أرشيف التصنيف: نصائح عامة

طريقة حفظ المخللات

طريقة حفظ المخللات وضع الخضروات أو الفواكه في برطمان ونقعه بمحلول من الخل أو محلول ملحي، واستخدام الملح الخشن من غير يود لضمان عدم ملوحته كثيراً. حفظ برطمانات المخلل في الثلاجة لوقت قصير. إمكانية استخدام نكهات مختلفة مثل: لسكر البني، العسل أو دبس الرمان بدلاً من السكر الأبيض. بالنسبة للظروف الملائمة لحفظ المخللات هي أن تكون بيئته غير ملائمة لنمو البكتيريا فيه،

ويكون ذلك بعمل نسبة 1:1 من الخل إلى الماء للحفاظ على المخلل في الثلاجة، دون الحاجة إلى تعليبه. عمل مخلل الخيار مدة التحضير عشر دقائق مدة الطهي خمس دقائق تكفي لــ عشرة أشخاص المكوّنات عشرون غراماً من الملح. أربعمئة مليللتر من الماء. أعواد من الشبت الطازج. أربعمئة غرامٍ من الخيار. أربعة فصوص من الثوم. قرون من الفلفل الحار.

عشرون مليللتراً من زيت الزيتون. خمسون مليللتراً من الخل الأبيض. عشرون غراماً من الكزبرة الحب. طريقة التحضير وضع المكونات جميعها في برطمان محكم، مع تحريكه لتداخل المكونات ببعضها وإحكام إغلاقه. وضع برطمان المخلل في الثلاجة، حتى يتخلل جيداً.

مخلل الهلابينو الحلقات مدة التحضير خمس دقائق مدة الطهي عشرون دقيقة المكوّنات ثلاثة أرباع الكوب من كلٍ من: الماء، الخل الأبيض. ثلاث ملاعق طعام من السكر الأبيض. ملعقة طعام من الملح الخشن -بدون يود-. فص من الثوم المهروس. نصف ملعقة صغيرة من الأوريجانو.

عشر قرون من الفلفل الحار، مقطع إلى حلقات. طريقة التحضير وضع جميع المكونات عدا الهلابينو في مقلاة على نار عالية الحرارة، وترك الخليط على النار حتى يغلي ثم إضافة الهلابينو الحلقات إليه وإزالته عن النار، ثم تركه جانباً لمدة عشر دقائق حتى يبرد تماماً.
إزالة لقات الهلابينو باستخدام الملقط ووضعها في البرطمان، ثم إضافة المزيج إليه لغمره تماماً وإغلاقه بإحكام وإدخاله الثلاجة لحين استخدامه. عمل مخلل الهليون المكوّنات ثلاثون عوداً من نبات الهليون. ثلث كوب من الملح الخشن. لتران من الماء البارد. كوب وثلثي الكوب من الخل الأبيض. ثلثا الكوب من السكر الأبيض. ملعقة صغيرة من كلٍ من: بذور الخردل، الملح الخشن. ملعقة صغيرة وصف من بذور الشبت. بصلة مقطعة إلى حلقات.

نصف ملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الحار. عودان من الشبت الطازج. طريقة التحضير إزالة نهايات نبات الهليون وتقطيعها بشكل طولي، ثمَّ وضعها في وعاء كبير مع ثلث كوب من الملح وتغطيته بالماء وتركه لمدة ساعتين، ثم تصفيته من الماء وتنشيفه حتى يجف تماماً.

صورة ذات صلة

 

تعقيم البرطمانات قبل استخدامها في الماء المغلي لمدة خمس دقائق. وضع كلٍ من: الخل ، السكر ، ملعقة صغيرة من الملح، بذور الخردل ، بذور الشبت وحلقات البصل في مقلاة على نار متوسطة، ثم تركه يغلي لمدة دقيقة. وضع الهليون في البرطمانات مع وضع عود من الشبت في كل برطمان، ثمَّ رش ربع ملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الحار مع سكب خليط التخليل الساخن فوقه، ووضع البرطمانات بعد إغلاقها في حمام مائي ساخن لمدة عشر دقائق.

وضع البرطمانات لتبرد تحت درجة حرارة الغرفة، ثم تخزينها في مكان بارد ومظلم أو تبريدها في الثلاجة لمدة أسبوعين قبل استخدامها. عمل مخلل الفلفل المحشي مدة التحضير عشر دقائق تكفي لــ أربعة أشخاص المكوّنات قرنان من الفلفل الحار مفروم. ملعقتان كبيرتان من كلٍ من: الزيتون الأخضر، الفلفل الأحمر الحلو، زيتون أسود وفلفل أخضر حلو. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. مئة وخمسون غراماً من جبن الفالبريسو. طريقة التحضير وضع جميع المكونات معاً في وعاء عميق ما عدا الفلفل، مع تقليبهم لخلطهم جيداً. غسل قرون الفلفل مع إزالة البذور ورأسه، وغسله من الداخل. حشي قرون الفلفل بخليط الجبنة ووضعه في وعاء عميق، ثمَّ غمرهم بزيت الزيتون ووضعه في الثلاجة مع تقديمه مع الخبز.

طريقة كبس التمر

التمر التمور إحدى أصناف الفاكهة المميّزة ذات المذاق الّلذيذ، ويمكن أنْ يتعرّضَ للتلف في بعض الحالات إن لم يُحفظ جيّداً، وذلك يمنعُ من استخدامه على مدار العام، كما أنّ الحفظ غير الجيّد للتمور يتسبّبُ بتلفها بوقتٍ قصير، كما أنّ بعض الطرق المستخدمة لحفظ التمر تعمل على تقليل جودته وقيمته الغذائيّة والتجاريّة. طرق حفظ التمور هنالك طريقتان أساسيّتان لحفظ التمور وتخزينها لطوال أشهر العام،

وهما: الحفظ بالتبريد، بحيث يتم حفظ التمور بعد تنظيفها في علب خاصّة، وتوضعُ في الثلاجات ومستودعات التبريد. تعبئة التمور وتغليفها في عبوّات خاصّة، وتسمّى هذه الطريقة بِـ “كبس التمور”، أو “كنز التمور”. طريقة كبس التمور بعد أن يتمّ شراء التمر المراد كبسه يجب اتباع أربع مراحل أساسيّة لحفظه بطريقةٍ صحيحة،
وهي: الفرز والتصنيف: تُفرز التمور في هذه المرحلة وتُصنّف حسْب حجمها أو شكلها، أو تُفرزُ بحسْب نوعها وطعمها، وفي أحيان أخرى تفرز بحسب درجة نضجها ومعدّل الرطوبة فيها، وفي الغالب يجب ألّا تتجاوز نسبة الرطوبة فيها عن 30%، وبعد عمليّة الفرز تُستبعد التمور التي لا تصلحُ للتعبئة والحفظ، سواء كانت غير كاملة النضج، أو كانت تموراً جافّة، أو كانت تموراً نقرتْها الطيور. عمليّة التنظيف: في هذه المرحلة يتم التخلّص من الشوائب العالقة على سطح التمور الخارجيّ، سواء كانت أتربةً أو غباراً أو غيرها من أنواع الشوائب.

 

عمليّة الغسل: بعد أن تنتهي مرحلةُ تنظيف التمور المُراد كبسها تُغسَلُ جيّداً باستخدام مصفاة مثقوبة “منخل”، ويفضّل غمر التمور في وعاء يحتوي على الماء النظيف بهدفِ التخلّص من الأتربة والغبار، وبعد ذلك ترفعُ التمور وتصفّى من المياه، وبعد غسل التمور توضع في أماكن خاصّة حتّى تنشر وتجفّ، ويفضّل وضع تيّار هوائيّ كالمنفاخ الكهربائيّ؛ حتّى يعمل يجفّف التمور من أيّ ماء قد يعلق به، ثمّ يُترك لحوالي ساعة حتّى يجفّ بالكامل. التعبئة والكنز: يتمّ تعبئة التمور في علب خاصّة وبأحجام مناسبة،

وفي بعض الأحيان يتمّ وضعها في أكياس مصنّعة من السيلوفان بمقاسات مختلفة، وبعد أن تُعبّأ العلب أو الأكياس تُضغط براحة اليد بشكل جيّد بهدف تفريغ الهواء منها، ثمّ تغلق العلب وتُربط الأكياس وتترك في جوّ الغرفة العادي، ويفضّل وضع ألواح خشبيّة على الأكياس التي تمّ تعبئتُها بالتمور حتّى تُكبَسَ بشكل جيّد، ثمّ ترصّ الأكياس جيّداً فوق بعضها ويوضَعُ فوقها أثقال من الحجر أو الحديد، ويفضّلُ ترك الأثقال لعدّة أيّام حتّى يخرجَ الدبس من التمور، ويبدو ظاهراً على حوافّ الأكياس، وبعدَ ذلك توضعُ الأكياس في مكان جيّد التهوية، ويُستخدمُ طوال العام.
طريقة ضمد التمر الفرز والتصنيف يفرز المنتج التمر، ويصنفه بالاعتماد على ألوانه، وأحجامه، وطعمه، وأشكاله، ونسبة رطوبته بحيث لا تتجاوز 30%، ودرجة نضجه، مع الحرص على إبعاد التمور غير الناضجة، أو الجافة، أو غير الصالحة، أو التي أكلت منها الطيور. عملية التنظيف عملية التنظيف هي إزالة التمر من الشوائب اللاصقة به، مثل: الأتربة، والغبار. عملية الغسل ينصح بغسل التمر المختار، وتصفيته من الشوائب، وذلك عن طريق نقعه في كمية كافية من الماء النقي للتخلص من الأتربة العالقة فيه،

 

صورة ذات صلة

ثم رفعه بشكلٍ سريع من الماء، وتصفيته، ثم تمريره على تيار هوائي عن طريق الاستعانة بالمنفاخ الكهربائي إلى أن يجف، ثم تركه لمدة نصف ساعة أو ساعة حتى يجف. التعبئة والكنز تعبئة التمور في علب ملائمة، وفي علب من النايلون مختلفة المقاسات، ثم ضغطه بالاستعانة براحة اليد،

وتفريغ الهواء منه، ثم ربط الكيس، وإحكام إغلاقه، وتركه في مكانٍ دافئ لمدة من الزمن، ثم تعريضه لأشعة الشمس، ثم الضغط على جانبي العلبة عن طريق الاستعانة بقطعةٍ خشبية ملائمة لحجم العلبة الخارجي، ثم رصدها على سطحٍ مستوٍ، ثم وضع لوحٍ خشبي فوقها، وتثبيتها بثقلٍ حديدي، وتركها لمدة من الزمن إلى أن يخرج القليل من الدبس على أطراف العلبة، علماً أن نسبة الدبس الناتجة تعتمد على درجة حرارة المكان، ثم حفظه في مكانٍ جيد التهوية، ومن الممكن إضافة بعض المواد الحافظة إلى التمر المكنوز لزيادة جودته، وكفاءته، حيث من الممكن إضافة الدبس إلى التمر السكري.

فوائد التمر يقضي على الإمساك، ويحفز حركة الأمعاء، مما يسهّل تمرير الطعام خلالها، وبالتالي يسرع عملية التخلص منها، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان. يقي من الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج المسؤول عن تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد. يساعد الكبد على التخلص من السموم. ينظم نبضات القلب، ويحافظ على الضغط ضمن معدله الطبيعي،

وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من المعادن؛ كالكالسيوم. يخفف آلام المفاصل والتهاباتها، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. يزيد الوزن، ويفتح الشهية لمن يعانون من فقدانها، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر اللازمة لصحة الجسم.

طريقة حفظ الثوم المقشر

تبريد الثوم المقشر يمكن تخزين فصوص الثوم المقشرة بأمان عن طريق تبريدها في حاويات بلاستيكية شفافة في درجات حرارة تتراوح بين 0 -5 درجة مئوية، ولمدة تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وذلك وفقاً لما تقوله ماريتا كانتويل من جامعة كاليفورنيا-ديفيس، ويمكن أن يؤدي التخزين في درجات حرارة أعلى من هذه إلى تغير لون فصوص الثوم، أو نمو الجذور أو البراعم.
[١] ويمكن تجميد فصوص الثوم المقشرة بوضعها في معالج الطعام أو الخلاط مع القليل من الماء وتشغيل الخلاط حتى يتم تقطيعها بالتساوي، ثم يتم تجميد المعجون في صواني مكعبات الثلج، أو نشره في طبقة رقيقة من ورق السيليكون، ثم تخزين المكعبات أو القطع المجمدة في حاوية محكمة الإغلاق.[٢] تجفيف الثوم المقشر يمكن تجفيف فصوص الثوم المقشرة في مجفف الطعام، ويكون ذلك بوضع شريحة رقيقة من الثوم المقشر، ثم توزيع الشرائح في مجفف الطعام،

أو في فرن دافئ قليلاً بحيث يكون بابه مفتوح بشكل بسيط، ويجب إبقاء درجة الحرارة لحوالي 46 درجة مئوية، ثم القيام بحفظها في وعاء محكم الإغلاق كما هي، أو تقطيعها في الخلاط قبل نقلها إلى الحاوية المحكمة الإغلاق بمجرد أن تصبح الشرائح هشة، ويمكن تخزين الثوم المجفف جيداً في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر، وذلك طالما أن الحاوية محكمة مغلقة بشكل جيد.

