن أن تكون عرض لمرض كامن ولكن يمكن أن تكون علامة علي زيادة كمية الصوديوم في النظام الغذائي. الحل بسيط لتقليل إدمان الأطعمة المالحة هي قراءة ورقة الملصقات الموجودة علي الأطعمة والبحث عن الخيارات منخفضة الصوديوم أو طهي الطعام بنفسك للسيطرة علي الملح .

4. تشكيل حصوات الكلي :

إدمان الأطعمة المالحة يمكن أن تعيق الكثير من الصوديوم وظائف الكلي . وفقاً لمجلة العمل العالمي والصحة فإن الكثير من الملح يتسبب في زيادة كمية البروتين الموجودة في البول  خصوصاً بأنه عامل خطر رئيسي لأمراض الكلي . بالإضافة إلي ذلك فإن الوجبات عالية الصوديوم تزيد من خطر حصوات الكلي وفي حالة تكوين حصوات الكلي تحتاج إلي إستشارة الطيب حول كيفية التخلص منها .

5. قرحة المعدة :

تم ربط الكثير من الملح في الأطعمة بالإصابة قرحة المعدة والسرطان . وفقاً لدراسة نشرتها مجلة العدوي والمناعة أنه بالرغم من أن هناك حاجة للمزيد من البحوث تشير النتائج أن الأشخاص يجب أن يكونوا حذرين بشأن الملح لأنه يضر بطانة المعدة .

6. إرتفاع ضغط الدم :

يستهلك الأمريكيون نحو 3400 ملجرام ملح يومياً . وفقاً لجمعية القلب الأمريكية يجب ان تحصل علي 1500 ملجرام من الصوديوم . وأن هذه الكمية الزائدة يمكن أن تزيد من ضغط الدم عن طريق عقد المزيد من السوائل في الجسم مما يجعل ضخ القلب أكثر صعوبة . ويفضل إستشارة الطبيب حول إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض الصوديوم حتي تخفض ضغط الدم بالإضافة إلي التحكم في الصوديوم .

7. الإفراط في إستخدام ملح الطعام :

في حين انه من الجيد السيطرة علي تناول كمية الملح في الأطعمة فمن السهل جداً أن تحقق الإفراط في إستخدام الملح في الوصفات المختلفة . تحتوي نصف معلقة صغيرة من ملح الطعام علي 1,150 ملجرام صوديوم وهي الكمية التي يجب أن  تكون معيار لك .

كيفية التخلص من إدمان الأطعمة المالحة ؟

تحتاج إلي إتباع الخطوات المختلفة للحفاظ علي صحة القلب لأنه أحد الأمراض القاتلة وإرتفاع ضغط الدم هو عامل رئيسي لأمراض القلب وبمجرد إجراء خطوات صغيرة في نظامك الغذائي لكي تحدث فارقاً عظيماً لخفض ضغط الدم يجب ان تتجنب الأطعمة المالحة  :

1.تجنب الأطعمة الجاهزة :

تقدر وكالة معايير الأغذية في الولايات المتحدة ان 40 % من إدمان الملح بسبب الأطعمة والوجبات الجاهزة . لأن بعض الشركات تلجأ إلي زيادة كمية الملح  في الوجبة . لذلك، تحتاج إلي الإنتباه إلي كمية الصوديوم الموجودة في الأطعمة والحصول علي كميات أصغر من الصوديوم بشكل طبيعي وعند تناول الأطعمة الطبيعية في الغالب تساعدك في الحفاظ علي مستويات صوديوم أقل .

 

طريقة لتقليل الملح في الطعام
طريقة لتقليل الملح في الطعام

 

تناول الوجبات السريعة قد يكون سريع ورخيص ولكنك تدفع الثمن في السعرات الحرارية والدهون والصوديوم والعديد من العناصر الغذائية ويتصدرتها الصوديوم .

الشاي وفوائده

الشاي وفوائده

الشاي وفوائده

هل تعلم بأن شاي ورقة الفروالة يقدم لك العديد من الفوائد الصحية. لأن أوراق الفراولة تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي توجد في الفراولة . وإذا كنت تستمتع بنكهة حلوة للفراولة يمكنك الإستمتاع بنكهة لذيذة لشاي الفراولة كذلك . لأن هذا الشاي غني بفيتامين ج والحديد والكالسيوم وهذه العناصر ضرورية لبناء عظام قوية كما يساعد فيتامين ج الجسم  في الشفاء من الإصابات ويساعد علي إمتصاص الحديد المصاحب له.  بالرغم من أن أوراق الفروالة يمكن إستخدامها في علاج أمراض معينة  فإنه يمكنك الإستمتاع بتناولها بإعتبارها مشروب صحي يقوم بتهدئة هذه الكثير من المشاكل .

 

الشاي وفوائده
الشاي وفوائده

 

القيمة الغذائية لشاي أوراق الفراولة :

الفراولة ليست قاعدة إستثنائية بالإضافة إلي أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة بداخله فهي تحتوي علي عناصر غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن التي تسهم في تحسين الصحة العامة . وتشمل هذه العناصر الفولات، البوتاسيوم، المنجنيز، الالياف الغذائية، المغنسيوم . كما أنه مرتفع جداً بفيتامين ج وهذه المكونات مسئولة عن مجموعة من الفوائد الصحية للجسم .

فوائد شاي الفراولة

1. العناية بصحة العين :

الأسباب الرئسية لجميع مشاكل العيون هي الجذور الحرة أو نقص بعض العناصر الغذائية مع التقدم في العمر وعندما لا توجد كمية كافية من هذه العناصر الغذائية الواقية من تأتير الجذور الحرة لأن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في شاي أوراق الفراولة تمنع الأضرار التي تلحق بالعين مثل جفاف العين، تكسر الأعصاب البصرية،  الضمور البقعي، الإلتهابات .

مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والكيمياء النباتية وحمض الإيلاجيك وكلها عناصر موجودة في أوراق الفراولة  وتساعدك في تجنب هذه الحالات بشكل كبير . واحد من أهم فوائد شاي الفروالة للعين أنها تحمي من ضغط العين وهذا يعني أنه يخفف من الضغط داخل العينين الذي يسبب ضرراً كبير للعين لأن الفراولة تحتوي علي البوتاسيوم الذي ينظم الضغط .

 2. تدعيم صحة الجهاز المناعي :

الجهاز المناعي هو خط الدفاع عن الجسم ضد العدوي والميكروبات ومجموعة واسعة من المشاكل التي يمكن أن تكون ضارة وخطيرة ويؤثر علي الجسم . من المعروف أن فيتامين ج يساعد

في تحسين صحة الجهاز المناعي والشفاء من نزلات البرد والسعال . إلي جانب أن له تأثيره علي منع الإلتهابات .  فيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تحيد تأثير الجذور الحرة المسئولة عن تحور الحمض النووي للخلايا السليمة في الخلايا المريضة وبعد الإنتظام علي فيتامين ج يمكنك الوقاية من السرطان وأمراض القلب .

3. إلتهاب المفاصل :

تكسير العضلات والأنسجة ينتج عنه تجفيف السوائل مما ينتج عنه زيادة حركة المفاصل وتراكم المواد السامة والأحماض مثل حمض اليوريك في الجسم وهذه المواد لديها أثار السيئة ومنها الجذور الحرة . وهذه هي الأسباب  الرئيسية لإلتهاب المفاصل والنقرس . كما ذكرنا شاي اوراق الفراولة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد بشكل فعال في القضاء علي مثل هذه المخاطر الصحية  إلي الأبد لأنها تحتوي  علي قدرات قوية جداً مضادة للإلتهابات وتخفيف الإلتهابات والمشاكل المرتبطة به .

4. مقاومة السرطان :

يحتوي شاي أوراق الفراولة علي فيتامين ج، حمض الفوليك،  الأنثوسيانين، كامبفيرل، وهي ليست سوي عدد قليل من الفلافونويدات الكثيرة الموجودة في اوراق الفراولة تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان بطريقة ممتازة . وتشكل خط دفاع للجسم لمقاومة  السرطان ومنع نمو الورم . ويرتبط المدخول اليومي من شاي الفراولة بإلإنخفاض الجذري للأورام الخبيثة في الخلايا السرطانية .

 5.تحسين وظائف الدماغ :

لسوء الحظ، فمن الشائع جداً لكبار السن المعاناة من بدء فقدان الذاكرة وصعوبة السيطرة علي بعض الأنشطة وعضلات الأطراف . ويرجع ذلك إلي عوامل الشيخوخة الطبيعية أو المبكرة للدماغ والجهاز العصبي . في الواقع أن الجذور الحرة هي العوامل المسئولة عن ظهور علامات الشيخوخة لأن لديها تأثير سلبي علي هذه  الأنظمة . بسبب أن نشاط  الجذور الحرة  من العوامل المسببة للشيخوخة لأنها تمتلك تأثير سلبي علي كل هذه الأنظمة . بسبب نشاط الجذور الحرة تبدأ أنسجة المخ في التحلل وتصبح الأعصاب أضعف . ولحسن الحظ،  شاي أوراق الفراولة تساعدك في تجنب هذه المشاكل في الوقت المناسب .

يوجد في أوراق الفراولة فيتامين ج والمواد الكيميائية النباتية التي لها أثار مؤكسدة وتجديد النظام . علاوة علي ذلك، أوراق الفراولة غنية باليود وهو أمر مفيد جداً في تنظيم الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي  .البوتاسيوم يوجد بكميات كبيرة في أوراق الفراولة . وقد إرتبط هذا العنصر بتحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي من خلال زيادة تدفق الدم إلي الدماغ وقد أظهرت الدراسات البحثية أن مستويات البوتاسيوم عالية تحسن من قدرات الذاكرة والتركيز .