[٢] التخزين في زيت الزيتون يستطيع الشخص تخزين الثوم المقشر بغمره في زيت الزيتون ثم وضعه في المجمد لعدة أشهر، أو في الثلاجة لحوالي أربعة أيام على الأكثر، ثم وضع ملصق بتاريخ الحفظ على علبة زيت الزيتون، ويجب الامتناع عن تخزين الثوم المقشر في زيت الزيتون في درجة حرارة الغرفة، حيث إن خليط الزيت والثوم في درجة حرارة الغرفة يوفر بيئة مثالية لنمو وتكاثر الكلوستريديوم بوتولينيوم (clostridium botulinum) السامة.

[٣] تخليل الثوم المقشّر تخليل فصوص الثوم المقشر هي إحدى الطرق التي يمكن فيها تخزينه، ويكون ذلك بالتخلص من الثوم المتعفن، أو الذي يكون على وشك التعفّن، ثم اختيار كمية كافية من الثوم وتخليلها بطريقة تشبه تخليل الخضار، أو يمكن وضع المخلل في الثلاجة، وذلك بوضع الثوم المقشر في جرة مع بعض الملح والخل، وتركه في الجزء الخلفي من الثلاجة حتى تنفد، حيث سيقى الثوم مخزناً بهذه الطريقة لأجل غير مسمى.[٢]

 

تفريز الثوم يمكن حفظ الثوم المفروم لفترة طويلة، حتى يتم استخدامه عند الحاجة، وذلك من خلال تفريزه، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[١] فصل فصوص الثوم عن بعضها البعض، من خلال الضغط على رأس الثوم. تقشير فصوص الثوم، من خلال وضعها على لوح التقطيع، والضغط بسكين المطبيخ على قمة الفص. قطع نهايات فصوص الثوم. تقطيع فصوص الثوم إلى نصفين، أو أربعة أجزاء. خلط جزئين من الثوم، مع جزء من زيت الزيتون في الخلاط، وذلك حتى يساعد الزيت على منع الثوم من التجمد إلى كتل صلبة. وضع الثوم المفروم في وعاء بلاستيكي، محكم الإغلاق ومناسب للتجميد.

وضع الوعاء في المجمد (الفريزر). أو من خلال:[٢] تقشير فصوص الثوم. تقطيع الفصوص إلى قطع صغيرة، أو تركها كما هي. لف الفصوص أو الثوم المفروم في غلاف بلاستيكي أو رقائق معدنية. وضع الثوم الملفوف داخل كيس الفريزر القابل للإغلاق. استخدم الثوم خلال ستة أشهر. تجفيف الثوم يمكن تجفيف الثوم المقطع من خلال وضعه في المجفف، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٣] تقطيع الثوم المقشر إلى شرائح رقيقة.
وضع شرائح الثوم في مجفف الطعام، أو في فرن دافئ، مع الحرص على الحفاظ على درجة حرارته تصل إلى 115 درجة مئوية. الانتظار حتى تصبح الشرائح هشة، ومن ثم تخزينها في وعاء محكم الإغلاق، كما هي، كما ويمكن فرمها في الخلاط قبل تخزينها.

تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر، مع الحرص على بقاء الأوعية محكمة الأغلاق. حفظ الثوم في الثلاجة يمكن حفظ فصوص الثوم الكاملة، أو الثوم المفروم في درج الثلاجة، واستخدامه في أي وقت بحاجة له، بحيث يتم حفظه في وعاء صغير محكم الإغلاق لمدة أسبوعين في الثلاجة، كما ويمكن أيضاً شراء الثوم المفروم والمخزن من المحلات التجارية، حيث تكون قابلة للاستخدام لعدة أشهر.[٣]

كيف يمكنك أن تصنعي الشموع المعطرة بمنزلك

كيفية صناعة الشموع المعطرة تلجأ العديد من السيدات إلى الشموع المعطرة من أجل تعطير جو غرف المنزل، بالإضافة إلى منحها جواً من الرومانسيّة والهدوء لأفراد الأسرة، وتتوفر الشموع المعطّرة في المحلات التجاريّة بعدة روائح، كما يمكن صنع الشموع المعطرة في المنزل وإضافة الرائحة التي يفضلها الشخص إليها والاستمتاع بها.
[١] المواد اللازمة لصناعة الشمع نحتاج ما يلي:[٢] كميّة من الشمع الأبيض وغير المعطر. ألوان الطعام، ويراعى اختيار الألوان بحسب ألوان الشموع المراد الحصول عليها. فتيل شمع. أحد أنواع الزيوت العطريّة الخالية من الكحول، ويفضل اختيار الرائحة التي يفضّلها أفراد العائلة. قوالب للشمع، ويمكن الاستعانة بالأكواب والفناجين البلاستيكيّة، وذلك بحسب حجم الشمع والشكل المراد الحصول عليه. صابون سائل غير معطر. قدر معدني كبير وآخر أصغر حجماً. ملعقة خشبيّة. ماء ساخن. فرشاة دهن الزيت. أعواد خشبيّة.

 

طريقة التحضير لتصنيع الشّموع عليك القيام بما يلي:[٣] يُسكب الماء الساخن في القدر المعدنيّ الكبير، ثمّ يترك على حرارة متوسطة حتّى يبدأ بالغليان. يُثبّت القدر المعدني الصغير فوق القدر المعدني الكبير، للحصول على حمام مائيّ كما يمكن تركه يطفو على الماء المغلي، ويترك كذلك حتّى يسخن. يقطع الشمع الأبيض إلى أجزاء صغيرة، ثمّ ينزع الفتيل منها، وتوضع في القدر المعدنيّ الصغير وتترك بداخله إلا أن تذوب وتتحول إلى الحالة السائلة. يطفأ مصدر الحرارة المؤثر على الحمام المائي، مع الاستمرار في تقليب الشمع الذائب إلى حين التأكد من ذوبان آخر جزء منه. يضاف قدر مناسب من لون الطعام المختار إلى الشمع السائل، ويُقلّب معه باستخدام الملعقة الخشبيّة حتّى يكتسب لونه. تضاف بضع قطرات من الزيت العطري إلى الشمع السائل،

مع متابعة التقليب إلى حين امتزاجه مع جميع أجزائه. يمكن الحصول على شمع بعدة ألوان وعدة روائح، وذلك عن طريق فصل الشمع السائل بعد التأكد من ذوبانه في عدد من الأوعية، ثمّ إضافة لون مختلف وزيت عطريّ محدد إلى كل وعاء منها.
تغمس فرشاة دهن الزيت في الصابون السائل، ثمّ تدهن طبقة خفيفة من الصابون السائل على الأوجه الداخليّة للقوالب التي سيتم استخدامها، وذلك منعاً لالتصاق الشمع بها، وتسهيل إخراجه منها. يقص فتيل الشمع إلى عدة أقسام بأطوال مناسبة لارتفاعات القوالب المستخدمة، ويربط كل فتيل منها بمنتصف عود خشبيّ، ثمّ تثبت الأعواد الخشبية عرضيّاً على القوالب المستخدمة، بحيث يتدلّى الفتيل من كل عود خشبيّ بشكل عمودي في منتصف القالب المناسب له. يسكب الشمع الذائب في القوالب تدريجيّاً، ثمّ يتم إحداث ثقوب دقيقة في الشمع السائل لإخراج الفقاعات الهوائيّة منه. يترك الشمع في درجة حرارة الغرفة حتّى يتماسك ويعود إلى حاله الصلبة، ثمّ يخرج من القوالب عن طريق قلب القالب رأساً على عقب وهزه برفق.

الشمع تعتبر صناعة الشموع من الصناعات القديمة التي ما زالت حتى وقتنا الحالي تحظى باهتمام الكثير من الناس، حيث كانت الشموع تُستخدم قديماً كمصدر للإنارة قبل اختراع المصابيح الكهربائيّة، حيث كانت توضع الشموع في جميع أنحاء المنزل لتنيره ليلاً، وقد أصبحت الشموع في وقتنا الحالي تستخدم كوسيلة للزينة بسبب منظرها الجميل. تصنع الشموع بأشكال وألوان مختلفة وبإضافة العطور لها حتى تفوح رائحتها الجميلة عند إشعالها، وتعتمد صناعة الشمع على توفّر الشمع الخام الأبيض، والذي يتمّ تذويبه، وإضافة الألوان والعطور له وتشكيله باستخدام قوالب مختلفة، ومن الممكن تصنيع الشمع في المنزل بموادّ قليلة الثمن،

 

وبطريقة سهلة وبسيطة سنذكرها لكم في هذا المقال. طريقة صناعة الشموع المعطّرة قبل البدء بصناعة الشمع يجب أولاً تحديد نوع الشمع الذي نريد استخدامه، حيث يوجد ثلاث أنواع رئيسيّة للشمع الخام وهي، شمع البرافين والذي يمتاز بتوفّره وسعره القليل، وشمع الصويا الصديق للبيئة والذي يسهل تنظيفه، وشمع العسل الطبيعي الذي له خصائص منقّيه للهواء ولكنّه أغلى من الأنواع الأخرى، وبعد اختيار نوع الشمع من الممكن البدء بعمليّة صنع الشمع من خلال الخطوات التالية: المواد المطلوبة شمع خام أبيض. عطر زيتي. ألوان زيتيّة خاصّة بالشمع. قوالب معدنيّة. طريقة التحضير نغطّي السطح الذي سنعمل بورق الزبدة أو ورق عادي حتى لا يتلوّث بالشمع والموادّ الأخرى. نحضّر حماماً مائياً لإذابة الشمع وذلك بملء نصف قدر مصنوع من الستانلس ستيل بالماء ونثبّت عليه وعاء أصغر مصنوع أيضاً من نفس المادة، بحيث يجب ألّا يصل الماء للقدر الثاني.
نقطّع الشمع الخام لقطع صغيرة باستخدام سكين منشاري، ويجب أن تكون القطع متساوية الحجم تقريباً حتى تذوب بنفس الوقت. نضع الشمع المقطّع في الوعاء الصغير ونتركه على نار عالية حتى يغلي الماء وتنتقل الحرارة للشمع الذي سيبدأ بالذوبان. نستخدم ميزان الحرارة لمراقبة درجة حرارة الشمع حيث يتم إذابة نوع شمع البرافين بين درجة حرارة خمسين مئويّة إلى ستين، وشمع العسل يذوب على حرارة إثنان وستين درجة مئوية، بينما يتم إذابة شمع الصويا بين المئة وسبعين إلى مئة وثمانين درجة. نضيف العطر أو الزيوت العطرية للشمع بعد ذوبانه تماماً،

ويجب أن تكون كميّة العطر مناسبة لكميّة الشمع. نضيف الألوان للشمع بالمقدار المطلوب للحصول على درجة اللون المرغوب به ونقلّب المواد بملعقة خشبيّة حتى يتجانس المزيج. نجهّز قالباً اًلصبّ الشمع به (أو يمكن استخام قوالب بلاستيكيّة حسب المتوفّر). نربط فتيل الشمع (الخيط) في عود طويل ونضع العود على وجه القالب بحيث يجب أن ينزل الخيط وسط القالب ويصل للقاع، كما يمكن أن يوضع الخيط في الثقب المخصّص في حال استخدام قوالب خاصّة بالشمع. نسكب الشمع السائل بخفّة، ثمّ نتركه حتى يبرد ويجمد حيث يحتاج لما يقارب الأربع وعشرين ساعة، ويعتمد ذلك على نوع الشمع. نخرج الشمع من القالب ونقصّ الخيط بحيث يكون طوله فوق الشمعة بمقدار ثلاثة أرباع السنتيمترات تقريباً.