6. علاج إرتفاع ضغط الدم :

أوراق

الفراولة غنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم وكلاهما عناصر فعالة في خفض إرتفاع ضغط الدم عن الصوديوم ومختلف عوامل الخطر الاخري . البوتاسيوم عنصر وعائي يقلل من إرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم وتخفيف تدفق الدم إلي أجزاء مختلفة من الجسم وبالتالي مد الجسم بالأوكسجين للعمل بكامل طافته .

7. الحماية من أمراض القلب :

تحتوي أوراق الفراولة علي محتوي عالي من الألياف وحمض الفوليك وخالية من الدهون ومستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وهو من المواد الكيميائية التي تساعدك في الحصول علي قلب صحي، لأنها فعالة في خفض الكوليسترول في الشرايين وتعزيز عضلات القلب وبالتالي العمل بشكل جيد .

8. فقدان الوزن :

تعزز الفراولة من فقدان الوزن بسبب العناصر الغذائية الموجودة بداخلها وكذلك شاي الفراولة يعمل بمثابة محفز لعملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية .

9. الحماية من العيوب الخلقية :

حمض الفوليك الوجود في أوراق الفراولة من العناصر الغذائية الضرورية أثناء فترة الحمل . بصفة عامة الفراولة مصدر جيد لحمض الفوليك وتساعدك في منع العيوب الخلقية .

10. تقليل الإلتهابات :

تشير الأبحاث أن هناك خصائص مضادة للإلتهابات في أوراق الفراولة  . وبذلك فهي فعالة في علاج الإلتهابات عند الكبار في السن أكبر من 60  عاماً . حمض  الأليجيك والأنثوسيانين من العناصر الجيدة في مقاومة الإلتهابات وهو أمر جيد للحد من الأمراض المرتبطة بالإلتهابات مثل الربو والسرطان وتصلب الشرايين .

11. حرق الدهون :

الحصول علي شاي أوراق الفراولة بإنتظام يساعدك في مد الجسم بالأنثوسيانين وفيتامين ج وهي عناصر تساعد في حرق دهون الجسم المخزنة .وحتي عندما تقوم بإضافته إلي نظامك الغذائي تقدم مكافأة للجسم بسبب أنه خالي من السعرات الحرارية .

12. علاج الإكتئاب :

يمكن أن يحدث الإكتئاب علي شكل هوموسيتين الذي يذهب في الدم إلي الدماغ والكمية الزائدة منه تسبب في إنتاج المزيد من  السيروتونين وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالرضا . يوجد في أوراق الفراولة حمض الفوليك التي تمنع الكمية الزائدة من الهوموسيتين في العقل .

13. علاج الإمساك :

توجد كمية عالية من الألياف في شاي أوراق الفراولة مما يجعله عنصر فعال في علاج الإمساك لأنه يحسن من حركات الامعاء العادية . وتحافظ الفراولة علي ترطيب الجسم بشكل جيد.

14. تخفيف أعراض الحساسية :

كما ذكرنا فإن أوراق الفراولة لديها خصائص مضادة للإلتهابات وليست جيدة فقط للمفاصل ولكنه مفيد أيضاً في الحد من أعراض الحساسية مثل حساسية العين .

 15.علاج مرض السكري :

يعتبر شاي أوراق الفراولة من العناصر الجيدة لمرضي السكري  . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف تساعد في إستقرار نسبة السكر في الدم . حتي وجدت الأبحاث أن إستهلاك شاي أوراق الفراولة يساعد في الحد من مضاعفات مرض السكري وذلك بفضل العناصر الموجودة بداخله .

16. مقاومة الكوليسترول السيئ :

فيتامين ج ليس مضادات الأكسدة الوحيدة الموجودة في اوراق الفراولة أيضاً الفلافونويدات وحمض الإيلاجيك من العناصر الجيدة لصحة القلب .فالقلب السليم هو المفتاح لمنع زيادة الكوليسترول السيئ هذا المرض المزمن ناتج عن تراكم البلاك في الشرايين . تعمل المواد المضادة للأكسدة علي مقاومة الكوليسترول السيئ ومنع إلتهابات القلب .

 

الشاي وفوائده
الشاي وفوائده

 

 

لا توجد أي أثار سلبية تم ربطها بشاي أوراق الفراولة ومع ذلك تحقق من الطبيب إذا كنت تتناول أدوية تخثر الدم لأن مركبات الفراولة تزيد من خطر النزيف . أيضاً الفراولة من الأطعمة التي تسبب الحساسية الشائعة وخصوصاً الأطفال وإذا لاحظت وجود طفح جلدي وأعراض الحساسية الأخري يجب التوقف عن الإستخدام وإستشارة الطبيب .