كيفية التخلص من رائحة الجذاء غير المرغوب فيها

رائحة الحذاء تعتبرُ الروائح الكريهة الناتجة عن الأحذية من المشاكل الشائعة بين كلا الجنسيْن، والتي تسبّبُ لهم الإحراج، وبشكل خاصّ عند خلع الأحذية، وتنتجُ هذه الروائح الكريهة بسبب العرق الناتج عن ارتداء الأحذية لفتراتٍ طويلة خلال اليوم، أو بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأقدام، أو الجوارب وتغييرها بشكل يوميّ، مما يؤدّي إلى نموّ البكتيريا في الأحذية، وبالتالي اختلاطها مع العرق مسبّبةً الروائحَ الكريهة. وصفات
للتخلّص من رائحة الحذاء قبل البدْء باستعمال أيّ من الوصفات التالية، يجبُ وضع الأحذية وتعريضها للشمسِ لبعض الوقت، ثمّ تطبيق أيٍّ من الوصفات التالية. زيت شجرة الشاي، يعتبرُ مطهراً فعالاً للتخلّصِ من رائحة الأحذية الكريهة، والقضاء على البكتيريا، عن طريق مسح الحذاء بزيت الشاي مرةً في الأسبوع، وترك الحذاء في مكان جيّد التهوية، ليلةً كاملة. البيكنج باودر، تُستخدم كمزيل طبيعيّ للروائح، من خلال امتصاص الرطوبة الموجودة في الحذاء، وذلك برشّ الحذاء بمسحوق البيكنج باودر من الداخل بشكل كامل، وتركه لمدة ليلة كاملة، ثمّ إزالته في اليوم التالي. تُستخدم هذه الوصفة بمعدّل مرةً واحدةً أسبوعيّاً. زيت الميرميّة والّلافندر، تعتبر الميرميّة مطهّراً، وتُستخدم للقضاء على البكتيريا، كما يمنحُ الّلافندر الرائحة الطيبة للحذاء، عن طريق مزج كميّات متساوية من الزيتيْن، ومسح الحذاء بالمزيج، ثمّ وضع الحذاء في مكانٍ مشمس، وجيّد التهوية. الحمضيّات، تُستخدم قشور الحمضيّات مثل البرتقال والّليمون؛ للتخلّص من الروائح الكريهة، عن طريق وضع القشور داخل الأحذية لليلة كاملة. بودرة الأطفال، لها تأثيرٌ بايكربونات الصوديوم، كما أنّها تقضي على الروائحِ بشكل سريع، عن طريق نثرِها على الأقدام قبل ارتداء الحذاء لمنعِ التعرّق، والمحافظة على رائحة طيّبة للحذاءِ لفترة طويلة. ورق الجرائد، يمتصّ ورق الجرائد الروائحَ الكريهة بشكلٍ سريع،

 


عن طريق وضعها داخلَ الحذاء لبضع ساعات. معطّر ومنعّم الملابس، عن طريق وضع معطّر الملابس داخلَ الحذاء لليلة كاملة، ليتمتّع برائحة منعشة عند الصباح. الفحم، يمتص الرطوبة والروائح الكريهة من الأحذية، عن طريق وضع قطعة من الفحم، في جورب من النايلون، ووضع الجورب داخل الحذاء. السيليكا جلّ، وهي عبارة عن حبيبات صغيرة من الرمل، تتوفّرُ في أكياس صغيرة عند شراء الأحذية، حيث تمتصُّ هذه المادة الرطوبة، ومنع نموّ البكتيريا المسبّبة للروائح الكريهة. من المستحسن الاهتمامُ والعناية بنظافة القدميْن، عن طريق غسلهما بالصابون والماء، وتجفيفهما بشكل جيّد؛ لتجنّب انبعاث الروائح، كما يجب الحرص على وضع الأحذية في أماكن جيّدة التهوية، وتعريضها لأشعّة الشمس بشكل يوميّ.

رائحة الأحذية إنّ رائحة الأحذية الكريهة مشكلة يعاني منها غالبية الناس، وخاصة الرياضيون وطلاب المدارس، وذلك نتيجة عدّة أسباب، منها: ارتداء الأحذية لفترات طويلة، وامتزاج عرق القدمين بالجوارب أو ببطانة الحذاء، أثناء اللعب أو ممارسة الرياضة، أو نتيجة تعرض الحذاء للرطوبة، أو تكرار ارتداء الحذاء دون تنظيفه، وأحياناً بسبب قماشات بعض الأحذية التي لا تسمح بتنفس القدم داخلها، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة التخلص من رائحة الحذاء الكريهة. طريقة للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة وصفات للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة قشر البرتقال: يتم وضع القليل من قشر البرتقال داخل الحذاء لعدة ساعات، مما يخلص من الرائحة الكريهة. بيكربونات الصوديوم: يتم رش القليل من بيكربونات الصوديوم في الحذاء، وتركه لمدة ساعتين،

 

بالإضافة لإمكانية وضع القليل منها في الحذاء قبل ارتدائه. بودرة الأطفال: يتم نثرها على القدمين قبل ارتداء الحذاء، مما يمنع تعرقهما. ورق الجرائد: يتم وضع ورق الجرائد في الحذاء المراد ارتداؤه لعدة ساعات. الخل: يتم نقع الحذاء في وعاء من الماء الممزوج بالقليل من الخل لثلاث ساعات، ثم فركه بفرشاة خاصةً، وشطفه، وتركه في مكان تصله أشعة الشمس، والهواء حتى يجف. نصائح للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة تجنب ارتداء نفس الحذاء لمدة يومين على التوالي،
حيث من المفضل تركها لمدة 24 ساعة حتى تجف، مما يقلل من رطوبتها، ويحد من ظهور البكتيريا المسببة للروائح الكريهة. رش الحذاء بمادة مضادة للروائح، للتخلص من العرق، ولقتل البكتيريا. دهن القدمين بكريم مضاد للبكتيريا. تجنب كتم القدمين لفترة طويلة، وتجنب ارتداء الأحذية أو الجوارب والقدمين مبللين. ارتداء الأحذية المناسبة لحجم القدمين، وتجنب ارتداء الأحذية المطاطية، والبلاستيكية، حيث من المفضل ارتداء الأحذية المصنوعة من القماشن أو الجلد، أو التي تكون فيها فتحات لتهوية القدم خاصة في الصيف لأنّها تساعد على دخول الهواء للقدمين. ارتداء الأحذية المفتوحة من الأمام، لتقليل تعرق القدمين. تنظيف وغسل الحذاء والجوارب بشكلٍ منتظم.

عدم ترطيب الحذاء، والحرص على تجفيفه جيداً في حال تبلله. غسل القدمين بشكلٍ يومي بالماء الدافئ و الصابون. تقشير القدمين للتخلص من الجلد الميت. المحافظة على نظافة الأظافر. ترطيب القدمين بالزيوت العطرية كالنعناع. ارتداء الجوارب الطبيعيّة والمناسبة، والنظيفة. استخدام مضادات تعرّق القدمين، للتخلص من الروائح الكريهة. تجنب تبلل الحذاء عند الخروج في المطر، أو في الثلج، وتجفيفه بالطريقة الصحيحة في حال تعرّضه للرطوبة قبل ارتدائه مجدداً. غسل الجوارب بشكلٍ منتظم باستخدام موادّ التبييض، أو صودا الخبز، لتقليل الرائحة.

طريقة مزج الالوان لطلاء بيتك

طلاء الجدران هنالك مجموعة من الطرق التي تستخدم لمزج الدهانات لطلاء الجدران، منها ما يتم في المصانع بناءً على طلب الزبون، وهذه الطريقة لا تتم يدويّاً فيها،
كل ما يُطلب
هو تحديد اللون من خلال الحاسوب، وتقوم الآلات في المصنع بتلقي الأوامر والقيام بعملية المزج الأزمة، ولكن في مقالنا هذا سنتعلم أكثر عن طريقة مزج الدهانات، وكيفية اختيار الألوان للحصول على اللون الذي نريد دون الحاجة إلى مهندس الديكورات، وما تأثير بعض الألوان على النفسية. ألوان الدهانات علم الألوان ومزجها له قوانينه التي تحكمه، والتي يجب التعرف عليها قبل البدء بعملية طلاء الجدران، فلدينا قسمين من الألوان منها الأساسية، ومنها الثانوية: الألوان الأساسية: وهي الأبيض، والأسود، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والأحمر، والبني. الألوان الثانوية: وهي الألوان التي تأتي نتيجة خلط الألوان الأساسية، مع اللون الأبيض بنسب مختلفة،

 

وفيما يلي بعض الألوان الثانوية التي تنتج من خلط الأبيض أو لون أساسي آخر ولون أساسي آخر: اللون الأبيض + الأصفر = الكريم. اللون الأبيض + الأحمر = الروز. اللون الأبيض + الأزرق = السماوي. اللون الأبيض + الأخضر = بستاج. اللون الأبيض + البني = البيج. اللون الأبيض + الأسود = الرمادي. اللون الأحمر+ الأصفر = البرتقالي. اللون الأزرق + الأصفر = الأخضر. اللون الأحمر + الأزرق = البنفسجي. ولكل لون ناتج عدة درجات، يتحكم بها النسب التي استخدمت من كلا اللونين في كل مرة. تأثير بعض الألوان على النفسية أثبتت علوم النفس المختلفة وجود تأثير كبير للألوان على النفسية بشكل خاص، ويجب مراعاة هذه التأثيرات عند اختيار اللون للمنطقة التي سيستخدم فيها اللون، ومن الألوان التي لها تأثير ما يلي: اللون الأبيض: من أهم الألوان التي تستخدم لطلاء الجدران، فهو أساس الألوان الثانوية،
فيوحي بالاتساع والنظافة، ويستخدم لإبراز الألوان الأخرى، ويعطي راحة وشعور بالتفاؤل والإشراق، وحتى لا يتحول اللون الأبيض إلى مصفر مع مرور الوقت، يتم تشعيره بنسبة قليلة من اللون الأزرق. اللون الأحمر: يتميز اللون الأحمر بقدرته على إثارة النفس وتهييجها، ويستخدم في العادة في واجهات المحال. اللون الأزرق: يتميز هذا اللون الهادئ بقدرته على بث الراحة والأمل وقتل الجراثيم في الجسم، فيستخدم بشكلٍ أساسي في غرف العمليات والمستشفيات، ويستخدم في غرف النوم في المنزل وغرف المعيشة. اللون الأخضر: يعمل هذا اللون على تهدئة الأعصاب والاسترخاء، ويستخدم منه اللون الفاتح في المكاتب، والشركات، فهو يريح أعصاب العين أيضاً، ولا يحبذ استخدامه في حجرات الطعام، لأنه يعكس على الطعام ويغير لونه. اللون البنفسجي: وهو اللون الذي يجمع بين الوقار والحزن، مع محافظة اللون الفاتح منه على التميز في إضفائه جمالاً خاصاً على الجدران. اللون البرتقالي: يستخدم في العادة في حجرات الطعام، والمطاعم، وذلك لأنه فاتح للشهية. اللون الأصفر: يتميز هذا اللون ببعث النشاط والحيوية في النفس، ويستخدم هذا اللون في الجدران المظلمة. طريقة خلط الألوان يقوم صاحب المحلّ بإحضار طلاء أساسي شفاف، ويكون قد اختار الحجم والنوعية التي أوصى بها الزبون، ومن ثم يزيل الغطاء عن العلبة، ويضعها على الرفّ الخاص بماكينة التلوين، ومن ثم يتجه إلى الحاسوب ويختار رمز اللون والكمية، فتقوم المكنة بتوزيع الكمية المضبوطة، وهذه العملية تسمى التلوين، ومن ثم يستبدل الغطاء الذي يستغرق نصف ثانية، وترسل العلبة كاملة لجهة الخلط، ومن ثم نحصل على اللون الذي نريد في مدة لا تتجاوز 3 دقائق.

أدوات مزج ألوان الدهان يجب القيام بتحضير جميع الأدوات اللازمة لمزج الدهانات قبل البدء بعملية المزج، حيث سيلزم وجود لوح وسكين طلاء أو فرشاة خاصة بالدهان، ويفضل استخدام سكين الدهان لأنها تنتج لوناً أكثر تناسقاً مقارنةً بالفرشاة، ويجب الحرص على أن تكون الفرشاة نظيفة تماماً من ألوان سابقة تم استخدامها، ويمكن استخدام الصابون وماء الأكريليك أو زيت التربنتين (Turpentine Oil) لتنظيفها، ولا بأس بالقيام بخلط الدهان في دلوٍ خاص بذلك في حال رغبة الشخص باستخدام الدهان في وقت لاحق، من الجيد القيام بالتمرن على عملية مزج ألوان الدهان باستخدام كميات قليلة وبأنواع وألوان مختلفة للتعرف على كيفية تفاعل الدهانات مع بعضها ومن ثم عمل ذلك بكميات كبيرة.[٣]

هل تعرف الفول الصويا؟

هل تعرف الفول الصويا؟

هل تعرف الفول الصويا؟

واحد من الزيوت النباتية الأكثر إستخداماً هي زيت الفول الصويا لأن هناك فوائد زيت الفول الصويا فوائد مدهشة لصحتك والذي يستمد من بذور الفول الصويا أو الجلايسين كحد أقصي فهو واحد من الزيوت النباتية الأكثر إستخداماً في العالم كما يزرع الفول  في نطاق واسع  . وقد تم زراعته في البداية عند سكان أسيا الأصلين منذ 500 عاماً وقد تم زراعته في الولايات المتحدة 1800  حيث كان يستخدم أثناء الحرب الأهلية . ويوصي الكثير من الممارسين الصحين في جميع انحاء العالم بإستخدام زيت الفول الصويا لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهذا ما يجعله الزيت الأكثر صحة لأنه يحتوي علي عدد من الستيرول النباتي في زيت الصويا والأن دعونا نلقي نظرة فاحصة حول فوائد زيت الصويا .

 

هل تعرف الفول الصويا؟
هل تعرف الفول الصويا؟

 

حقائق القيمة الغذائية للفول الصويا :

معلقة كبيرة من زيت الفول الصويا تحتوي علي 103 سعرة حرارية، 14 جرام دهون منها 2 جرام دهون مشبعة . ولا يحتوي علي كربوهيدرات أو الصوديوم . زبت الفول الصويا غني أيضاً  بالفيتامينات بما فيها فيتامين هـ، الكولين، فيتامين ب،  حوالي 1ملجرام فيتامين هـ 24 ميكروجرام  فيتامين ك، وتحمل هذه الفيتامينات أهمية كبيرة لصحة الجسم .

كما أنه يحتوي علي المعادن الأساسية مثل  الكالسيوم، النحاس، المنجنيز، المغنسيوم، الفوسفور، الزنك، السلينيوم، الحديد وجميعها عناصر أساسية يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة ومن الأمن الإستهلاك المعتدل لزيت الفول الصويا للحفاظ علي صحتك .

فوائد زيت الفول الصويا

تشمل فوائد زيت الصويا مجموعة من الفوائد التالية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي وخفض مستوي الكوليسترول في الدم :

1.توازن مستوي الكوليسترول :

الكوليسترول هو مادة تشبه الدهون التي يحتاجها الجسم لتكوين الهرمونات وغيرها من المواد اللازمة لتحسين صحة الهضم . ينتج الجسم الكوليسترول الذي يحتاجه بشكل طبيعي .ومع ذلك، فإن هناك أطعمة تحتوي علي الكوليسترول وهذا يؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الدم . ولكن عندما تعاني من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجي . تسمح الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الفول الصويا بتنظيم مستوي الكوليسترول في الدم وتقوم أحماض أوميغا 3 الدهنية بخفض مستوي الكوليسترول السئ وهذا يقلل من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية .

2.صحة العظام :

يلعب فيتامين ك الموجودة في زيت الصويا دور كبير في الحفاظ علي صحة الجسم، وهناك دراسات تظهر بأن فيتامين ك مفيد في تحسين صحة العظام . لأن فيتامين ك يزيد من كثافة المعادن في العظام عند الأشخاص الذين يعانوا من هشاشة العظام وبالتالي تحقيق نمو العظام وتقليل  خطر كسر العظام.

يحتوي زيت الفول الصويا علي فيتامين ك الذي يحفز الشفاء أو إعادة نمو العظام ومنع الامراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام  .عند الطبخ بزيت الفول الصويا واحد من أفضل القرارات التي تتاخذها كما يلعب فيتامين ك في منع تجلط الدم من أجل وقف النزيف  .و بالإضافة إلي فيتامين ك الموجود في زيت الفول الصويا فإنه يحتوي علي الحديد والزنك وهي من العناصر المفيدة في الحفاظ علي عظام أقوي .

3.غني بمضادات الأكسدة :

عادة ما ينتج الجسم الجذور الحرة نتيجة عمليات التمثيل الغذائي للخلايا العادية  . يشكل الجسم الجذور الحرة عند تحويل الغذاء إلي طاقة. كما أن لديه دور هام في تحقيق توازن وإشارات الخلية . ومع ذلك، فإن الإجهاد البيئي مثل أضرار أشعة الشمس، تلوث الهواء، دخان التبغ،  وأكثر من ذلك إلي زيادة مستويات  الجذور الحرة . وعند إرتفاع مستوي الجذور الحرة يؤدي إلي الأمراض  وأضرار الخلايا التي لا يمكن إصلاح الخلايا ويعرف هذا أيضاً بالإجهاد التأكسدي .

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الفول الصويا في حماية الخلايا من أثر الجذور الحرة وأحد مضادات الأكسدة  هي فيتامين هـ الذي يمنع إنتاج الجذور الحرة التي تتشكل عند زيادة الدهون لأن لديه القدرة علي الحد من الجذور الحرة، يمكنه منع الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، أمراض القلب، الاوعية الدموية .

زيت الفول الصويا غني بفيتامين هـ وهو مضاد أكسدة قوي ويساعد الجسم في مقاومة الجذور الحرة وتعزيز صحة الجهاز المناعي لمقاومة البكتريا والفيروسات . هذا الفيتامين يلعب دور حيوي في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد الجسم في إستخدام فيتامين ك .

4.صحة الجلد :

يحفز زيت الفول الصويا من إنتاج خلايا جديدة في الجسم وتحسين عملية شفاء الجلد كما أنه يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .  وكما ذكرنا فإن  زيت الصويا يحتوي علي فيتامين هـ التي يزيد من مرونة الجلد وتحسين مستوي الرطوبة . كما أن لديه أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعطي تأثير إيجابي للحصول علي جلد أكثر وضوحاً .

كما أن فيتامين هـ يساعد في الحد من الإلتهاب داخل الجسم والجلد الذي يساعد في الحفاظ علي صحة  الجسم وتحسين مظهر البشرة بزيادة شبابها . لأن فيتامين هـ يقوم بتجديد الخلايا ويمكن أن يستخدم زيت الفول الصويا أيضاً في علاج ندبات حب الشباب، والتجاعيد، ويذكر أيضاً أنه علاج ممتاز لحماية الجلد من أشعة  الشمس الضارة. وإذا كنت تبحث عن مضادات طبيعي للشيخوخة لكي يعطي نتائج جيدة وتعزيز مظهر الجلد بشكل عام .

 5.تحسين الوظائف الإدراكية :

مرض الزهايمر هو أحد المشاكل الأساسية للوظائف الإدراكية ويسبب مشاكل في السلوك والتفكير والذاكرة . وعادة ما تحدث أعراض  مرض الزهايمر بالتدريج وتصبح أسوأ مع مرور الوقت . يعاني معظم الناس من الزهايمر في عمر 65 عاماً وما فوق ولكن هذه ليست فقط امراض الشيخوخة. تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض الزهايمر وجود مشاكل في تذكر المعلومات.

وفقاً لدراسة حديثة فإن جرعة يومية من فيتامين هـ قد تبطئ تطور مرض الزهايمر . لأن فيتامين هـ  يحمي الخلايا من الأضرار المتعلقة بالإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة. الدماغ عرضة للإجهاد التأكسدي ويزيد مع مرور الوقت وخصوصا ً مع الشيخوخة . يمتلك فيتامين هـ القدرة علي تأخير تدهور الوظائف المعرفية وقد تم إختباره علي مجموعة من الأشخاص في عمر الشيخوخة. يعمل أيضاً فيتامين ك  علي حماية خلايا الدماغ والحفاظ علي الحالة النفسية بشكل جيد والإستهلاك اليومية لزيت الفول الصويا  يمنع الأمراض المزمنة مثل الزهايمر .

 6.صحة العين :

قد أظهرت العديد من الدراسات أن  الأحماض الدهنية وأميغا 3 الصحية التي تساعد في الحفاظ علي صحة العينين والحماية من متلازمة العين الجافة والتكنس البقعي.  متلازمة العين الجافة هي المرض الناجم عن إنخفاض المسيل للدموع والإنكسار البقعي وهو سبب شائع وراء العمي .

تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية  علي زيادة  إنتاج السائل داخل العين لحد من خطر إرتفاع ضغط العين . تعمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل السلمون، السردين، الماكريل، التونة، زيت كبد السمك، زيت الرنجة .يحتوي زيت الفول الصويا علي 7 % أوميغا 3  التي تستفيد منها العين في تحفيز الرؤية والحماية من خطر التكنس البقعي .

7.صحة القلب :

تعمل أحماض أوميغا 3 الموجودة في زيت الفول الصويا علي تطوير خلايا الدماغ وغيرها من المهام الأخري ومنها الحفاظ علي صحة القلب وعندما لاينتج الجسم كمية كافية من أحماض أوميغا 3  من تلقاء نفسه بما في ذلك الأحماض الدهنية الأساسية في النظام الغذائي والتي تحمي القلب من الأمراض المختلفة مثل السكتة الدماغية، النوبات القلبية، وأمراض القلب الاخري فهو مثل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3  مثل سمك السلمون، الماكريل، السردين، التونة .

تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الدهون الثلاثية وهي نوع من الدهون تتراكم في الدم وتؤدي إلي إنسداد الأعية الدموية والشرايين وتقليل خطر عدم إنتظام ضربات القلب .

8.صحة البروستاتا :

يتعتبر زيت الفول الصويا من العناصر المفيدة للغدد في البروستاتا ويعزز من أعراض تدفق البول في الذكور ويحمي من سرطان البروستاتا  . وهو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً  عند الرجال ولكن منتجات الفول الصويا مثل التوفو، حليب الصويا يمكن أن تقلل خطر سرطان البروستاتا بنسبة 70 %  .

الرجال الذين يتناولوا الأطعمة الغنية بالفول الصويا لديهم إنتظام في مستوي الإيسوفلافون ويتم العثور علي هذا العنصر معظم منتجات الفول الصويا السائلة . وهذا يعني أن منتجات الصويا تعزز من  صحة البروستاتا وتحقق التوازن الهرموني الذي يقل من خطر الإصابة بالسرطان .

9. طارد الحشرات :

يعد زيت فول الصويا واحد من أنواع طارد الحشرات ويمكن أن تحمي الجلد لعدة ساعات من أثر لدغة الحشرات . ببساطة تطبيق زيت الفول الصويا مباشرة علي الجلد للحفاظ علي البعوض بعيداً عنك  وبصرف النظر عن أن زيت الفول الصويا يساعد في الحفاظ علي الجلد فهو يعمل علي إصلاح الخلايا .

10. شعر صحي :

يستهلك كثير من الأشخاص الفول الصويا في أشكاله المختلفة لكي يصبح الشعر أكثر صحة ويمكنك من الحفاظ علي توهج ولمعان الشعر بمجرد التطبيق المباشر لزيت الفول الصويا علي الشعر . زيت الفول الصويا غني بالأحماض الدهنية الجيدة والفيتامينات والمعادن التي تعطي شعر أٌقوي . وتحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر علي هذا العنصر بإعتباره وسيلة غير مكلفة لعلاج مشاكل الشعر .

هل تعرف الفول الصويا؟
هل تعرف الفول الصويا؟

 

 

يحتوي زيت الفول الصويا علي نسبة عالية من فيتامين هـ الذي يقاوم تأثير الجذور الحرة والحصول علي فروة رأس صحية ويمكن إستخدامه لزيادة ترطيب الشعر . فهو ممتاز عند إستخدامه ومزجه مع البلسم لجميع أنواع الشعر .

طريقة لتقليل الملح في الطعام

طريقة لتقليل الملح في الطعام

طريقة لتقليل الملح في الطعام

لسنوات طويلة يحذر الأطباء من إدمان الملح والبدائل الطبيعية  لأن إتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المالحة يؤدي إلي مشاكل القلب وليس فقط إرتفاع ضغط هناك مجم عة من المخاطر لزيادة الملح في نظامك الغذائي تحتاج إلي تحقيق توازن كمية الملح في الطعام حتي تتجنب المخاطر الصحية المحتملة .

فالملح موجود في كل مكان في الحساء، الهوت دوج، الأرز، المعكرونة، الوجبات الجاهزة،،، إلخ من الأطعمة التي تنتناولها بكثرة علي مدار اليوم . ودائماً ما يكون هناك سؤال مثير كيف يمكن لمثل هذه البلورات الصغيرة أن تكون مصدر خطر علي صحتنا ؟ . نصح الباحثون بخفض كمية الملح في النظام الغذائي لأنه يضر صحة القلب . وذكرت دراسة نشرت في مجلة  الجمعية الطبية الأمريكية أن 3,681 شخص لا يعانوا من مشاكل القلب كان لديهم كمية ملح أقل في وجباتهم وأصبحوا أقل خطر التعرض للموت في النظام الغذائي والان ربط البحث بين إدمان الملح والإصابة بأمراض مثل السرطان، السكري، الخرف، أمراض الكلي .

 

طريقة لتقليل الملح في الطعام
طريقة لتقليل الملح في الطعام

 

كيف تتخلص من إدمان الملح والبدائل الطبيعية

أضرار إدمان الأطعمة المالحة :

إستهلاك الأطعمة المالحة أو كلوريد الصوديوم هي طريقة رئيسية لمد الجسم بالصوديوم الذي يحتاجه . فالصوديوم عنصر ضروري لحياة الإنسان ويساعد أجهزة الجسم في الحفاظ علي توازن السوائل في جميع انحاء الجسم . ويسمح للخلايا العصبية بنقل النبضات وتدعيم تقلص العضلات التي تؤدي العديد من الوظائف الحرجة الأخري . ولكن إستهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي علي صحتك وقدرتك علي تجنب المزيد من الأمراض المزمنة المتحملة وإليك مجموعة من أضرار إدمان الأطعمة المالحة :

1.التأثير علي صحة الدماغ :

علاوة علي ذلك، يشير الأطباء في مجلة الجمعية الامركيية لأمراض القلب أن إدمان الأطعمة المالحة قد يؤثر سلباً علي الدماغ. تناول الملح الزائد يسبب مشاكل في الجهاز العصبي المركزي ويصبح هناك إفراط في الرد علي المواقف العصبية، ضخ مستويات مزمنة من هرمونات التوتر .

يقول الدكتور فارقهمار بأنه تم ربط هذه الإستجابة المتزايدة بزيادة تقلب ضغط الدم وحتي بدون إرتفاع في متوسط ضغط الدم .

زيادة تقلب ضغط الدم يعني أننا أكثر عرضة للإرتفاع علي المدي القصير في ضغط الدم والتي كان الأطباء يعتقدوا بأنه أمر حميد طالما أن ضغط الكلي طبيعي ولكنه أكثر من ذلك

2. يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم :

أظهرت الدراسات الطبية بأن زيادة كمية الملح في الطعام تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . لأن الملح يتسبب في حدوث إحتباس الماء و يحدث تدفق غير طبيعي لجزئيات الماء في الأوعية الدموية مما يؤدي إلي زيادة حجم الدم  وضغط الدم والإرتفاع المفاجئ لضغط الدم وهذا يهدد حياتك والإصابة بالأمراض الخطيرة مثل النوبات القلبية، الأوعية الدموية، السكتات الدماغية . كما أنه عند إتباع نظام غذائي يعمل علي خفض كمية الصوديوم يصل إلي خفض ضغط الدم لمدة تصل إلي 25 % .

3. هشاشة العظام :

يؤدي الصوديوم إلي صعوبة إمتصاص  الجسم للكالسيوم و الإستفادة منه مما يؤدي إلي ضعف كتلة العظام . و خصوصاً عند النساء بعد إنقطاع الطمث ومرضي السكري وكبار السن لأنهم عرضة إلي لخطر هشاشة العظام و يجب توخي الحذر في كميات الملح المضافة إلي الطعام .

4.إضطربات الكلي :

زيادة الكالسيوم والصوديوم يؤدي إلي التبول الكثير وهذا يزيد الحمل علي الكلي  ويزيد من إحتمال حصوات الكلي وأيضاُ إرتفاع ضغط الدم يؤدي إلي إلحاق الضرر بالكلي .

وهذا من أخطر الأعراض التي يمكنك مواجهتها في رمضان بسبب زيادة الملح في الطعام لأن الصوديوم الزائد يحتاج إلي تناول كميات  مياه كافية و نظراً لأنك في الصيام لا تستطيعي تناول المزيد من الماء ويزيد من إحساسك بالعطش الشديد طوال اليوم والغثيان والدوخة و مغص البطن والقئ و الإسهال ويصبح الجسم غير قادر علي التخلص من الصوديوم الزائد .

سبب إدمان الملح :

لا يحتاج الجسم إلي بعض الصوديوم للحفاظ علي التوازن الصحيح من السوائل ونقل النبضات العصبية لتحقيق إسترخاء العضلات . ولكن يحتاج فقط 500 ملجرام ملح يومياً . عندما تتناول كمية أكبر فإن كمياء الدماغ تتغير . . تبين البحوث أن إستهلاك الملح يؤدي إلي الإفراج عن الدوبامين وهو ناقل عصبي مرتبط بمركز المتعة في الدماغ مما يجعل هناك إدمان للأطعمة المالحة مثل النيكوتين . لذلك كما هو الحال مع أي أدمان تعاني منه تناول الأطعمة المالحة يجعلك ترغب في تناول المزيد مثل البطاطس المقلية، سندوتشات الجبن السريعة، وهي أيضاً عالية الدهون والسعرات الحرارية .

كما أن زيادة الأطعمة المالحة تؤدي إلي زيادة الشعور بالعطش وقد وجدت البحوث أن هناك صلة وثيقة بين إستهلاك الملح وإستهلاك المشروبات السكرية. بالإضافة إلي أن الدراسات أظهرت بأن تناول المزيد من الملح يعزز من إنتاج الانسولين والهرمون الذي يقوم بتخزين السكر الزائد في الجسم وببساطة عند تخزين المزيد من الأنسولين ينتج عنه زيادة الوزن .

 أعراض إدمان الأطعمة المالحة :

1.تشعر بتشت الدماغ :

كما ذكرنا أعلاه فإن الملح يؤثر علي وظائف الدماغ .وفقاً لدراسة كندية نشرت عام 2011 علي 1200 من البالغين وجدت بأن الأشخاص الذين لديهم نظام غذائي عالي الصوديوم لديهم فرصة أكبر للتعرض للتدهور المعرفي من أولئك الذين يتناولوا كميات أقل من الملح في وجباتهم الغذائية. من الضروري تحديد مقدار الملح الذي تستهلكه وإجراء التغيرات إذا لزم الأمر .

2. العطش المستمر :

الأطعمة التي تحتوي علي كمية عالية من الصوديوم تجعلك تشعر بالعطش لأن الصوديوم يغير توازن السوائل في الجسم . إذا كان لديك يوم تناولت فيه المزيد من الأطعمة المالحة تحاول تناول المزيد من الماء علي مدار اليوم . علي الأرجح بأن الجسم لديه حنين للماء، لذلك يمكنك إستعادة توازن الملح في الخلايا .

3. وجود اماكن تورم في الجسم :

نعم، عندما تحصل علي المزيد من الأطعمة المالحة في يوم واحد يمكن أن تجعلك تبدو وكأنك متضخم أكثر في الصباح ويطلق عليها الوذمة، تورم السائل الزائد في الجسم. وفقاً لعيادة مايو كلينك فإن الوذمة يمكن أن تكون عرض لمرض كامن ولكن يمكن أن تكون علامة علي زيادة كمية الصوديوم في النظام الغذائي. الحل بسيط لتقليل إدمان الأطعمة المالحة هي قراءة ورقة الملصقات الموجودة علي الأطعمة والبحث عن الخيارات منخفضة الصوديوم أو طهي الطعام بنفسك للسيطرة علي الملح .

4. تشكيل حصوات الكلي :

إدمان الأطعمة المالحة يمكن أن تعيق الكثير من الصوديوم وظائف الكلي . وفقاً لمجلة العمل العالمي والصحة فإن الكثير من الملح يتسبب في زيادة كمية البروتين الموجودة في البول  خصوصاً بأنه عامل خطر رئيسي لأمراض الكلي . بالإضافة إلي ذلك فإن الوجبات عالية الصوديوم تزيد من خطر حصوات الكلي وفي حالة تكوين حصوات الكلي تحتاج إلي إستشارة الطيب حول كيفية التخلص منها .

5. قرحة المعدة :

تم ربط الكثير من الملح في الأطعمة بالإصابة قرحة المعدة والسرطان . وفقاً لدراسة نشرتها مجلة العدوي والمناعة أنه بالرغم من أن هناك حاجة للمزيد من البحوث تشير النتائج أن الأشخاص يجب أن يكونوا حذرين بشأن الملح لأنه يضر بطانة المعدة .

6. إرتفاع ضغط الدم :

يستهلك الأمريكيون نحو 3400 ملجرام ملح يومياً . وفقاً لجمعية القلب الأمريكية يجب ان تحصل علي 1500 ملجرام من الصوديوم . وأن هذه الكمية الزائدة يمكن أن تزيد من ضغط الدم عن طريق عقد المزيد من السوائل في الجسم مما يجعل ضخ القلب أكثر صعوبة . ويفضل إستشارة الطبيب حول إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض الصوديوم حتي تخفض ضغط الدم بالإضافة إلي التحكم في الصوديوم .

7. الإفراط في إستخدام ملح الطعام :

في حين انه من الجيد السيطرة علي تناول كمية الملح في الأطعمة فمن السهل جداً أن تحقق الإفراط في إستخدام الملح في الوصفات المختلفة . تحتوي نصف معلقة صغيرة من ملح الطعام علي 1,150 ملجرام صوديوم وهي الكمية التي يجب أن  تكون معيار لك .

كيفية التخلص من إدمان الأطعمة المالحة ؟

تحتاج إلي إتباع الخطوات المختلفة للحفاظ علي صحة القلب لأنه أحد الأمراض القاتلة وإرتفاع ضغط الدم هو عامل رئيسي لأمراض القلب وبمجرد إجراء خطوات صغيرة في نظامك الغذائي لكي تحدث فارقاً عظيماً لخفض ضغط الدم يجب ان تتجنب الأطعمة المالحة  :

1.تجنب الأطعمة الجاهزة :

تقدر وكالة معايير الأغذية في الولايات المتحدة ان 40 % من إدمان الملح بسبب الأطعمة والوجبات الجاهزة . لأن بعض الشركات تلجأ إلي زيادة كمية الملح  في الوجبة . لذلك، تحتاج إلي الإنتباه إلي كمية الصوديوم الموجودة في الأطعمة والحصول علي كميات أصغر من الصوديوم بشكل طبيعي وعند تناول الأطعمة الطبيعية في الغالب تساعدك في الحفاظ علي مستويات صوديوم أقل .

 

طريقة لتقليل الملح في الطعام
طريقة لتقليل الملح في الطعام

 

تناول الوجبات السريعة قد يكون سريع ورخيص ولكنك تدفع الثمن في السعرات الحرارية والدهون والصوديوم والعديد من العناصر الغذائية ويتصدرتها الصوديوم .

الشاي وفوائده

الشاي وفوائده

الشاي وفوائده

هل تعلم بأن شاي ورقة الفروالة يقدم لك العديد من الفوائد الصحية. لأن أوراق الفراولة تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي توجد في الفراولة . وإذا كنت تستمتع بنكهة حلوة للفراولة يمكنك الإستمتاع بنكهة لذيذة لشاي الفراولة كذلك . لأن هذا الشاي غني بفيتامين ج والحديد والكالسيوم وهذه العناصر ضرورية لبناء عظام قوية كما يساعد فيتامين ج الجسم  في الشفاء من الإصابات ويساعد علي إمتصاص الحديد المصاحب له.  بالرغم من أن أوراق الفروالة يمكن إستخدامها في علاج أمراض معينة  فإنه يمكنك الإستمتاع بتناولها بإعتبارها مشروب صحي يقوم بتهدئة هذه الكثير من المشاكل .

 

الشاي وفوائده
الشاي وفوائده

 

القيمة الغذائية لشاي أوراق الفراولة :

الفراولة ليست قاعدة إستثنائية بالإضافة إلي أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة بداخله فهي تحتوي علي عناصر غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن التي تسهم في تحسين الصحة العامة . وتشمل هذه العناصر الفولات، البوتاسيوم، المنجنيز، الالياف الغذائية، المغنسيوم . كما أنه مرتفع جداً بفيتامين ج وهذه المكونات مسئولة عن مجموعة من الفوائد الصحية للجسم .

فوائد شاي الفراولة

1. العناية بصحة العين :

الأسباب الرئسية لجميع مشاكل العيون هي الجذور الحرة أو نقص بعض العناصر الغذائية مع التقدم في العمر وعندما لا توجد كمية كافية من هذه العناصر الغذائية الواقية من تأتير الجذور الحرة لأن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في شاي أوراق الفراولة تمنع الأضرار التي تلحق بالعين مثل جفاف العين، تكسر الأعصاب البصرية،  الضمور البقعي، الإلتهابات .

مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والكيمياء النباتية وحمض الإيلاجيك وكلها عناصر موجودة في أوراق الفراولة  وتساعدك في تجنب هذه الحالات بشكل كبير . واحد من أهم فوائد شاي الفروالة للعين أنها تحمي من ضغط العين وهذا يعني أنه يخفف من الضغط داخل العينين الذي يسبب ضرراً كبير للعين لأن الفراولة تحتوي علي البوتاسيوم الذي ينظم الضغط .

 2. تدعيم صحة الجهاز المناعي :

الجهاز المناعي هو خط الدفاع عن الجسم ضد العدوي والميكروبات ومجموعة واسعة من المشاكل التي يمكن أن تكون ضارة وخطيرة ويؤثر علي الجسم . من المعروف أن فيتامين ج يساعد

في تحسين صحة الجهاز المناعي والشفاء من نزلات البرد والسعال . إلي جانب أن له تأثيره علي منع الإلتهابات .  فيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تحيد تأثير الجذور الحرة المسئولة عن تحور الحمض النووي للخلايا السليمة في الخلايا المريضة وبعد الإنتظام علي فيتامين ج يمكنك الوقاية من السرطان وأمراض القلب .

3. إلتهاب المفاصل :

تكسير العضلات والأنسجة ينتج عنه تجفيف السوائل مما ينتج عنه زيادة حركة المفاصل وتراكم المواد السامة والأحماض مثل حمض اليوريك في الجسم وهذه المواد لديها أثار السيئة ومنها الجذور الحرة . وهذه هي الأسباب  الرئيسية لإلتهاب المفاصل والنقرس . كما ذكرنا شاي اوراق الفراولة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد بشكل فعال في القضاء علي مثل هذه المخاطر الصحية  إلي الأبد لأنها تحتوي  علي قدرات قوية جداً مضادة للإلتهابات وتخفيف الإلتهابات والمشاكل المرتبطة به .

4. مقاومة السرطان :

يحتوي شاي أوراق الفراولة علي فيتامين ج، حمض الفوليك،  الأنثوسيانين، كامبفيرل، وهي ليست سوي عدد قليل من الفلافونويدات الكثيرة الموجودة في اوراق الفراولة تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان بطريقة ممتازة . وتشكل خط دفاع للجسم لمقاومة  السرطان ومنع نمو الورم . ويرتبط المدخول اليومي من شاي الفراولة بإلإنخفاض الجذري للأورام الخبيثة في الخلايا السرطانية .

 5.تحسين وظائف الدماغ :

لسوء الحظ، فمن الشائع جداً لكبار السن المعاناة من بدء فقدان الذاكرة وصعوبة السيطرة علي بعض الأنشطة وعضلات الأطراف . ويرجع ذلك إلي عوامل الشيخوخة الطبيعية أو المبكرة للدماغ والجهاز العصبي . في الواقع أن الجذور الحرة هي العوامل المسئولة عن ظهور علامات الشيخوخة لأن لديها تأثير سلبي علي هذه  الأنظمة . بسبب أن نشاط  الجذور الحرة  من العوامل المسببة للشيخوخة لأنها تمتلك تأثير سلبي علي كل هذه الأنظمة . بسبب نشاط الجذور الحرة تبدأ أنسجة المخ في التحلل وتصبح الأعصاب أضعف . ولحسن الحظ،  شاي أوراق الفراولة تساعدك في تجنب هذه المشاكل في الوقت المناسب .

يوجد في أوراق الفراولة فيتامين ج والمواد الكيميائية النباتية التي لها أثار مؤكسدة وتجديد النظام . علاوة علي ذلك، أوراق الفراولة غنية باليود وهو أمر مفيد جداً في تنظيم الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي  .البوتاسيوم يوجد بكميات كبيرة في أوراق الفراولة . وقد إرتبط هذا العنصر بتحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي من خلال زيادة تدفق الدم إلي الدماغ وقد أظهرت الدراسات البحثية أن مستويات البوتاسيوم عالية تحسن من قدرات الذاكرة والتركيز .

6. علاج إرتفاع ضغط الدم :

أوراق

الفراولة غنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم وكلاهما عناصر فعالة في خفض إرتفاع ضغط الدم عن الصوديوم ومختلف عوامل الخطر الاخري . البوتاسيوم عنصر وعائي يقلل من إرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم وتخفيف تدفق الدم إلي أجزاء مختلفة من الجسم وبالتالي مد الجسم بالأوكسجين للعمل بكامل طافته .

7. الحماية من أمراض القلب :

تحتوي أوراق الفراولة علي محتوي عالي من الألياف وحمض الفوليك وخالية من الدهون ومستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وهو من المواد الكيميائية التي تساعدك في الحصول علي قلب صحي، لأنها فعالة في خفض الكوليسترول في الشرايين وتعزيز عضلات القلب وبالتالي العمل بشكل جيد .

8. فقدان الوزن :

تعزز الفراولة من فقدان الوزن بسبب العناصر الغذائية الموجودة بداخلها وكذلك شاي الفراولة يعمل بمثابة محفز لعملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية .

9. الحماية من العيوب الخلقية :

حمض الفوليك الوجود في أوراق الفراولة من العناصر الغذائية الضرورية أثناء فترة الحمل . بصفة عامة الفراولة مصدر جيد لحمض الفوليك وتساعدك في منع العيوب الخلقية .

10. تقليل الإلتهابات :

تشير الأبحاث أن هناك خصائص مضادة للإلتهابات في أوراق الفراولة  . وبذلك فهي فعالة في علاج الإلتهابات عند الكبار في السن أكبر من 60  عاماً . حمض  الأليجيك والأنثوسيانين من العناصر الجيدة في مقاومة الإلتهابات وهو أمر جيد للحد من الأمراض المرتبطة بالإلتهابات مثل الربو والسرطان وتصلب الشرايين .

11. حرق الدهون :

الحصول علي شاي أوراق الفراولة بإنتظام يساعدك في مد الجسم بالأنثوسيانين وفيتامين ج وهي عناصر تساعد في حرق دهون الجسم المخزنة .وحتي عندما تقوم بإضافته إلي نظامك الغذائي تقدم مكافأة للجسم بسبب أنه خالي من السعرات الحرارية .

12. علاج الإكتئاب :

يمكن أن يحدث الإكتئاب علي شكل هوموسيتين الذي يذهب في الدم إلي الدماغ والكمية الزائدة منه تسبب في إنتاج المزيد من  السيروتونين وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالرضا . يوجد في أوراق الفراولة حمض الفوليك التي تمنع الكمية الزائدة من الهوموسيتين في العقل .

13. علاج الإمساك :

توجد كمية عالية من الألياف في شاي أوراق الفراولة مما يجعله عنصر فعال في علاج الإمساك لأنه يحسن من حركات الامعاء العادية . وتحافظ الفراولة علي ترطيب الجسم بشكل جيد.

14. تخفيف أعراض الحساسية :

كما ذكرنا فإن أوراق الفراولة لديها خصائص مضادة للإلتهابات وليست جيدة فقط للمفاصل ولكنه مفيد أيضاً في الحد من أعراض الحساسية مثل حساسية العين .

 15.علاج مرض السكري :

يعتبر شاي أوراق الفراولة من العناصر الجيدة لمرضي السكري  . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف تساعد في إستقرار نسبة السكر في الدم . حتي وجدت الأبحاث أن إستهلاك شاي أوراق الفراولة يساعد في الحد من مضاعفات مرض السكري وذلك بفضل العناصر الموجودة بداخله .

16. مقاومة الكوليسترول السيئ :

فيتامين ج ليس مضادات الأكسدة الوحيدة الموجودة في اوراق الفراولة أيضاً الفلافونويدات وحمض الإيلاجيك من العناصر الجيدة لصحة القلب .فالقلب السليم هو المفتاح لمنع زيادة الكوليسترول السيئ هذا المرض المزمن ناتج عن تراكم البلاك في الشرايين . تعمل المواد المضادة للأكسدة علي مقاومة الكوليسترول السيئ ومنع إلتهابات القلب .

 

الشاي وفوائده
الشاي وفوائده

 

 

لا توجد أي أثار سلبية تم ربطها بشاي أوراق الفراولة ومع ذلك تحقق من الطبيب إذا كنت تتناول أدوية تخثر الدم لأن مركبات الفراولة تزيد من خطر النزيف . أيضاً الفراولة من الأطعمة التي تسبب الحساسية الشائعة وخصوصاً الأطفال وإذا لاحظت وجود طفح جلدي وأعراض الحساسية الأخري يجب التوقف عن الإستخدام وإستشارة الطبيب .

فوائد البروكلي للجسم

فوائد البروكلي للجسم

فوائد البروكلي للجسم

يعتبر الكالي أو كما يطلق عليه البروكلي من الخضراوات الورقية وهو أحد أنواع الكرنب ولذا يطلق عليه البعض أيضا اسم كرنب السلطة، والأوراق يمكن أن تأخذ اللون الأخضر أو البنفسجي وهي تكون مستوية ملساء أو مجعدة، ولها شكل لذيذ جدا وطعم مميز.

وهو يتواجد في الأسواق في فترة نهاية الشتاء وبداية الربيع، وفي هذه الفترة يكون ذات طعم حلو، وأما من ناحية القيمة الغذائية فللبروكلي يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم فهو يحتوي مثلا على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامينات  A, K, C, B6, B1, B2 و B3 كما يوجد به أيضا بعض العناصر المعدنية كالمنجنيز والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والحديد والفسفور بالإضافة إلى الألياف والبروتين

 

فوائد البروكلي للجسم
فوائد البروكلي للجسم

 

كما يحتوي الكالي على نسبة قليلة من الدهون وأغلبها الحمض الدهني أوميجا – 3 (حمض الألفا لينولينك)، كما يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات السرطان، وله خواص مضادة للفيروسات ومضادة للاكتئاب، ولذلك يوصي خبراء الصحة بتناول الكالي 4 أو 5 مرات بالأسبوع

فوائد البروكلي

1 – يحارب السرطان

يحتوي الكالي على مواد مضادة للأكسدة قوية مثل الكاروتينات والفلافونيدات والتي تساعد على الحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان القولون والبروستاتا والمبيضكما أن مادة السالفونافان الموجودة في الكالي فعالة جدا في محاربة مرض السرطان خصوصا سرطان القولون، وفي دراسة نشرت عام 2014 ثبت أن مادة السالفونافان سوف يكون لها شأنا كبيرا في محاربة السرطان، كما أن فيتامين K ومادة اندول – 3 – كاربينول الموجودة في الكالي لها دور هام جدا في الوقاية من السرطان، فإذا كنت مصاب لا قدر الله بالسرطان أو كنت عرضة للإصابة بالمرض فيجب أن تجعل الكالي جزءا أساسيا في نظامك الغذائي.

2- يقلل الالتهابات

إن الالتهابات في الجسم تسبب في ظهور الكثير من الأعراض والمشاكل الصحية كالتهاب المفاصل وأمراض المناعة والربو، والكالي يحتوي على الحمض الدهني أوميجا – 3 خصوصا حمض الألفا لينولينك وهو مضاد للالتهابات فعال جدا  ويساعد على تخفيف الألم والتهاب، كما أن الكالي يحتوي أيضا على الكاروتينات وفيتامين E، C وهي عناصر تساعد على تقليل الالتهابات عن طريق حماية الجسم من جزئ السيتوكينز cytokines ، فاحرص على شرب عصير الكالي باستمرار لتقليل الالتهابات وتخفيف الألم.

3- تحسين صحة العين

يعتبر الكالي من أهم الطعمة التي تساعد في المحافظة على صحة العين، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات اللازمة لإنتاج فيتامين A الذي يعمل على حماية قرنية العين، وبه نوعين هامين للغاية من الكاروتينات هما الليوتين والزكسانثين ذات التأثير الجيد على صحة العين لأنهما يحافظا على العين من المشاكل التي قد تحدث مع تقدم العمر وخصوصا عتامة العين، كما أنه يعمل على حماية العين من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، فاحرص على دمج الكالي في نظامك الغذائي سواء مطبوخ أو عصير أو مع السلطة لتزيد صحة عينك وتحافظ عليها.

4- يساعد على إزالة السموم من الجسم

في الحقيقة أن الكالي يعتبر واحدا من أهم الأطعمة التي تساعد على طرد وإزالة السموم من الجسم، حيث أن الألياف والكبريت الموجودين به يساعدا في عملية إزالة السموم من الجسم، حيث الألياف ترتبط بالسموم وتمنع امتصاصها في الجسم وطردها من الجسم في صورة فضلات، وللحصول على سموثي من الكالي يساعد على إزالة السموم من الجسم قومي بخلط كوب من الكالي المقطع مع نصف ليمونة مقشر وموزة ونصف ملعقة خل وكوب من الماء مع ملعقة من العسل وابدأ يومك بتناول هذا الاسموثي

5- تعزيز صحة القلب

يحتوي الكالي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تهاجم الشقائق الحرة التي تدمر الخلايا وبذلك يكون الكالي واحدا من أهم الأطعمة للمحافظة على القلب من الأمراض، كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، كما أن الكالي يساعد على خفض نسبة الكولسيترول الضار ورفع نسبة الكولستيرول الجيد في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، قم بتناول كوب من عصير الكالي مع ملعقة من بذور الكتان أو بذور الشيا مرتين أو ثلاثة بالأسبوع لتضمن المحافظة على صحة قلبك.

6- ضبط نسبة السكري في الدم

يحتوي الكالي على الألياف والتي تعتبر مفيدة جدا لمرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني، حيث أن الألياف تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم في النوع الأول من السكري أما في النوع الثاني فهي تعمل على ضبط نسبة السكر والدهون والإنسولين في الدم، وبالإضافة لذلك فالكالي يحتوي على الحمض الدهني أوميجا – 3 الذي يساعد على خفض نسبة الجلوكوز في الدم وزيادة حساسية الخلايا للأنسولين، كما أن الماغنيسيوم الموجود في الكالي يعمل على الوقاية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني

7- تقوية الجهاز المناعي

إن العدد الكبير من المواد والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة في الكالي يزيد من قوة الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات والبكتيريا، كما أن فيتامين C يساعد تعزيز وزيادة قوة الجهاز المناعي، كما أن فيتامين A يلعب دور هام في إنتاج الطاقة في الخلايا، ويجتوي الكالي أيضا على الحديد والفولات التي تزيد من قوة الجهاز المناعي، قم بدمج الكالي في نظامك الغذائي وتناوله في صورة عصير أو سلطة أو مطبوخا.

8- يساعد على فقدان الوزن الزائد

للكالي العديد من الخواص التي تجعله مفيدا جدا في المساعدة على فقدان الوزن الزائد، حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والسكريات، وغني جدا بالألياف التي تجعلك تشعر بالامتلاء لوقت طويل وبالتالي سوف تقل كمية الطعام التي تتناولها خلال اليوم، وبالتالي احرص على تناول الكالي بشكل منتظم حتى تتمكن من خسارة الوزن الزائد.

9- يمنع الإصابة بالأنيميا

إن المستوى المنخفض من كرات الدم الحمراء يؤدي إلى حدوث الأنيميا، والتي تؤدي قطعا إلى الإعياء، ولكي تزيد من نسبة الكرات الحمراء بالدم وترفع نسبة  الهيموجلوبين يجب أن تمد الجسم بعنصر الحديد، والكالي طعام غني جدا بعنصر الحديد يمنع الإصابة بأنيميا نقص الحديد، كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد بالجسم، كما أن الكالي غني أيضا بفيتامين ب12 وحمض الفوليك التي تزيد من طاقة الجسم حيث أن الجسم يكون في حاجة للتخلص من آثار الأنيميا.

 

فوائد البروكلي للجسم
فوائد البروكلي للجسم

 

10- يحسن صحة العظام

يحتوي الكالي على كمية جيدة من عنصر الكالسيوم وفيتامين K بالإضافة إلى الماغنيسيوم والحمض الدهني الأوميجا – 3 وجميعها عناصر هامة ومفيدة جدا لتقوية العظام والمحافظة عليها، كما أن فيتامين K  على وجه الخصوص يحمي من الإصابة بهشاشة العظام كما أنه يحافظ على نسبة الكالسيوم في العظام ونقص هذا الفيتامين بالجسم يؤدي إلى ضعف العظام، فاحرص على تناول الكالي في نظامك الغذائي سواء في صورة عصير أو مع السلطة أو مطبوخا.

نصائح:

  • يفضل تناول أوراق الكالي الصغير الطازج عن طريق إضافته إلى السلطة
  • قم بإضافة الكالي إلى السموثي لتعزيز قيمته الغذائية

هام:

  • يحتوي الكالي على نسبة من الأوكسالات ولذلك فالأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو مشاكل المرارة أو النقرس أو التهاب المفاصل الروماتيزمي يجب ان يستشيروا الطبيب قبل أخذ الكالي كجزء من نظامهم الغذائي
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية يجب ألا يكثروا من تناول الكالي
فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية

اللبأ أو المعروف شعبياً بلبن السرسوب هو لبن أصفر اللون ومركز ويبدأ نزوله في أول أيام الرضاعة الطبيعية ، بالرغم من أن كمياته قليلة جدا تقريباً أقل من 2 ملي ولكن هذا كافياً جدا لزيادة مناعة حديثي الولادة حيث أنه غني بخلايا الدم البيضاء الي تقضي علي العدوي كما أنه غني بالمعادن الهامة مثل الزنك والكالسيوم والبروتينات.

لذلك سيدتي اذا كانت هذة مرتك الأولي في ممارسة عملية الرضاعة الطبيعية ووجدتي أن لون اللبن مائل الي الأصفر الذهبي فلا تنزعجي فهذا هو لبن السرسوب .ولبن السرسوب يتم انتاجة مبكراً في شهور الحمل بداية من الشهر السادس تقريباً. قبل أن نعرف أكثر عن اللبأ (لبن السرسوب)،هيا بنا نعرف القليل عن حليب الثدي عاماً

 

فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية

 

حليب الثدي” حليب الأم”

الرضاعة الطبيعية هي جزء حاسم من الأمومة بعد الحمل،الرضاعة الطبيعية ليست فقط مفيدة لحديثي الولادة ولكنها لها فوائد عظيمة للأم أكثر.وأثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تحمي السيدات قبل سن اليأس من سرطان الثدي.

يبدأ انتاج حليب الثدي أثناء الحمل ،فمن الممكن أن تلاحظ بعد السيدات نزول الحليب من ثديهم.

  • انواع حليب الثدي مختلفة طبقاً لمرحلة الرضاعة واحتياجات الطفل فكل طفل له شهية مختلفة عن غيره وأيضا تكوين حليب الثدي يختلف من أم الي اخري.
  • الثلاث أنواع الأساسية لحليب الثدي هم اللبأ(لبن السرسوب) والحليب الإنتقالي والحليب الناضج.
  • اللبأ هو حليب الثدي الأول الذي يتم انتاجة أثناء الحمل ويستمر إنتاجة خلال الأيام الأولي للرضاعة الطبيعية. يتميز باللون الأصفر الي البرتقالي وهو يكون سميك ولزج. فهو يعمل علي بناء جهاز طفلك المناعي.
  • الحليب الإنتقالي يتم إنتاجة بعد وقوف نزول اللبأ(لبن السرسوب) وهو يمثل بداية الرضاعة من الثدي.
  • الحليب الناضج يتم انتاجة بعد الحيب الأنتقالي وهذا الحليب يمد طفلك بالدهون ويزيد من مناعته .

ننصحك بالرضاعة الطبيعية فقط لطفلك لأول 6 شهور وبعد ذلك يمكنكي ادخال له بعض الأغذية المناسبة له مع استمرار الرضاعة الطبيعية حتي يبلغ من سنة الي سنتين. بعد أن تعرفنا علي حليب الثدي ,هيا بنا نعرف أكثر عن اللبأ المعروف شعبياً بلبن السرسوب .

فوائد اللبأ ” السرسوب “

كيف يستفيد حديثي الولادة من اللبأ (لبن السرسوب)؟

يملك حديثي الولادة جهاز هضمي غير مكتمل فيجعل من الهضم صعباً ،بينما اللبا(لبن السرسوب) هضمة سهل جدا فبفضل تركيزه العالي وحجمة منخفض فيجعلة غذاء مثالي لحديثي الولادة.

  • حليب الثدي الأول له تأثير ملين وفيزود من حركة الأمعاء فيساعد الطفل علي التخلص من فضلاته الأولي وبذلك يسمح له بالتخلص من البيلوربين الزائد وهو عبارة عن صبغة صفراء اللون يتم انتاجها عن طريق الكبد فيمنع إصابة حديثي الولادة بمرض اليرقان (الصفراء).

يحتوي اللبأ (لبن السرسوب) علي كميات كبيرة من الزنك والكالسيوم والفيتامينات،يحتاج طفلك لكل هذة العناصر الغذائية حتي ينمو وينضج، كما يحتوي اللبأ علي كمية وفيرة من البروتين التي تجعله مصدر هام للتغذية.

  • يحتوي اللبأ علي كمية كبيرة من كرات الدم البيضاء التي تحمي طفلك من العدوي حتي يمكنه أن يكون اجسماة المضادة، تعمل كرات الدم البيضاء علي حماية طفلك ضد عدوي الجهاز التنفسي الخطيرة مثل الإلتهاب الئوي ونزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية.
    حليب الثدي الأول غني جدا بالكلوستيرول الذي يساعد علي نمو جهاز طفلك العصبي.

ما هي الكمية التي يحتاجها طفلك من اللبأ(لبن السرسوب)؟

عندما تبدائي في إعطاء لبن السرسوب الي طفلك فإن كميته تكون قليلة جدا تقريبا 2 ملليوهذا كمية كافية جدا للطفل ومع مرور الأيام يمكنك أن تنتجي 60 ملي الذي ممكن أن يستهلكهم طفلك في رضعة واحدة .

  • لا يهم كم تنتجي من اللبأ ولكن تأكدي من أنك ترضعي طفلك كلما أمكن لكي في الأيام القليلة الأولي حيث ذلك يحفز من أنتاج الحليب بعد ذلك.
  • تذكري أنة من الأفضل ألا تسنخدمي شفاط الثدي لشفط اللبا (لبن السرسوب) حيث أن كميته تكون قليلة والضخ قد يتسبب في بطء انتقال الحليب.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية

 

 

الي متي يتم إنتاج اللبأ (لبن السرسوب)؟ وماذا يحث بعد ؟

عندما تبدأي في الرضاعة الطبيعية فيتم انتاج اللبأ اولاً ويستمر نزوله لمدة تترواح من يوم الي اسبوع بعد الولادة,وبعد ذلك يتم إنتاج اللبن الإنتقالي بداية من اليوم الثامن الي اليوم العشرون من الاولادة،ومع الوقت تزداد قدرة الطفل علي إستخدام الرضاعة الطبيعية.

  • تختلف بداية عملية الرضاعة من سيدة الي اخري، بعض السيدات تبدأبالرضاعة خلال يومين أو ثلاثة بينما البعض الأخر يحتاج الي مدة أطول.
  • سوف تعرفي أنة يجب عليكي رضاعة طفلك أذا شعرتي بتورم وتصلب في الثديين كما يمكنك أن تلاحظي تسرب الحليب منك بين الرضعات نتيجة لإنتاج الحليب الزائد وسوف تشعرين بتقلبات مزاجية نتيجة التغيرات في الهرمونات.

أنتي الأن تعرفي كل شئ عن اللبأ (لبن السرسوب) ،فلا تنزعجي حين تري الحليب الأصفر عند بدايتك بالرضاعة الطبيعية ،ارضعي طفلك بإنتظام حتي ينمو بطريقة صحية.

هل تعاني من حساسية الجلوتين؟

هل تعاني من حساسية الجلوتين؟

هل تعاني من حساسية الجلوتين؟

أصبحت كلمة الغلوتين تستخدم كثيراً في السنوات الاخيرة، قد يكون هذا بسبب الشعبية المفاجئة لنظام غذائي خالي من الغلوتين و الذي تم التصديق عليه من قبل شخصيات مشهورة. عليك معرفة المزيد عن الغلوتين و كيف يمكن أن يؤثر سلباً على جسمك و صحتك على المدى البعيد، وذلك قبل البدء في إعتماد هذا النظام الغذائي.

ما هو الغلوتين ؟

الغلوتين هو بروتين يتكون من جزيئات الغلوتينين و الغليادين و التي تشكل رابطة مرنة في وجود الماء. الغلوتين له خصائص لاصقة هي المسؤولة عن تماسك الخبز و الكعك ومنحهم المظهر الإسفنجي. هذه القدرة ليست مثيرة للدهشة، و ذلك بالنظر لكلمة غلوتين و المشتقة من الكلمة اللاتينية” جلو” و تعني الغراء. على الرغم من أنه يصنع العجائب لهذه الأطعمة، إلا أنه لا يقوم بالمثل بالنسبة للجسم. فقد أظهرت بعض الأبحاث أن الغلوتين يمكن أن يكون ضار جداً لك بسبب حدوث العديد من المضاعفات لجسمك.

 

هل تعاني من حساسية الجلوتين؟
هل تعاني من حساسية الجلوتين؟

 

 

ماذا يفعل الغلوتين لجسمك ؟

يتداخل الغلوتين مع تكسير و إمتصاص المغذيات من الأطعمة، هذا بغض النظر ما إذا كان الطعام يحتوي على الغلوتين أم لا. هذا يسبب تكون كتلة كبيرة قابضة في القناة الهضمية، و التي يمكن أن تمنع الهضم السليم. بعد ذلك يقوم الغلوتين الغير مهضوم بتحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الزغب، و البروز التي تشبه الأصابع و الموجودة في الأمعاء الدقيقة. و تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال، الإمساك، الغثيان و آلام المعدة. تناول الغلوتين يمكن أيضاً أن يسبب زيادة الضرر و الإلتهابات في الأمعاء الدقيقة، مما يسبب سوء إمتصاص المغذيات، نقص المغذيات، فقر الدم، هشاشة العظام و غيرها من المشاكل الصحية. تلف الأمعاء الدقيقة يجعل الشخص عرضة للأمراض التي لا تصيب الجهاز الهضمي مثل الأمراض العصبية و النفسية، و المضاعفات التي تصيب الجلد، و الكبد و المفاصل و الجهاز العصبي.

ما هي أنواع الطعام التي تحتوي على الغلوتين ؟

يوجد الغلوتين في الحبوب الكاملة مثل الجاودار، الشعير، التريتيكال، و الشوفان. و في أنواع القمح المختلفة مثل: الحنطة “القمح المقشور” ، القمح الطوراني، قمح فارو، القمح الصلب ” قمح المعكرونة”، منتجات مثل البلجار و السميد “السيمولينا”. كما توجد كميات عالية من الغلوتين في دقيق القمح، و منتجات الدقيق الفرعية:

منتجات الدقيق الثانوية دقيق القمح
معكرونة دقيق أبيض
الكسكسي دقيق القمح الكامل
الخبز، فتات الخبز، قطع الخبز المحمص دقيق جراهام
رقائق الدقيق تريتيكال
الكوكيز و الكعك و المافينز و المعجنات جرثومة القمح
الحبوب نخالة القمح
المقرمشات
البيرة
المرقة، الصوص و الصلصات
الشوفان التقليدي ( و هذا يتعرض لتلوث كبير خلال مراحل النمو أو الحصاد أو المعالجة.

إذا كان هناك سبب مقنع لعدم تناول الأطعمة المصنعة، ذلك لأنها تحتوي معزمها على الغلوتين ( على الرغم من أنها ليست مصنوعة من الحبوب)

اللحوم و الهوت دوج الحلوى الأطعمة المقلية المرق المصنع و و مكعبات المرق
كعكة سرطان البحر لحم الديك الرومي الزلابية اللحوم الباردة
نشا الطعام المعدل خبز المصة الأرز المتبل السمك المعبأ
أكواز الآيس كريم الزبادي المعالج الرقائق المتبلة و غيرها من الأطعمة الخفيفة المتبلة صلصة السلطة

والأسوأ من ذلك أن الشركات المصنعة تخدع العملاء عن طريق إخفاء الغلوتين تحت أسماء اخرى في الملصقات التي توضع على المنتجات مثل:

  • الشعير.
  • النشويات.
  • بروتين نباتي مهدرج.
  • بروتين نباتي مركب.
  • نكهات طبيعية.

أعراض حساسية الغلوتين عليك الإنتباه لها

إستهلاك الكثير من الغلوتين يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات، و حساسية الغلوتين هي أحد هذه المضاعفات. و التي تحدث عندما يطور الجهاز المناعي بعض الأسلحة لتهاجم الغلوتين في جسمك. و بالرغم من ذلك لا يجب الخلط بين حساسية الغلوتين و الحساسية الغلوتينه أو مرض الإضطرابات الهضمية. وهي مشابهة تماماً للحساسية الغذائية الاخرى،لأنها جميعاً رد فعل لحساسية معينة. أما بعض أعراض حساسية الغلوتين الأشهر هي:

  • السعال.
  • إحتقان الأنف.
  • العطس.
  • ضيق الحلق.
  • الربو.
  • تنميل.
  • الحكة.
  • تورم اللسان أو الحلق.
  • طعم معدني في فمك.
  • آلم في المعدة.
  • تشنج العضلات.
  • قئ و إسهال.

حساسية الغلوتين قد تؤدي إلى فرط الحساسية أو صدمة الحساسية و التي يمكن أن تؤثر على أعضاء الجسم. قد يعاني المرضى من التهيج، البثور، مشاكل في التنفس، إنخفاض مستوى ضغط الدم، الإغماء أو حتى الموت، إذا كان رد الفعل شديد جداً.

علامات التحذير من عدم تحمل الغلوتين

إن عدم تحمل الغلوتين هو حالة يستجيب فيها الجهاز المناعي للشخص بشكل غير طبيعي للغلوتين . و غالباً ما يتم الخلط بينه و بين مرض الإضطرابات الهضمية (أي إضطراب آخر يرتبط بالغلوتين) أو يُعتقد بأنه حساسية من القمح. و السبب الأساسي لعدم تحمل الغلوتين لم يُعرف بعد، بالمقارنة مع مرض الإضطرابات الهضمية حيث تم العثور على صلة وراثية.

و تشمل أعراض عدم تحمل الغلوتين : الإنتفاخ، آلام البطن، الإسهال، التعب و الشعور العام بعدم الإرتياح. كما قد يعاني شخص من أعراض اخرى لعدم تحمل الغلوتين، بالرغم من أن الأعراض التالية أقل حدوثاً و تؤثر خارج منطقة الأمعاء: آلام المفاصل و العضلات، القلق، الصداع، الغثيان، الإرتباك، التخدر.

إذا كنت تعاني أنت أو شخص تعرفه من أي من هذه الأعراض، يجب التوجه  لطبيب فوراً. هذا سوف يساعدك على تحديد ما إذا كنت تعاني من عدم تحمل الغلوتين أو أن هذه الأعراض بأسباب صحية اخرى. وهذا ينطبق على آلام البطن الشديدة أيضاً. لا يعتبر ألم المعدة الشديد من أعراض عدم تحمل الغلوتين، لذلك قد يكون علامة على مرض آخر يتطلب علاج فوري.

 

هل تعاني من حساسية الجلوتين؟هل تعاني من حساسية الجلوتين؟
هل تعاني من حساسية الجلوتين؟

 

 

في بعض الحالات، يمكن أن تكون أعراض الأمعاء غامضة، حيث أن هناك العديد من الحالات التي تستهدف الأمعاء قد تتداخل مع أمراض اخرى، على الرغم من أن هذا يمكن تأكيده أثناء الفحص. نلاحظ أن أعراض عدم تحمل الغلوتين تكون مشابهة لأعراض إضطرابات الهضم، على الرغم من أن الذين يعانون من هذه الحالت لا تكون لديهم نفس ردود الفعل. و لتشخيص عدم تحمل الغلوتين عليك أن تستمر في تناول الطعام بنظامك الغذائي العادي، و خاصة إذا كان يحتوي على نسبة عالية من الغلوتين. لأنه قد يتم تشخيص المريض تشخيص غير دقيق إذا توقف المريض عن تناول الأطعمة المحملة بالغلوتين.

الأدلة الشائعة لحساسية الغلوتين

و غالياً ما يطلق على مصطلح ” حساسية الغلوتين” حساسية الغلوتين الغير هضمية، لأن الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض الإضطرابات الهضمية يكونوا حساسون أيضاً للغلوتين. الفرق بين حساسية الغلوتين و مرض الإضطرابات الهضمية هو أن الأول قد لا يكون سببها القمح فقط، و لكن قد تصاب بها من الحبوب الاخرى مثل الجاودار و الشعير. و المعروف أن هذه الحبوب تحتوي على الغلوتينين و الجليادين، أو بقايا البروتين، الموجودة في القمح.

أعراض حساسية الغلوتين تشمل: الغثيان، تهيج الجلد، الإنتفاخ و تراكم الغازات، ضبابية التفكير و التعب. ومع ذلك، يمكن لهذه الأعراض أن تختلف إختلافات كبيرة، ويمكن أيضاً أن تتداخل مع أمراض النساء، وعدم تحمل اللاكتوز، و متلازمة القولون العصبي.

الفائدة الصحية للمغنيسيوم

الفائدة الصحية للمغنيسيوم

الفائدة الصحية للمغنيسيوم

يعاني العديد من الأشخاص من نقص المغنيسيوم. و إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فستضطر للتفكير في الحصول على أحد مكملات المغنيسيوم وهو أكسيد المغنيسيوم . يلعب المغنيسيوم دوراً هاماً في صحة الإنسان. فقد إكتشف العلماء 3751 موقعاً لوجوده على البروتين البشري. و وفقاً لتقرير صادر عن جرين ميد إينفو فيجب أن يكون هذا المعدن مرتبط بمواد اخرى لزيادة معدل إمتصاصه، لذلك فهو متواجد في أشكال مختلفة. عندما تبحث عن نوع مناسب من مكملات المغنيسيوم التي تريد أن تأخذها، فإن أحد أكثر تلك التركيبات شيوعاً هو أكسيد المغنيسيوم. و بالرغم من ذلك، فإن الدراسات تشير إلى أن هذا النوع من المغنيسيوم لا يقدم الفوائد الصحية التي تتوقعها.

ما هو أكسيد المغنيسيوم ؟

هو أحد الأنواع الشائعة من مكملات المغنيسيوم الغذائية و المتوفرة بكثرة في الصيدليات في جميع أنحاء البلاد. و أحد الأسباب في شعبية هذا المنتج بين المصنعين للمكملات هو أنه منخفض في تكلفة التصنيع. والآن يمكن الحصول على أكسيد المغنيسيوم بكل سهولة و بتكلفة قليلة و ذلك من خلال تحميص المعادن الطبيعية.

 

الفائدة الصحية للمغنيسيوم
الفائدة الصحية للمغنيسيوم

 

 

والأكثر من ذلك أن تركيبة أكسيد المغنيسيوم تحتوي على ما يقرب ال 60% من عنصر المغنيسيوم – وهي النسبة الأعلى بين جميع أنواع المكملات المعدنية. و قد تتسبب هذه النسبة العالية في إقناع الناس بأن هذا النوع من مكملات المغنيسيوم هو الأفضل لهم. و لكن ليس لأنه يحتوي على النسبة الأعلى من المغنيسيوم، فهذا يعني أنه أفضل مكملات المغنيسيوم و التي يجب أن تأخذها.

ويجب الوضع في الإعتبار أن أكسيد المغنيسيوم غير مغشوش، مما يعني أنه ليس على هيئة يمكن إمتصاصها بسهولة عن طريق الجسم. وقد أظهرت الدراسات أن أكسيد المغنيسيوم له معدل إمتصاص حوالي 4% فقط ، و هو ضعيف نسبياً بالمقارنة مع مكملات المغنيسيوم الاخرى.

ما هي مصادر الحصول على أكسيد المغنيسيوم ؟

يتم الحصول على أكسيد المغنيسيوم عن طريق حرق المغنيسيوم في الأوكسجين النقي. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة مكلفة، لأن المغنيسيوم الصلب مادة مكلفة. الطريقة الأرخص لإنتاج أكسيد المغنيسيوم هي عن طريق إخضاع المعادن الطبيعية و خاصة أملاح المغنيسيوم، لعملية معالجة حرارية تسمى التكليس.

هناك نوعان من أملاح المغنيسيوم التي يمكن إستخدامها في هذه العملية: كربونات المغنيسيوم و هيدروكسيد المغنيسيوم. و مصادر الحصول على هذه الأملاح هي:

  • مياه البحر.
  • رواسب المياه تحت الأرض.
  • أسرة الملح.

يعد مصدر الحصول على ملح المغنيسيوم له تأثير كبير على جودة المادة المكلسة، و هو العامل الذي سيحدد التطبيق الصحيح لأكسيد المغنيسيوم المُنتج. إذا كنت مازلت تفكر في هذا المكمل الغذائي، فعليك أن تكون على معرفة بإستخداماته الطبية الاخرى للتأكد مما إذا كان مناسب لإحتياجاتك أم لا.

إستخدامات محتملة اخرى لأكسيد المغنيسيوم

علاوة على أنه يستخدم لزيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم، فهو يستخدم للمساعدة في الحالات الآتية:

  • الإمساك: معدل الإمتصاص المنخفض لأكسيد المغنيسيوم يجعل منه ملين قوي، مما يحفز حركة الأمعاء و يقلل الإمساك.
  • إرتجاع حمض المعدة: يعمل أكسيد المغنيسيوم كمضاد للحموضة، مما يساعد في تخفيف إرتجاع الحمض.
  • عسر الهضم: مثله مثل الإرتجاع، يحدث عسر الهضم أحياناً بسبب الحمض الزائد، و الذي يمكن معادلته عن طريق أكسيد المغنيسيوم.

من المهم أيضاً الوضع في الإعتبار أن أكسيد المغنيسيوم يعمل كملين و ذلك قبل أن تستخدمه كمكل غذائي، لأن هذا قد يجعلك تذهب للحمام كثيراً. إذا كنت تتناوله فقط لزيادة مستويات المغنيسيوم في جسمك ولا تهدف لعلاج أي من تلك الحالات، فهناك فرصة أكبر لأن يمتص جسمك كمية كافية من المغنيسيوم قبل أن يصل إلى الأمعاء.

ما هي الجرعة المثالية لأكسيد المغنيسيوم ؟

وفقاً لما ذكره مجلس الغذاء و التغذية، فإن أعل كمية يتحملها الجسم من مكملات المغنيسيوم هي 350 ملليجرام يومياً – وهذه الجرعة تنطبق على البالغين و الأطفال من سن 9 سنوات فيما فوق. أما الأطفال بين 4-8 سنوات، فإن الكمية الموصى بها هي 110 ملليجرام يومياً. و بالنسبة للأطفال بين عمر سنة و 3 سنوات فإن الجرعة القصوى لهم هي 65 ملليجرام يومياً. و مع ذلك يجب عليك إستشارة طبيبك قبل إعطاء طفلك أي نوع من المكملات.

تأكد دائماً من إتباع الجرعة الموصى بها عند تناول أي نوع من مكملات المغنيسيوم، و لا تأخذ جرعة أكبر دون أن تخبر طبيبك، لأن ذلك يؤدي لآثار جانبية ضارة.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول أكسيد المغنيسيوم

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي قد تواجهك عند تناول مكملات أكسيد المغنيسيوم هي تشنجات البطن و الإسهال. يمكن تجنب هذا عن طريق تناول وجبة غذائية قبل أخذ المكمل. و لكن إذا أصبحت هذه الأعراض مزعجة لك، عليك إستشارة الطبيب على الفور. كما يجب عليك إستشارة طبيبك إذا واجهت أحد هذه الآثار الجانبية:

الطفح الجلدي الهرش ( الحكة)
دوخة الغثيان
الضعف القئ
التعب الغير معتاد التقلبات المزاجية أو التغيرات العقلية

و بالنظر إلى كل الآثار الجانبية التي قد يسببها أكسيد المغنيسيوم، فإنه غير معروف ما إذا كانت فوائده أكثر من أضراره أم لا.

الدراسات تؤكد إنخفاض كفاءة أكسيد المغنيسيوم

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على أكسيد المغنيسيوم على مدى السنوات الماضية، و التي تركز بعضها على التوافر البيولوجي له و قابليته للذوبان.

و لكي تكون على معرفة بالأمر، فإن التوافر البيولوجي هو الكمية الفعلية من المعدن التي يستخدمها الجسم عند تناول مكمل غذائي معين، بينما قابلية الذوبان هي قدرة المادة على الذوبان في مذيب ما. وهما عاملان مهمان في تحديد كفاءة أي دواء أو مستحضر طبي. و قد أجرى مركز الأيض المعدني و الأبحاث السريرية مقارنة بين ذوبان أكسيد المغنيسيوم و نوع آخر من مكملات المغنيسيوم و المعروف بإسم سترات المغنيسيوم. و أظهرت النتيجة أن أكسيد المغنيسيوم غير قابل للذوبان في الماء، بينما سترات المغنيسيوم لها معدل ذوبان عالي في الماء.

كما أكدت دراسة اخرى ضعف التوافر البيولوجي لأكسيد المغنيسيوم عند مقارنته بمكملات المغنيسيوم الاخرى الموجودة في السوق، بما في ذلك كلوريد المغنيسيوم، لاكتات المغنيسيوم، و أسبارتات المغنيسيوم. هذا التوافر الحيوي الضعيف و كذلك معدل ذوبانه هو السبب في عدم فعاليته مقارنةً بالمكملات الاخرى و ذلك فيما يتعلق بتحسين مستوى المغنيسيوم.

أكسيد المغنيسيوم مقابل سترات المغنيسيوم

إذا كنت تبحث عن مكمل رخيص الثمن مثل أكسيد المغنيسيوم و لكن أكثر فعالية، فعليك بشراء سترات المغنيسيوم. و بالرغم من أن سترات المغنيسيوم يحتوي على محتوى مغنيسيوم أقل بالمقارنة مع أكسيد المغنيسيوم، ولكن مستوى إمتصاصه أفضل بكثير (16%). و هذا يعني أن جسمك يمكنه إمتصاص المزيد من المغنيسيوم من هذا المكمل دون زيادة الكمية الموصى بها يومياً.

الفائدة الصحية للمغنيسيوم
الفائدة الصحية للمغنيسيوم

و أيضاً قد تلاحظ أن سترات المغنيسيوم قد يساعد في تخفيف الإمساك، لذلك لا ينصح بتناوله إذا كنت تعاني من ليونة حركة الأمعاءن البواسير أو الشقوق الشرجية.

مكملات المغنيسيوم الذي ننصح به : ثريونات المغنيسيوم

هناك مكمل آخر واعد غير سترات المغنيسيوم و الذي يكتسب إعترافاً و شهرة في السوق و لكن ببطء و هو ثيرونات المغنيسيوم. و ينصح به لأن له القدرة على إختراق غشاء الميتوكوندريا، و تحسين مستويات الطاقة بشكل فعال. كما أنه قد يساعد على تحسين الذاكرة عن طريق إختراق الحاجز الدموي الدماغي. و بالإضافة لذلك فإن ثيرونات المغنيسيوم لا يعمل كملين. فهو تم صنعه من اجل الإمتصاص الأمثل. و هذا يجعل منه مكمل غذائي مثالي إذا كنت تريد زيادة مستويات المغنيسيوم دون أ، تؤثر على حركة الأمعاء.